أخبار عاجلة

5 فيتامينات ضرورية لحماية عينيك فى موجة الحر

5 فيتامينات ضرورية لحماية عينيك فى موجة الحر
5 فيتامينات ضرورية لحماية عينيك فى موجة الحر

مع الارتفاع التدريجي فى درجات الحرارة، من الضروري العناية ببشرتك خلال درجات الحرارة القصوى هذه، فمن المهم أيضًا العناية بصحة عينيك.


التعرض لفترات طويلة للحرارة وأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى العديد من مشاكل العين، بما في ذلك الجفاف والتهيج وحتى حالات أكثر خطورة مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي،  لحماية أعيننا، من الضروري التأكد من أننا نحصل على العناصر الغذائية الصحيحة.
فيما يلي خمس فيتامينات حسب موقع ONLYMYHEALTH تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة العين أثناء موجة الحر.

1. فيتامين أ

ربما يكون فيتامين أ هو العنصر الغذائي الأكثر شهرة لصحة العين، وذلك لسبب وجيه، فهو يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على قرنية واضحة، وهي الغطاء الخارجي لعينك. بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للدراسات، فإن فيتامين أ هو أحد مكونات الرودوبسين، وهو بروتين موجود في عينيك يساعدك على الرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة. أثناء موجة الحر، يزداد خطر جفاف العين بسبب الجفاف والتعرض المفرط لأشعة الشمس. يساعد فيتامين أ في الحفاظ على الأنسجة السطحية لعينيك وهو ضروري لإنتاج الأصباغ اللازمة لحسن سير العمل في شبكية العين. يمكن أن يساعد تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين أ في نظامك الغذائي في الحفاظ على رطوبة عينيك وتحسين الرؤية بشكل عام.
مصادر فيتامين أ: الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، الكرنب

2. فيتامين ج

تدعي إحدى الدراسات أن المواد المؤكسدة الموجودة في فيتامين C تساعد على حماية عينيك من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية من الشمس. فهو يلعب دورًا في تقليل خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي، وهما حالتان يمكن أن تتفاقم بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس، غالبًا ما تعني موجات الحر قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق، مما يزيد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، يمكن أن يساعد تناول فيتامين C بانتظام في تقوية الأوعية الدموية في عينيك وتحسين الصحة العامة لخلايا شبكية العين. وهذا بدوره يمكن أن يساعد في تخفيف الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.
مصادر فيتامين ج: الفواكه الحمضية (البرتقال والليمون والجريب فروت) والتوت (الفراولة والتوت الأزرق) والفلفل الحلو والبروكلي وكرنب بروكسل.

3. فيتامين هـ

فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تحمي عينيك من الإجهاد التأكسدي. فهو يساعد في الحفاظ على أغشية الخلايا الصحية وتقليل الالتهاب، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص أثناء موجة الحر عندما تكون عيناك أكثر عرضة للجفاف والتهيج، في الحرارة الحارقة، قد ينخفض إنتاج الدموع، مما يؤدي إلى جفاف العين، يساعد فيتامين E في الحفاظ على الطبقة الدهنية من الغشاء المسيل للدموع، مما يضمن بقاء عينيك رطبة ومرتاحة.

مصادر فيتامين E: المكسرات والبذور (اللوز، بذور عباد الشمس)، السبانخ، الأفوكادو، زيت جنين القمح

4. فيتامين ب2

فيتامين ب2، المعروف أيضًا باسم الريبوفلافين، ضروري للحفاظ على صحة العيون. وفقًا للمعهد الوطني للصحة، يساعد فيتامين ب2 على تقليل خطر إعتام عدسة العين ويحمي عينيك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. يلعب الريبوفلافين أيضًا دورًا في استقلاب العناصر الغذائية الأساسية الأخرى الضرورية لصحة العين. يمكن أن تؤدي موجات الحرارة إلى زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تسبب ضررًا مؤكسدًا لعدسة العين وشبكية العين. يعمل الريبوفلافين كدرع وقائي، مما يساعد على تحييد الجذور الحرة وتقليل خطر إعتام عدسة العين. إن ضمان تناول كمية كافية من فيتامين ب2 يمكن أن يساعد في حماية عينيك من الآثار الضارة للتعرض لأشعة الشمس.

مصادر فيتامين ب2: منتجات الألبان (الحليب، الجبن، الزبادي)، البيض، اللحوم الخالية من الدهون، الخضار الورقية الخضراء.

5. فيتامين د

لا يعد فيتامين د ضروريًا لصحة العظام فحسب، بل زعمت الدراسات أنه يلعب أيضًا دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العيون. فهو يساعد في تقليل الالتهاب، والذي يمكن أن يكون مشكلة شائعة أثناء موجات الحر عندما تكون العين أكثر عرضة للجفاف والتهيج.
في حين أن ضوء الشمس هو مصدر طبيعي لفيتامين د، فإن التعرض المفرط أثناء موجة الحر يمكن أن يؤدي إلى ضرر أكثر من نفعه، من المهم الموازنة بين التعرض لأشعة الشمس والمصادر الغذائية لفيتامين د لضمان حصولك على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية الأساسية دون المخاطرة بأضرار أشعة الشمس. يساعد فيتامين د في الحفاظ على الصحة العامة لسطح العين ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة جفاف العين.

مصادر فيتامين د: الأسماك الدهنية (السلمون، والماكريل، والسردين)، والأطعمة المدعمة (الحليب، وعصير البرتقال، والحبوب)، وصفار البيض.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 10خطوات يجب اتخاذها بعد تشخيص التهاب الكبد الوبائي C
التالى 5 نصائح من هيئة الدواء المصرية للمساعدة في الإقلاع عن التدخينالسبت 01/يونيو/2024 - 01:28 ص وجهت هيئة الدواء المصرية عددًا من النصائح للمساعدة على الإقلاع عن التدخين لما له من أضرار صحية على جسم الإنسان ويسبب أمراض منها القلب والسرطان. نصائح هيئة الدواء للإقلاع عن التدخين وتضمنت نصائح هيئة الدواء المصرية: ١-العلاج ببدائل النيكوتين: تمثل أعراض الانسحاب من النيكوتين العائق الأكبر بين المدخنين،