أخبار عاجلة

حكاية بقعة شمسية تثير قلق العلماءالإثنين 03/يونيو/2024 - 01:30 م عادت منطقة البقع الشمسية AR 3697، المعروفة سابقًا باسم AR 3664، إلى الظهور بعد اختفائها عن الأنظار في منتصف مايو الماضي.

عادت منطقة البقع الشمسية "AR 3697"، المعروفة سابقًا باسم "AR 3664"، إلى الظهور بعد اختفائها عن الأنظار في منتصف مايو الماضي.

عودة البقع الشمسية للظهور 

ويقول العلماء إن هذه البقعة الشمسية مسؤولة عن العديد من التوهجات القوية من الفئة X، والتي تعتبر الأقوى في الدورة الشمسية الحالية.

ce2a6e0cc0.jpg

 وفي الـ27 من مايو، عادت "AR 3697" وأطلقت توهجًا قويًّا من الفئة X بقوة 2.8. منذ ذلك الحين، أطلقت البقعة الشمسية أربعة توهجات إضافية من الفئة X، بما في ذلك توهجات بقوة X1.45 في 29 مايو، وX1.1 في 31 مايو، وX1.03 وX1.4 في 1 يونيو.

 ورغم هذا النشاط المكثف، لم تشر التقارير إلى حدوث قذف كتلي إكليلي (CME) من تلك التوهجات، وهو ما يعني أنه من غير المتوقع حدوث عواصف شمسية مشابهة لتلك التي وقعت في أوائل مايو.

العروض الضوئية المثيرة للعواصف الشمسية 

ومع ذلك، فإن فرصة حدوث المزيد من التوهجات من الفئة X تبقى عالية، إذ تشير التقديرات إلى احتمالية تصل إلى 30% وفقًا لموقع "سبيس ويذر لايف" Spaceweatherlive.

ومع وجود البقعة الشمسية الآن في مركز قرص الشمس، فإن أي ثوران محتمل سيكون موجهًا بشكل مباشر نحو الأرض.

f75c6d84c3.jpg

وأكد الخبراء أننا حاليا في ذروة دورة نشاط الشمس الذي يستمر 11 عامًا، ما يعني أنه حتى لو تضاءل نشاط "AR 3697"، فإن ظهور مناطق جديدة من البقع الشمسية قد يؤدي إلى المزيد من العروض الضوئية المثيرة في الأشهر القادمة.

يذكر أن العواصف الشمسية تؤدي لحدوث تشويش للإشارات بين الأقمار الاصطناعية والأرض؛ ما يهدد الإنترنت وأنظمة الجي بي اس، كما إنه قد يضع الأرض في حالة ظلام، ويهدد بانقطاع الكهرباء بسبب زيادة الطلب عليها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق هاجمته خلال انتظاره الحافلة، كلاب تطارد مستوطنا في القدس (فيديو)الإثنين 03/يونيو/2024 - 12:14 م تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي “ انستجرام” مقطع فيديو لعدد من الكلاب الضالة تهاجم مستوطن اسرائيلي في القدس، بينما كان ينتظر الحافلة.
التالى بريطاني يفاجئ عروسه بالبطاريق في ليلة الزفاف، ما القصة؟الجمعة 31/مايو/2024 - 01:00 م مع وصول اثنين من المتأهلين للتصفيات النهائية، انتقلت المنافسة السنوية إلى مرحلة التصفية السريعة وهي طريقة إقصاء تم تبنيها عام 2021.