أخبار عاجلة
عرض إطلاق مميز لتوسعة Elden Ring: Shadow of the Erdtree -

«عكاظ» تنشر متطلبات وشروط مرفق الضيافة السياحي

«عكاظ» تنشر متطلبات وشروط مرفق الضيافة السياحي
«عكاظ» تنشر متطلبات وشروط مرفق الضيافة السياحي
طرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، مشروع اشتراطات مرفق الضيافة السياحي؛ لتحسين بيئة الأعمال بطريقة تحقق الطموحات والأهداف العامة للفرد والمجتمع سوياً، ومساعدة الراغبين في الاستثمار ورفع معيار الامتثال لمعالجة التشوه البصري، ومن الاشتراطات أن تكون إجراءات الإصدار والتجديد والتعديل والإيقاف والإلغاء للترخيص وفقاً لنظام إجراءات التراخيص البلدية والحصول على موافقة الدفاع المدني وتقديم سجل تجاري ساري المفعول.

ويسمح بممارسة الأنشطة الإضافية المعتمدة من الوزارة، بألّا يتجاوز مجموع مساحات الأنشطة المضافة عن 50 % من المساحة الإجمالية الواردة في الترخيص، والمحافظة على الحد الأدنى لمساحة النشاط الرئيسي، وألّا تقل مساحة النشاط الإضافي عن 6م2، ويستثنى من ذلك مكائن الخدمة الذاتية، ويسمح بممارسة الأنشطة المتجانسة المعتمدة من الوزارة ضمن المساحة الواردة في الترخيص.

وشددت المتطلبات المعمارية على وجوب إضاءة المواقف والممرات المؤدية إلى مرفق الضيافة السياحي مع الالتزام بصيانتها عند الحاجة، وأن تكون ممرات المركبات والمواقف داخل حدود ملكية مرفق الضيافة السياحي معبدة وسليمة ومدهونة وفقاً لمتطلبات الأمانة أو البلدية مع الالتزام بصيانتها عند الحاجة. وحددت متطلبات الواجهات والمظهر العام، أن يكون تصميم مكونات واجهة المبنى وفقاً للكود العمراني للمنطقة التي يقع بها النشاط وفي حال عدم وجوده، يكون تصميم الواجهات وفقاً لما تم اعتماده في الترخيص الصادر من الأمانة أو البلدية. ويمنع تركيب الأسلاك الكهربائية والأنابيب الصحية وغيرها من تمديدات الخدمة ووحدات التكييف الخارجية على واجهة المبنى أو بشكل ظاهر على السطح. ونصت المتطلبات التشغيلية العامة على أنه يجب الحصول على الترخيص البلدي قبل البدء في أعمال التشغيل، والالتزام بجميع الاشتراطات التشغيلية من قبل الجهة المشرفة. ويجب الحصول على ترخيص تشغيلي من الجهة المشرفة على النشاط قبل البدء في أعمال التشغيل، ويمنع ممارسة نشاط مخالف لما تم الترخيص له، كما يمنع مزاولة النشاط بعد انتهاء الترخيص، ووفق الاشتراطات يمنع ممارسة أي نشاط إضافي غير مدرج في الترخيص، ويمنع ممارسة النشاط خارج حدود المنشأة المرخص لها أو استخدام الأرصفة العامة أو مناطق الارتداد، إلا في حال وجود ترخيص إشغال رصيف، ويمنع نزع أو تغطية ملصق إغلاق المنشأة، وفي حالة إغلاق المنشأة من قبل البلدية والأمانة، يمنع إعادة فتح المنشأة لحين معالجة المخالفة وموافقة الأمانة أو البلدية على استئناف ممارسة النشاط. ويجب أن تكون واجهة المبنى خالية من الملصقات ما عدا الملصقات التي تشير إلى طريق الدخول والخروج، وأوقات العمل، وملصقات طرق الدفع الإلكتروني، وتعليمات الجهات الحكومية.

وأوضحت الاشتراطات، أنه يسمح بتركيب لوحة أو ملصق دعائي على واجهة المبنى على أن يتم استيفاء متطلبات اللوحات الدعائية والإعلانية المنظمة لذلك، ويمنع إغلاق المواقف المعتمدة في رخصة البناء للمنشآت التجارية، التي تكون جزءاً من مبنى قائم، كما يمنع استخدام المبنى في تخزين المواد التي ليس لها علاقة بالنشاط، ويجب توفير صندوق الإسعافات الأولية في المبنى، ولا يسمح باستخدام دور القبو لأغراض الأنشطة التجارية أو الترفيهية أو التخزين، ويسمح باستخدامه مواقف للسيارات وللخدمات الملحقة الكهربائية والميكانيكية. وفي حال وجود مطابخ مركزية داخل مرفق الضيافة السياحي فإنه يجب اتباع الاشتراطات الخاصة بمحلات إعداد وتجهيز وبيع المواد الغذائية وذات العلاقة بالصحة العامة.

وتضمنت الاشتراطات، أنه في حال وجود مغاسل داخل مرفق الضيافة السياحي، فإنه يجب اتباع الاشتراطات الخاصة بمغاسل الملابس والمفروشات، وفي حال تقديم خدمة صف المركبات، فإنه يجب إصدار التراخيص اللازمة لذلك، وفي حال كانت الأنشطة التجارية داخل مرفق الضيافة السياحي يقدم خدمات لغير نزلاء المرفق فإنه يجب إصدار ترخيص مستقل لتلك الأنشطة.

وشددت متطلبات اللوحات الداخلية على أنه لا يلزم طباعة الوثائق النظامية وتثبيتها (أو عرضها) داخل المنشآت، ويكتفى أن يوضع الرمز الإلكتروني الموحد QR على واجهة المنشأة لاستعراض الوثائق النظامية للمنشأة مثل التراخيص والوثائق الحكومية، ويسمح بعرض الرمز في مكان ظاهر في وحدة المحاسبة أو في منطقة خدمة العملاء وبطريقة تسمح بالرؤية المباشرة. ويجب أن يكون الرمز بحالة سليمة وخالياً من العيوب، ويسمح بعرض الوثائق والملصقات المطلوبة أو المرغوب عرضها على مستعرض لوحي، أو شاشة، أو إطار واحد أو أكثر، ومنها أرقام البلاغات الخاصة بالجهات ذات العلاقة، ومنع تدخين التبغ بجميع أنواعه، واتباع قواعد النظافة العامة، وأوقات الدوام الرسمية.

صيانة دورية ووقائية

نصت متطلبات الصيانة العامة على وجوب القيام بالصيانة الدورية والوقائية على العناصر الإنشائية وكافة التجهيزات والتمديدات والتوصيلات والمعدات، وصيانة اللوحات التجارية والحفاظ عليها خالية من التشققات والكسور والأعطال.

وصيانة واجهة المنشأة والمحافظة عليها خالية من العيوب مثل الكسور والشروخ الكبيرة الواضحة والمسببة للتشوه البصري، وصيانة الجدران الخارجية للمنشأة، والتأكد من خلوها من الملصقات، والعيوب، والتشققات والشروخ الكبيرة الواضحة والمسببة للتشوه البصري، ويجب صيانة الأرضيات والجدران الداخلية والأسقف والحفاظ على نظافتها والتأكد من خلوها من العيوب والتشققات الكبيرة الواضحة، وصيانة أجهزة التكييف والتأكد من فعاليتها وسلامة التمديدات وعدم وجود تسريبات منها، ويمنع تجميع المياه في أوعية مكشوفة، إضافة إلى صيانة مصابيح الإضاءة بشكل دوري، والتأكد من عدم وجود مصابيح معطلة أو مكسورة، وألزمت الاشتراطات صيانة تمديدات الخدمة بما فيها تمديدات الغاز والصرف الصحي والأسلاك الكهربائية، والتأكد من تغطيتها في جميع أجزاء المنشأة الداخلية كالأسقف والجدران والأرضيات.

خلو المنشأة من القوارض

وفق متطلبات النظافة العامة، يجب الحفاظ على نظافة مكونات المنشأة مثل الأرضيات والأسقف والجدران واللوحات والواجهات الخارجية والأرصفة المحاذية لواجهة المنشأة، والتأكد من خلوها من الأوساخ والأتربة المتراكمة أو البقع صعبة الإزالة، وتضمنت وجوب توفير أوعية النفايات التي لا تفتح باليد مثل: ذات الفتح التلقائي أو التي تفتح بالقدم، ويجب تزويد أوعية النفايات بأكياس بلاستيكية، ويمنع وضع النفايات خارج الأوعية أو الحاويات الخاصة بها، ويجب تفريغ الأوعية أو الحاويات الخاصة بالنفايات بشكل دوري، بما يضمن عدم تجاوزها لسعة الحاوية.

وأوضحت الاشتراطات، وجوب التأكد من عدم وجود قوارض، أو حشرات، أو آفات الصحة العامة، أو مخلفاتها داخل المبنى، ويمنع تراكم الأتربة على النوافذ أو مصادر الإضاءة والتهوية، ويمنع تسرب أو طفح مياه الصرف الصحي داخل المبنى.

ومن الاشتراطات التي ضمتها متطلبات الدفع الإلكتروني، وجوب توفير وسائل دفع إلكتروني صالحة وجاهزة للاستخدام، ويمنع رفض استخدام وسائل الدفع الإلكتروني، ويجب وضع ملصق لخيارات الدفع الإلكتروني المتوفرة على واجهة المبنى أو داخله.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق زوجة الشاعر أحمد مجثل في ذمة الله
التالى بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن