أخبار عاجلة

السفير محمد حجازى: مصر تسعى لوقف النار بغزة قبل انشغال واشنطن بالانتخابات

السفير محمد حجازى: مصر تسعى لوقف النار بغزة قبل انشغال واشنطن بالانتخابات
السفير محمد حجازى: مصر تسعى لوقف النار بغزة قبل انشغال واشنطن بالانتخابات

قال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير الدكتور محمد حجازي، إن المبادرة المصرية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة تستهدف الخروج من مشهد العنف الراهن، وإدراكاً من مصر بأننا بصدد الدخول في مرحلة الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستنشغل فيها واشنطن و لن تستطيع اتخاذ مواقف خلال تلك الفترة.

وأضاف السفير حجازي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لهدنة مؤقتة يتم خلالها تبادل عدد محدود من الأسرى والرهائن، جاءت في إطار مسعى لكسر حلقة العنف الراهنة وتأسيس لمرحلة يتم الاتفاق على أسسها تقود لهدنة دائمة، وذلك خلال العشرة أيام القادمة، وبدء مباحثات يتفق خلالها الأطراف حول هدنة ممتدة تقود لوقف دائم لإطلاق النار.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق أن المبادرة المصرية تهدف كذلك إلى ارساء تفاهمات تقود لعمليات أوسع للتبادل التدريجي للأسرى و الرهائن، وإدخال مستمر وآمن للمساعدات الإنسانية، وتمكين القطاع الصحي في غزة من استعادة قدراته، وتخفيف المعاناة عن السكان، والأهم استعادة الاتصالات والتفاوض، وإنزال الموقف الإسرائيلي لأرض الواقع والكف عن التمادي لتحقيق أهدف غير ممكنة في دائرة من العنف والانتقام.

وشدد على أن المبادرة المصرية ستقود وتؤسس لاتفاق شامل يفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار والتبادل الكامل للأسرى والرهائن، ودخول المساعدات، وبحث طرق إعادة الإعمار، وكذلك الشكل السياسي الذي ستتخذه إدارة القطاع في إطار فلسطيني فلسطيني مدعوم عربياً ودولياً لتمكينة على الأرض، مع الدفع نحو وحدة الفصائل وإدماجها في إطار منظمة التحرير الفلسطينية.

وأعرب السفير محمد حجازي عن أمله في أن تتجاوب كل من حركة حماس وحكومة إسرائيل مع المقترح المصري من أجل وقف نزيف الدم والعنف الدائر غير المسبوق واستعادة الهدوء وفتح الطريق أمام الحلول السياسية والدبلوماسية.

وكان الرئيس السيسي قد أعلن أمس عن المبادرة قائلا: "إن مصر قامت خلال الأيام القليلة الماضية بجهد في إطلاق مبادرة تهدف إلى تحريك الموقف وإيقاف إطلاق النار لمدة يومين، يتم خلالها تبادل 4 رهائن مع الأسرى الموجودين في السجون الإسرائيلية، ثم خلال 10 أيام يتم التفاوض على استكمال الإجراءات في قطاع غزة وصولا إلى إيقاف كامل لإطلاق النار وإدخال المساعدات".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق نقيب السكة الحديد يوجه العاملين بالالتزام بتعليمات التشغيل لتلافي الحوادث
التالى وزير التعليم ومحافظ الغربية يتفقدان 5 مدارس بإدارة زفتى التعليمية