أخبار عاجلة

أودت بحياة 700 شخص بينهم مصريون، مسيرة في اليونان بعد عام على "كارثة" غرق قارب مهاجرينالسبت 15/يونيو/2024 - 02:55 ص احتشد المئات من المتظاهرين في أثينا، الجمعة، لإحياء الذكرى الأولى لحادث غرق قارب أسفر عن مقتل 700 مهاجر قبالة ساحل اليونان، في حادثة من أسوأ كوارث القوارب المسجلة في البحر المتوسط،

احتشد المئات من المتظاهرين في أثينا، الجمعة، لإحياء الذكرى الأولى لحادث غرق قارب أسفر عن مقتل 700 مهاجر قبالة ساحل اليونان، في حادثة من أسوأ كوارث القوارب المسجلة في البحر المتوسط، مطالبين بإجابات عن أسباب الكارثة ومصير كثير من ركاب القارب المنكوب.

وتكدس ما يصل إلى 700 مهاجر من باكستان وسوريا ومصر في قارب صيد انطلق من ليبيا مبحرًا إلى إيطاليا. 

b30c304215.jpg

وغرق القارب قبالة ساحل جنوب غرب اليونان في 14 يونيو 2023، على الرغم من مراقبة خفر السواحل اليوناني للقارب لساعات، بحسب ما نقلت "رويترز".


كيفية تصدي الاتحاد الأوروبي لتدفقات المهاجرين

وجرى إنقاذ نحو 104 أشخاص مع انتشال 82 جثة فحسب. والحادثة واحدة من أسوأ كوارث القوارب المسجلة في البحر المتوسط، وأثارت تساؤلات حول كيفية تصدي الاتحاد الأوروبي لتدفقات المهاجرين.

 

شهود عيان علي الحادث 

وقال أحد الناجين المصريين ويدعى محمد "أستيقظ على كوابيس. حتى الآن، أقسم بالله، لا يزال جسمي يؤلمني. نحن، بفضل الله، أحياء... أين بقية الجثث؟".

وخرج نحو ألف شخص، منهم ناجون ونشطاء، في مسيرة إلى البرلمان في العاصمة أثينا. ورفعوا لافتة عليها مجموعة صور للمفقودين. وهتفوا "نريد العدالة!... متى نريدها؟ الآن!".

f0d949f5f8.jpg

وهناك خطط لتنظيم مسيرات في لندن وباريس وبرلين. وفي مدينة لالا موسى الباكستانية، نظم أقارب الضحايا مراسم لإحياء ذكرى ذويهم.

ويقول ناجون إن خفر السواحل تسبب في غرق القارب حينما حاول قطره في الساعات الأولى من صباح ذلك اليوم. 

وتقول السلطات إن حركة المهاجرين على متن القارب المكتظ تسببت في انقلابه.وبعد مرور عام، لا يزال التحقيق الذي تجريه محكمة تابعة للبحرية في دور خفر السواحل في مرحلة أولية وهو ما يثير سخط الناجين وأقاربهم وجماعات حقوق الإنسان. ودعا وزير الشحن اليوناني إلى التحلي بالصبر.

 

تحديد هويات ضحايا الكوارث

وقال بانتيليس ثيمليس قائد وحدة تحديد هويات ضحايا الكوارث في اليونان إنه تم التعرف على هويات 74 من بين 82 جثة.

 

 وأرسلت العديد من العائلات من أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا عينات من الحمض النووي إلى اليونان لفحصها، لكن دون جدوى.وقال حسن علي وهو باكستاني مقيم في أثينا إن شقيقه فهد من بين المفقودين، مضيفا أن والديهما في باكستان لا يتقبلان فكرة وفاته. وأضاف علي "أمي وأبي ينتظرانه. يقولان إنه حي وإنه في اليونان".
 

ودعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة في بيان مشترك إلى إجراء تحقيقات "شاملة وحاسمة" في ملابسات غرق القارب.

وقالتا إن "إجراء تحقيق شامل ضروري لضمان العدالة للناجين وأسر الضحايا وللمساعدة في منع وقوع مآسي مماثلة في المستقبل".

وبحسب المنظمتين‭ ‬لقي 3155 شخصا حتفهم أو فُقدوا في أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط في العام الماضي، بينما وصل العدد حتى الآن في عام 2024 إلى 923.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بسبب زواجه بثانية، يمنية تُنهي حياة زوجها بـ21 طلقةالجمعة 14/يونيو/2024 - 01:40 ص أنهت امرأة يمنية في العقد الخامس من عمرها حياة شريكها بـ21 طلقة؛ بسبب زواجه عليها. وعلمت المرأة وهي من قرية "الصيفية" بمنطقة "الشجابي" التابعة لمديرية "شرعب الرونة" ضمن حدود محافظة تعز، جنوبي غربي البلاد، أن زوجها تزوج عليها. وتحدثت مصادر محلية عن أن المرأة أطلقت 21 رصاصة من سلاح ناري على زوجها لترديه
التالى من الإبل إلى التاكسي الطائر، أقدم وأندر فيديو للحج يحظى بتفاعل واسعالسبت 15/يونيو/2024 - 05:15 ص يجذب مقطع فيديو لحجاج قادمين إلى مكة المكرمة على ظهور الإبل، تم تصويره قبل نحو مئة عام، ويعد من أقدم وأندر مقاطع الفيديو التي تصور المشاعر المقدسة