أخبار عاجلة
مراجعة Inside Out 2 -
وفاة Seven الكلب الشهير في مسلسل The Walking Dead -
هل تفكر بشراء ميكروفون؟ - الجزء الثاني -

يطوف حولها العشرات بملابس الإحرام، حقيقة بناء كعبة جديدة في نيجيريا (فيديو)الأحد 26/مايو/2024 - 12:13 م تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر طواف العشرات من الناس حول كعبة جديدة تم بناءها في نيجيريا، ما أثار قلق بين النشطاء

الكعبة، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر طواف العشرات من الناس حول كعبة جديدة تم بناؤها في نيجيريا، حيث يظهر الذين يطوفون بالمجسم وهم يرتدون ملابس الإحرام وكانوا يرددون "لبيك اللهم لبيك...".

الكعبة الجديدة في نيجيريا تثير جدلًا واسعًا

أثار مقطع الفيديو لطواف العشرات من النيجيريين حول الكعبة الجديدة بـ ملابس الإحرام، وترديدهم التلبية، جدلا واسعا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، البعض عبر عن غضبه بسبب المجسم، الذي يشبه الكعبة وطواف الناس حوله، بينما كشف آخرون عن سر بناء المجسم وأنه لم يقم للحج، ولكن للتدريب على الحج.  

4040d20869.jpg
الطواف حول مجسم كعبة في نيجيريا، فيتو

البداية كانت بانتشار مقطع فيديو، بشكل واسع، لـ مجسم للكعبة المشرفة، تم بناؤه في مدينة "كانو" في نيجيريا، ويظهر في الفيديو العشرات يطوفون حول المجسم، مؤدين شعائر الحج.

مجسم الكعبة في نيجيريا يثير ضجة

وأثار مقطع الطواف حول مجسم الكعبة ضجة واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي، واستنكر النيجيريون الكثير مما حدث في الفيديو، زاعمين أن هذا الأمر منافً لتعاليم الدين، فيما أكد آخرون أن الطواف حول المجسم قد يكون تدريبا من إحدى حملات الحج قبل ذهاب الناس إلى الحج. 


ورفض العديد من النشطاء إقامة مجسم للحج في نيجيريا، مؤكدين أن "الأمر أصبح مقلقًا، واعتياده يدفع الناس لتقليل رغبتهم في الحج، وقد يتخيل البعض أن يغني عن الفريضة" .

وعبر أحد النشطاء عن قلقه فقال: "يشاع إن هؤلاء الناس يتعذر سفرهم لذا أقيم لهم المجسم لتأدية الشعائر فيه". 

حقيقة بناء كعبة جديدة في نيجيريا

وكشف باحث الشئون الدولية والاستراتيجية إدريس آيات عن سر إقامة مجسم الكعبة في نيجيريا وطواف الناس حوله فقال: "ما لا يعرفه الكثيرون أن من يشاركون في الحج من إفريقيا كبار السن والعوام، جمعوا المال للحج لسنوات؛ ولكن لا يعرفون المناسك، وقد يرتكبون الأخطاء ويحدث تدافع مما قد تسبب مشاكل، لذلك يتدربون كي يتقيدوا بتعليمات وزارة الحج بالسعودية."

d412af9b5f.jpg
بناء كعبة جديدة في نيجيريا، فيتو

وأضاف إدريس آيات "الغرض من وراء المجسم هو تعليم الحجاج المبتدئين، قبل السفر  لأداء مناسك الحج والعمرة في أرض الحرمين الشريفين، والعديد من المشايخ قالوا بجوازه ولا بأس في ذلك. إذن، لا علاقة له لتعذّر سفرهم وقصص خيالية أخرى. يُرجى التحري!! "

أما البلوجر راند حامد فقال: "النماذج هذه اذا كانت للتدريب هنا وهناك فلا انصح بها (احيانا يعملوها في ماليزيا) لأن طواف الجسم حول شيء يؤثر على حيوية الجسم وربما ينقلب بعدها شعور الراغب بالعمرة والحج فتقل رغبته وتفتر همته وهو يجهل السبب..". 

الطواف حول مجسم الكعبة يقلل الخشوع والرهبة

وأضاف البلوجر راند "الله أمرنا بالطواف حول الكعبة وقد سمعت الأجسام هذا النداء وتعرفه وشعور المعتمر وهو يطوف اول مرة حول الكعبة شعور فوق السحاب بينما هذه التدريبات تقتل تلك اللهفة والمشاعر الجميلة وتحولها الى رتابة وكأنه اعتمر مائة مرة فيقل الخشوع والرهبة ويخرج من مكة كما دخل فيها.. هكذا بدأت عبادة الأصنام صنعوا صنما للتدريب فاصبح معبدا.. انتهت القصة"

b2833aa5cc.jpg
الطواف حول مجسم الكعبة في نيجيريا، فيتو


وعلق أحد النشطاء فقال: "اتضح أن ما يحدث هنا هو للتدريب فعلًا وقام حاكم مدينة كانو بحضور محاكاة الحج للراغبين بالذهاب للمناسك من أهل المدينة وتعليمهم طريقة الطواف الصحيحة وعدم التدافع والتقيد بالأنظمة والتعليمات الصادرة من وزارة الحج والعمرة وشؤون الحرمين الشريفين بالمملكة."

ترك الطواف حول مجسم الكعبة أولى

وردت الناشطة نورة العتيبي قائلة: "حتى وان كان تدريب، تركه أولى، ويمكنهم الاستعانة بمقاطع حقيقية للحج يستطيعون الشرح عليها والتوضيح."

وقال أحد النشطاء: "لو تدريب ما صنعوا مجسم واضح وكامل للكعبة!!"

وعلق البلوجر محمد السبر فقال: "صناعة مجسمات للكعبة ومقام إبراهيم والجمرات وغيرها بدعوى تعليم المناسك؛ عملٌ لا يجوز، وبدعة منكرة؛ لما يفضي إليه عدة محاذير شرعية، كتعلق القلوب بهذه المجسمات، وتعريضها للامتهان، ويجعلها مجرد طقوس وحركات، ليس لها تأثير في القلب، وهذا الذي أفتى علماؤنا في اللجنة الدائمة والمجمع الفقهي. ولاحاجة إلى هذه الطريقة، إذ التعليم بالشرح، والاستعانة بالشاشات كافٍ في إيصال المعلومة."


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق براءتها ظهرت بعد 43 عاما، أطول "إدانة خاطئة" لامرأة في تاريخ أمريكاالإثنين 17/يونيو/2024 - 02:41 ص بعدما سجنها لأكثر من 40 عامًا، أسقط قاض أمريكي إدانة امرأة من ولاية ميسوري الأمريكية بعدما وجد دليلًا "واضحًا ومقنعًا" على براءتها من ارتكاب جريمة قتل. السجن مدى الحياة وأُدينت ساندرا "ساندي" هيمي عام 1980، بتهمة قتل باتريشيا جيشكي، وهي عاملة في مكتبة بسانت جوزيف بولاية ميسوري. وحُكم على هيمي بالسجن
التالى إقبال المواطنين على المولات للاستمتاع بالألعاب في أول أيام العيد (صور)الأحد 16/يونيو/2024 - 10:26 م شهدت منطقة ألعاب الأطفال والكبار بإحدي المولات الشهيرة بالقاهرة الجديدة، إقبالا متوسطا من المواطنين، للإحتفال بأول أيام عيد الأضحى المبارك.