أخبار عاجلة
98 % من الجلسات القضائية في 2024 عُقِدت «عن بُعد» -
تعرف على كيفية مكافحة الحفار على محصول الطماطم -
تعرف على سعر الدولار اليوم الاثنين 27-1-2025 -

لعبة GTA 6 بسعر 100$ ستكون ’رقماً مبالغاً به جداً‘ - حتى بالنسبة لـ Grand Theft Auto

لعبة GTA 6 بسعر 100$ ستكون ’رقماً مبالغاً به جداً‘ - حتى بالنسبة لـ Grand Theft Auto
لعبة GTA 6 بسعر 100$ ستكون ’رقماً مبالغاً به جداً‘ - حتى بالنسبة لـ Grand Theft Auto

قبل بضع سنوات، كانت معظم الألعاب الضخمة من نوع AAA تُباع بسعر 60$. ثم جاءت الزيادات في الأسعار، حيث بدأت الألعاب تُطرح تباعاً بسعر 70$. أما الآن، وخلال هذا الأسبوع، فإننا نسمع المزيد من النقاشات المتزايدة حول اللعبة الأكثر ترقباً لعام 2025: Grand Theft Auto 6، والتي قد يصل سعرها إلى 100$ – وليس 70 أو 80 أو حتى 90$.

هل يمكن أن يحدث ذلك حقاً؟

وقال بول في التقرير: "لم تكن أسعار الألعاب الملموسة (على أقراص) أقل من قيمتها الحقيقية مما هي عليه اليوم، على الرغم من أن الميزانيات في أعلى مستوياتها على الإطلاق مع توقف نمو اللاعبين. قد تعيد لعبة GTA 6 ترسيخ أسعار ألعاب الفيديو الملموسة بعد عقود من الانكماش على الرغم من نمو التكلفة المتفشي".

لا يؤكد تقرير بول بشكل مباشر أن سعر GTA 6 سيكون 100$، بل يشير فقط إلى أن بعض مطوري الألعاب يأملون في أن يكون السعر في حدود هذا الرقم. ومع ذلك فإن مجرد طرح الفكرة أثار نقاشاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي حول ما إذا كان من الممكن أو من المستحسن أن يصل سعر GTA 6 إلى هذا الحد، وما إذا كان ذلك سيساهم فعلياً في تعزيز القطاع... أو حتى GTA نفسها. لذا، تواصلنا في شبكة IGN العالمية مع بعض المحللين الآخرين للحصول على آرائهم حول هذا الموضوع. وكانت لديهم... آراء.

هل يمكن أن يصل سعر GTA 6 إلى 100$ حقاً؟

نعم ذلك ممكن وفقاً لما ذكره مات بيسكاتيلا المحلل في Circana. فكل شيء ممكن، خاصةً عندما يتعلق الأمر بلعبة مرتقبة مثل GTA 6. ولكن هل يُعتبر ذلك أمراً مرجحاً أو معقولاً؟ "على الأرجح لا".

كتب بيسكاتيلا في منشور على منصة Bluesky: "لا توجد حاجة لذلك ببساطة. أنت تريد أن تجعل قاعدة اللاعبين واسعة قدر الإمكان مع تحقيق أقصى استفادة من الإيرادات عند الإطلاق. لا يمكنك تحقيق ذلك عبر رفع السعر الأساسي للعبة إلى حد يضيق القاعدة الجماهيرية. هذا غير منطقي على الإطلاق".

من جانبه، اتفق يوست فان درونن، أستاذ في جامعة نيويورك ستيرن ومؤلف نشرة SuperJoost الإخبارية، على أن زيادة السعر ستكون "خطأ" بالنسبة لشركتي Take-Two و Rockstar، مشيراً إلى أنه من غير المرجح أن تبتعدا عن الاستراتيجية التي جعلت GTA 5 ناجحة للغاية:

قال درونن: "جاء نجاحهم مع GTA 5 جزئياً من استراتيجيتهم التسعيرية، حيث أطلقوا اللعبة بالسعر التقليدي في أواخر دورة حياة أجهزة الألعاب، ثم أعادوا بيعها لنفس اللاعبين عندما قاموا بالترقية إلى أجهزة جديدة. من المحتمل أن يلتزموا بهذا النهج الذي ثبت نجاحه، على الرغم من أنهم سيقدمون بالتأكيد نسخاً خاصة مع محتوى إضافي بأسعار أعلى".

تحدثنا إلى خمسة محللين مختلفين، واتفق جميعهم إلى حد كبير على أن GTA 6 لن يتم تسعيرها بأكثر من الـ 70$ المعتادة... على الأقل للنسخة الأساسية من اللعبة. ومع ذلك أشار كل من مات بيسكاتيلا وريس إليوت من MIDiA إلى نقطة هامة: الناشرون يتفاضون بالفعل 100$ على الألعاب.

قال إليوت: "معظم ألعاب AAA الضخمة تكلف بالفعل 100$ (وأحياناً أكثر) خلال الأيام 3-7 الأولى قبل الإطلاق، لكنهم يسمونها 'وصول مبكر' ويضيفون اسم ’نسخة المجمّعين‘. لقد استولى الناشرون على فكرة ’نسخة المجمّعين‘ كوسيلة لفرض رسوم أعلى مقابل ’الوصول المبكر‘، أي بمعنى آخر تأخير الوصول لأولئك الذين لا يرغبون في دفع التكلفة الإضافية".

أشار إليوت إلى اسماء العديد من الناشرين الذين يستخدمون هذه الاستراتيجية بالفعل، مثل WB Games مع لعبة Hogwarts Legacy، وXbox مع Starfield، وEA مع EA Sports FC 25، وUbisoft مع Star Wars: Outlaws.

ومع ذلك أوضح إليوت أن فرض 100$ على "النسخة الأساسية" من اللعبة دون أي مزايا إضافية سيكون "رقماً مبالغاً به جداً"، حتى بالنسبة لـ GTA.

سيحققون النجاح بغض النظر عن السعر.

وأضاف: "سيحققون النجاح بغض النظر عن السعر. GTA 6 ستكون ظاهرة ثقافية، ويمكنها أن تتحمل تسعيراً بقيمة 100$، ولكن رد فعل اللاعبين سيكون عنيفاً، مما يعني تحقيق مكاسب قصيرة الأجل على حساب نجاح طويل الأجل. تحقيق أقصى الإيرادات في اليوم الأول وإحداث صدمة سعرية للمستهلكين ليس النهج الصحيح هنا، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية. وفي حين سيستمتع العديد من اللاعبين بتجربة الطور الفردي في GTA 6، إلا أن طور الأونلاين هو الأهم. لن ترغب Rockstar في تقليل قاعدة لاعبيها المحتملة هناك".

واختتم حديثه قائلاً: "أحد التحديات الرئيسية التي تواجه GTA 6 هو إقناع اللاعبين بالانتقال من طور اللعب الجماعي الخاص بـ GTA 5، لذا فإن فرض تكلفة انتقال مرتفعة بشكل غير ضروري لن يكون قراراً حكيماً".

كم ستكون تكلفة GTA Online؟

يُشير إليوت إلى نقطة حاسمة هنا: كانت GTA 5 لعبة ناجحة للغاية، ولكن العنصر الذي منحها قوة استمرارية مذهلة، مما أدى إلى بيع خمسة ملايين نسخة كل ربع سنة على مدار عقد من الزمن، هو عالمها الجماعي عبر الإنترنت GTA Online. وهذا يطرح السؤال: حتى إذا تم تسعير GTA 6 بسعر 70$، فكم سيكلف طور GTA Online الخاص بها؟ وهل ستستمر Rockstar و Take-Two في إتاحته دون تكلفة إضافية كما كان الحال سابقاً؟

يرى جيمس مكويرتر، كبير محللي الألعاب في Omdia، أن ذلك سيكون الحال بالفعل.

وقال: "كان طور GTA Online هو العنصر الأساسي في استمرار نجاح GTA 5، حيث ساهم في دفع مبيعات النسخ المميزة وتحقيق إيرادات من خلال تراخيص خدمات الاشتراك، وهو نهج من غير المرجح أن تقوم Take-Two بتغييره مع إطلاق GTA 6. من المحتمل أن تظهر نماذج تسعير بديلة فقط بعد تأسيس قاعدة لاعبين قوية لنسخة الجيل الجديد من GTA Online، والتي ستكون الركيزة الأساسية لتعزيز التفاعل طويل الأمد. يكمن التحدي الحقيقي في إدارة الاستمرارية بين لعبتي GTA Online خدميتين. وبناءً على كيفية تعامل Take-Two مع هذا الانتقال، قد تظهر نماذج أعمال بديلة عاجلاً أم آجلاً".يتفق ريس إليوت إلى حد كبير على أن النموذج السابق هو الأرجح للتطبيق مرة أخرى، مشيراً إلى أن كلاً من GTA 5 و Red Dead Redemption 2 لم يشهدا إطلاق الطور الجماعي أونلاين خاصتهما إلا بعد فترة قصيرة من إصدار اللعبة الرئيسية. لكنه يرى أيضاً احتمالات أخرى:

قال إليوت: "بينما أعتقد أننا سنشهد شيئاً مشابهاً مع GTA 6 وطور الأونلاين الجماعي خاصتها، يمكنني أيضاً أن أتصور سيناريو تطلق فيه Rockstar الطورين بشكل منفصل تماماً. إذا فعلوا ذلك، فمن المحتمل أن يضيفوا بعض المزايا الخاصة باللعب الجماعي داخل 'نسخة الطور الفردي' لحث اللاعبين على تجربة الطور الجماعي أيضاً. وهناك احتمال آخر يتمثل في إنهاء القصة الأساسية في GTA 6، ثم إضافة محتوى قصصي لاحق داخل طور اللعب الجماعي. مما يرضي جميع الأطراف".

أما بالنسبة لنماذج الاشتراك، يرى إليوت أن Rockstar ستواصل ما بدأت به عبر خدمة GTA+، وربما تضيف نظام تذكرة معركة ليكمل ذلك أيضاً.

خمسة ملايين نسخة في كل ربع سنة

غطينا تقارير الأرباح الخاصة بشركة Take-Two لعدة سنوات متتالية، وفي كل ربع سنة، بلا استثناء، تمكنت الشركة من بيع خمسة ملايين نسخة جديدة من GTA 5، إلى جانب تحقيق أرباح ضخمة من GTA Online، على الرغم من أن عمر اللعبة تجاوز عقداً من الزمن. من الصعب تخيل أي لعبة أخرى قادرة على تحقيق أو تجاوز هذا المستوى من النجاح.

ولكن إذا كانت هناك أي لعبة تستطيع فعل ذلك، فهي بلا شك GTA 6، ويبدو أنها قادرة على تحقيق ذلك دون الحاجة إلى إغضاب اللاعبين من خلال رفع سعر اللعبة الأساسي. بافتراض أن تكلفة إطلاق GTA 6 وخطتها ستكون مشابهة لما حدث مع GTA 5، اختتم يوست فان درونن حديثه بتوقع قوي. إنه نفس التوقع الذي صرح به في ديسمبر 2023، ولا يزال متمسكاً به حتى الآن: GTA 6 يمكنها وستحقق نجاحاً مماثلاً أو أكبر من GTA 5.

قال فان درونن: "عندما تم إطلاق GTA 5 في عام 2013، قام حوالي 29% من لاعبي أجهزة اللعب المنزلية (ما يعادل 35 مليون لاعب) بشراء نسخة منها. ولو افترضنا الحصول على معدل مماثل بين قاعدة مستخدمين متوقعة تبلغ 130 مليون لاعب في عام 2025، يمكن لـ GTA 6 أن تبيع حوالي 38 مليون نسخة في أول 12 شهراً. وعند متوسط سعر بيع يبلغ 70$، فإن ذلك سيحقق عائدات تُقدر بحوالي 2.7 مليار دولار عبر النسخ الرقمية والملموسة، مما يتماشى مع توقعات Take-Two لزيادة الأرباح في عام 2025".

إذا كان مطورو الألعاب يأملون في تسعير GTA 6 بـ 100$ أو حتى 80$، فيبدو أنهم سيضطرون إلى الاستمرار في الحلم بعد كل شيء.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تحديث Gmail .. بطاقات تقويم لتلخيص الأحداث وإدارتها
التالى براءة اختراع من مايكروسوفت تلمح لإعادة إطلاق هاتفها القابل للطى Surface Duo