أخبار عاجلة
«اليحياء».. أول المترشحين لرئاسة الطائي -
هل ينتقل «ماني» إلى الاتحاد ؟ -

تاريخ الدوري المصري وسجل الأبطال

تاريخ الدوري المصري وسجل الأبطال
تاريخ الدوري المصري وسجل الأبطال

يترقب عشاق كرة القدم  المصرية صافرة بداية الموسم الجديد وبالتحديد النسخة 64 من مسابقة الدوري المصري 2022-2023، حيث ستنطلق منافسات الجولة الأولى يوم الثلاثاء المقبل 18 أكتوبر الجاري.

نظام مسابقة الدوري المصري

يعتبر الدوري المصري الممتاز من أقدم وأعرق الدوريات في الوطن العربي وإفريقيا بل  و منطقة الشرق الأوسط بأكملها، وتقام البطولة وفقا لنظام الدورين بمشاركة 18 فريق وتنظم المسابقة تحت إشراف رابطة الأندية المصرية المحترفة.

ويتأهل البطل والوصيف إلى " بطولة دوري أبطال إفريقيا"، كما يشارك صاحب المركز الثالث وأحيانا الرابع   في بطولة كأس  الاتحاد  الأفريقي " الكونفدرالية ".

وهناك ثلاثة فرق تهبط في نهاية كل موسم وهي الأندية التي تحقق أقل عدد من النقاط إلى دوري الدرجة الثانية، بينما تصعد ثلاثة أندية أخرى إلى الدوري الممتاز وهي الفرق التي تتصدر المجموعات الثلاث في دوري القسم الثاني.

 تاريخ الدوري المصري الممتاز والفرق التي حصلت عليه

ويعد الدوري المصري أقدم دوري  في منطقة الشرق الأوسط، حيث أقيمت  منه 63 نسخة حتى الآن  فكانت أول نسخة 1948- 1949 والتي توج بها النادي الأهلي ليكون بذلك أول نادي يحصل على بطولة الدوري المصري.

وقد تعاقبت سبعة أندية على حصد اللقب الذي يحظى الأهلي بنصيب الأسد حيث فاز ب 42 دوري ثم يليه الزمالك ب 14 لقب، حيث كان أول لقب  للفارس الأبيض عام 1959 - 1960.

كما يأتي الإسماعيلي في المرتبة الثالثة بين الفرق الأكثر تتويجا بالدوري المصري والذي فاز به ثلاث مرات في تاريخه وكان أول لقب حصل عليه عام 1966- 1967.

وحملت أربعة أندية أخرى اللقب مرة واحدة في تاريخها وهي ( غزل المحلة موسم 19972- 1973، الترسانة موسم 1962- 1963، الأوليمبي  موسم 1965- 1966 والمقاولون العرب موسم 1982 -1983 ).


ويأتي الفارس الأبيض في المرتبة الأولى ضمن الفرق التي تحمل الرقم القياسي في وصافة الدوري المصري بواقع 34 مرة، بينما احتل   الدراويش المركز الثالث 17 مرة كأكثر الأندية تحقيقا  لهذا المركز، بالإضافة إلى تواجده في المركز الرابع ب 11 مرة في بطولة الدوري الممتاز.

كما حمل المصري الرقم القياسي بتحقيقه المركز الخامس بواقع 8 مرات.

ويعتبر الأهلي والزمالك هما الفريقين الوحيدين  اللذين  لم يهبطا إلى دوري الدرجة الثانية منذ انطلاق بطولة الدوري المصري.


الجدير بالذكر أن نادي الزمالك هو صاحب آخر لقبين خلال موسمي - و2021-2022،  بينما احتل غريمه التقليدي الأهلي على الترتيب وصافة المسابقة ثم المركز الثالث.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق ترتيب هدافي الدوري المصري قبل ختام مؤجلات الجولة الـ"12" اليوم
التالى 7 أخبار رياضية لا تفوتك اليوم الجمعة 31/ 5/ 2024