أخبار عاجلة

محكمة العدل الدولية تحدد غداً موعداً لإصدار حكمها في قضية هجوم إسرائيل على رفح

محكمة العدل الدولية تحدد غداً موعداً لإصدار حكمها في قضية هجوم إسرائيل على رفح
محكمة العدل الدولية تحدد غداً موعداً لإصدار حكمها في قضية هجوم إسرائيل على رفح
أعلنت محكمة العدل الدولية اليوم (الخميس)، أنها ستصدر حكمها غداً (الجمعة)، بشأن طلب جنوب أفريقيا إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح في قطاع غزة، مؤكدة بأن رئيسة المحكمة القاضية نوى سلام ستتلو في الجلسة إصدار قرار المحكمة.

وأوضحت المحكمة، التي تتخذ من لاهاي بهولندا مقراً لها، أنها ستعقد جلسة عامة في الساعة الثالثة بعد ظهر الجمعة، في قصر السلام، لتصدر قرارها بشأن طلب التعديل والإشارة إلى التدبير المؤقت، المقدم في 10 مايو، في الدعوى القضائية التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، والمتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، مبينة أنه في 29 ديسمبر 2023، قدمت جنوب أفريقيا طلباً لإقامة دعوى ضد إسرائيل بشأن انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، وتتضمن أيضاً طلباً للإشارة إلى التدابير المؤقتة، وفقًا للمادة 41 من النظام الأساسي للمحكمة والمواد 73 و74 و75 من قواعد المحكمة.

وطلب المدعي من المحكمة الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل حماية حقوق الشعب الفلسطيني من المزيد من الضرر الجسيم وغير القابل للإصلاح بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، وضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.

وكانت المحكمة قد أمرت إسرائيل في يناير ببذل كل ما في وسعها لمنع أي عمل من أعمال الإبادة الجماعية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لكنها لم تذهب إلى حد إصدار أمر بوقف إطلاق النار، فيما ترى جنوب أفريقيا أن تطور الوضع على الأرض، خصوصاً العمليات في رفح، يتطلب أمراً جديداً من محكمة العدل الدولية.

وأوضحت جنوب أفريقيا، في جلسات الاستماع الأسبوع الماضي، أن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل وصلت إلى مستوى مروع، مشيرة إلى العثور على مقابر جماعية وتسجيل أعمال تعذيب وعرقلة المساعدات الإنسانية.

بالمقابل، تحدى المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية آفي هايمان قرارات المحكمة الدولية، مؤكدا أنه لا توجد قوة على وجه الأرض ستمنع إسرائيل من مواصلة حربها في غزة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن