أخبار عاجلة

ذكريات نجوم الزمن الجميل عن الحج، سعيد صالح أدى الفريضة 14 مرة، والظروف تعاند كمال الشناوي لتلبية النداءالأحد 16/يونيو/2024 - 05:34 ص الحج في ذاكرة المشاهير، استطلاع أجرته مجلة كل الناس لمجموعة من الفنانين عام 1992، منهم: عزت العلايلي ورجاء الجداوي وهدى سلطان وسعيد صالح ومحمد وفيق وغيرهم...

زيارة الأماكن المقدسة سواء بـ الحج، أو العمرة ورؤية الكعبة الشريفة والطواف والسعي والدعاء، تترك دائمًا أثرًا في الأعماق لكل من يزورها، وتظل ذكريات لا يمكن نسيانها مهما مرت السنوات.

 وقد أجرت مجلة كل الناس عام 1992 لقاءات مع عدد من الفنانين والفنانات الذين أصبحوا من الزمن الجميل، عائدين لتوهم من أداء الركن الخامس للإسلام، منهم: رجاء الجداوي، هدى سلطان، سعيد صالح، خالد صالح، محمد وفيق، عزت العلايلي.

 

سعيد صالح: حججت 14 مرة متتالية

عن هذه الزيارة وأداء فريضة الحج قال الفنان الراحل سعيد صالح: بعد تجربة سجن مريرة قررت الذهاب إلى الحج، وكنت قد أديت الفريضة من قبل، واستمتعت بأداء الحج لدرجة أنني في العام التالي قمت بالحج أيضًا شوقًا إلى الأماكن التى زرتها، وأظل كل عام أنتظر ميعاد الحج شوقًا، وأشد الرحال حتى وصلت إلى 14 حجة أديتها متتالية.

أجمل الحجات مع الأسرة كلها 

وقالت الفنانة رجاء الجداوي: الحج ذكرى عزيزة، وحججت إلى بيت الله الحرام ثلاث مرات.. كانت الأولى وأنا عندى 17 عامًا، وكنت مع والدتي المريضة، إلا أن استمتاعي كان بالحجة الثانية حيث كنت بكامل نضجي، أما الحجة الأخيرة فكانت مع زوجي وابنتي وزوجها وأخته وحفيدتي الصغيرة، وكانت من أجمل الحجات لأنها جمعت العائلة كلها في زيارة بيت الله وروضة رسولنا الكريم.

20b08c5b14.jpg
رجاء الجداوي وابنتها في الحج، فيتو 


يقول الفنان عزت العلايلي، رحمه الله: حججت إلى بيت الله الحرام مرتين في التسعينيات، وعندما لمست الكعبة شعرت أن شراييني تهتز وشعرت بوجود الله حولي، كانت لحظات روحانية لا تقارن، وأشتاق إلى الحج كل عام لكني أخذت بالفتوى القائلة إنه ما دامت الفريضة قد سقطت فالأفضل التبرع بالمال في أوجه الخير خاصة مع ظروف مجتمعنا.

 

خالد صالح: كيمياء روحي تغيرت  

يقول الفنان خالد صالح: عندما رأيت الكعبة لأول مرة أثناء العمرة شعرتُ بمتعة لا تماثلها متعة أخرى في الحياة، وشوقتني العمرة إلى أداء فريضة الحج فحججت بعد العمرة بعامين وعدتُ، وكأن كيمياء روحي قد تغيرت تمامًا. 

b8246ea699.jpg
هدى سلطان في الحج، فيتو

قالت الفنانة هدى سلطان: تحقق الحلم الذي كنت أتمنى تحقيقه منذ طفولتي، وهو الحج وزيارة بيت الله الحرام، تربيت في بيت متدين وكان والدي شيخ مسجد، وعلمت أن الحج ركن أساسي من والدي ومن القرآن الكريم الذي كان يتردد في بيتنا يوميًّا بصوت قارئة للقرآن تأتي لتحفيظنا كل صباح مقابل راتب ما، يكون معه بيض وأرز، وخبز، أو ما يوجد في البيت من طعام.

 أما عن ذكرياتى فى أول حجة فلا أستطيع أن أصف ما رأيت.. كان كأنه حلم جميل ما زلت أعيشه حتى الآن، كلما تذكرت تلك الزيارة، فعندما لمست الكعبة بيدي وطفت في المسجد الحرام، والمسجد النبوي، وزرت روضة الرسول أدركت أن الواقع أجمل وأعظم من الخيال، ولذلك فأنا منذ زيارتي الأولى لم تنقطع زيارتي للأراضي المقدسة حتى أصبح لي مكان دائم في الحرم، اعتدت الجلوس فيه بالقرب من بئر زمزم ومواجه للكعبة، كنت أجلس فيه للصلاة وقراءة القرآن، وهناك كنت أقابل صديقتي مديحة حمدي.


وفيق: في مكة أقمنا في الشقة 9 أفراد

أما الفنان محمد وفيق وزوجته كوثر العسال فتجمعهما ذكريات الحج معًا، فيقول وفيق: سافرنا كثيرًا عن طريق اتحاد النقابات الفنية إلى العمرة، وذات يوم أخبرنا أحمد ياسين سكرتير اتحاد النقابات بعمرة عام 1991، لكن قالت لي كوثر: ولماذا عمرة فلنذهب إلى الحج.. وبالفعل كانت حجتنا الأولى مع مجموعة من الزملاء، وكان حجًّا بسيطًا جدًّا.. نزلنا في المدينة في فندق متواضع، وفي مكة عشنا في شقتين؛ واحدة للرجال وأخرى للسيدات، وفي كل شقة 9 أفراد، وكنا جميعًا نشعر بأننا في فندق خمس نجوم، فالحج تطهير للنفس وعندما عدت من الحج أصبحت أكثر التزامًا بديني.

77f561fbe6.jpg
الفنان كمال الشناوي، فيتو 

قال الفنان كمال الشناوي، رحمه الله: ظللت سنوات أشعر أن الظروف تعاندني كلما نويت الحج فكانت تجد ظروف تمنعني، وفجأة كتب الله لي الحج إلا أنه بعد الحجز وقبل السفر بأيام مرضت مرضًا شديدًا وحزنت خوفًا ألا ألحق السفر ودعوت الله أن يتم لي الحج، وبالفعل تحسنت صحتي قليلًا وحرصًا على إتمام الفريضة كاملة طلبت من شركة السياحة السماح لي باصطحاب مرافق ليكون بجانبي، وبالفعل سافرت.

 

لازمنى منظر الكعبة في صلواتي 

وأضاف كمال الشناوي: وعندما بدأت أداء فريضة الحج وجدت أن المرض زال وأني أستطيع الطواف والسعي وحدي دون مساعدة، ومنذ وطئت قدماي الحرم انهمرت الدموع غزيرة من عيني كأني أغسل ذنوبي وأطهر روحي بدموعي فكان البكاء هو لغتي مع الله، وعدت وقد أصبح الالتزام يحكم حياتي في كل شيء، وأصبحت هادئ النفس مرتاح الضمير، أداوم على الصلاة التى أصبحت عشقي الدائم، وحدث لي شيء غريب، وهو أني كلما جلست على سجادة الصلاة أجد نفسي فجأة أعيش جو الحرم وأجد الكعبة أمامي وكأني أحج ثانية.


 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق رسائل داعمة من النجوم لـ كندة علوش في محنتها المرضية
التالى أشرف زكي لـ"اليوم السابع": ثورة 30 يونيو من أعظم إنجازات الشعب المصري