أخبار عاجلة
‫أمير القصيم يزور الشيخ صالح الفوزان -

"النيم".. شجرة العجائب والألف علاج.. يستظل تحتها الحجاج للتخفيف من شدة الحرارة.. أصلها الهند وزرعت في السودانالسبت 15/يونيو/2024 - 08:09 م مع دخول حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأكبر من الحج بعد قضاء يوم التروية في منى، تلوح في الأفق أشجار النيم لترحب بضيوف الرحمن.

مع دخول حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأكبر من الحج بعد قضاء يوم التروية في منى، تلوح في الأفق  أشجار النيم لترحب بضيوف الرحمن.

ظلال أشجار النيم  لحجاج بيت الله الحرام

ويستفيد الحجاج من ظلال هذه الأشجار عند الوقوف وحتى وقت الغروب، وأصبح مشروعًا بيئيًا ضخما يحمي الحجاج من ضربات الشمس، ويعمل على ترطيب الطقس الحار في الصيف، من خلال ما يقرب من نصف مليون "شجرة نيم" موزعة على صعيد عرفات وتقي الحجاج من الغبار وضربات الشمس.

فمنذ نحو 40 عامًا وتحديدًا في عام 1984 قدم الرئيس السوداني الأسبق جعفر نميري آلافا من شتلات "أشجار النيم" والتي تمت زراعتها ورعايتها بأرض عرفات الطاهرة.

ووجدت الأشجار اهتماما كبيرًا من المسؤولين في السعودية حيث تمت رعايتها حتى ظللت منطقة واسعة من أرض عرفات.

يُذكر أن زراعة النيم كانت مقتصرة في البداية على الطرق الرئيسة مثل جبل الرحمة والمنطقة المحيطة بمسجد نمرة ثم توسعت زراعتها عاما بعد عام حتى غطت نسبة كبيرة من مشعر عرفات.

 
أصل شجرة  النيم 

يعود أصل شجرة "النيم" إلى الهند وميانمار أي أن الموطن الأصلي لها مناطق الغابات والأخشاب الهند وسيرلانكا.
بدأ الإنجليز في زراعتها في السودان عام 1921، حتى انتشرت في كثير من مدن السودان في الطرقات والمنازل والدور الحكومية.

d5106a777f.jpg


"النيم" من الأشجار الآسيوية المعروفة منذ قـديم الزمان، وهي شجرة معمرة يصل عمرها إلى 180 عاما.


تنتمي هذه الشجرة إلى فصيلة الزنزلختية التي تتميز بقدرتها على تنقية التربة من الأملاح، وهي شجرة سريعة النمو وأوراقها عريضة كبيرة كثيفة تُعرف باستعمالاتها الطبية المتعددة.

ec8c62615e.jpg


عرفت شجرة النيم بأسماء متعددة نتيجة دورها العلاجي والطبي فيطلق عليها شجرة العجائب، وشجرة الألف علاج، ومنجم الذهب الغني والمعافية من الأمراض وصيدلية القرية ونبات الأربعين علاجًا ودائمة الخضرة.
شجرة النيم تنمو ليصل ارتفاعها إلى 20 مترا ولها فروع عديدة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق لتلطيف الأجواء على الحجاج، مشاهد تظهر كم كبير من الأشجار بمشعر عرفات (فيديو)السبت 15/يونيو/2024 - 06:00 م أظهر مقطع فيديو اللون الأخضر يغطي جنبات مسجد نمرة، وحجم التشجير الكبير في مشعر عرفات لتلطيف الأجواء على ضيوف الرحمن .
التالى حكاية أصغر طفل حاج على جبل عرفات (فيديو)السبت 15/يونيو/2024 - 09:12 م ولادة طفل على جبل عرفات، شهدت الإعلامية إيمان رياض، تجسيل أول حالة ولادة لحاة باكتسانية كانت تؤدي ركن الحج الأعظم في عرفات.