أخبار عاجلة

الساطور بـ 300 والسكين تبدأ بـ 5 جنيهات، زحام على ورش سن السكاكين بأسيوط قبل عملية الذبح (فيديو)الأحد 16/يونيو/2024 - 12:59 ص تعد مهنة سن السكاكين إحدى أبرز الطقوس والمهن التي ترتبط بعيد الأضحى المبارك كل عام حيث تزدهر تلك المهنة وتظهر بشكل جلي في هذا الموسم فقط استعدادًا لنحر الأضاحي وتقطيع لحومها

عيد الأضحى المبارك، تعد مهنة سن السكاكين إحدى أبرز الطقوس والمهن التي ترتبط بعيد الأضحى المبارك كل عام حيث تزدهر تلك المهنة وتظهر بشكل جلي في هذا الموسم فقط استعدادًا لنحر الأضاحي وتقطيع لحومها ورغم قدمها وكونها اقتربت على الانقراض إلا إنها تشهد إقبالًا كبيرًا سواء من المواطنين أم الجزارين على حد السواء.

 

زحام على ورش سن السكاكين قبل ساعات من الذبح 

وفي محافظة أسيوط شهدت ورش سن السكاكين إقبالًا كبيرًا وزحامًا من جانب المواطنين والجزارين قبل ساعات من عملية الذبح في عيد الأضحى ليتمكن الأهالي من الحصول على شفرات حادة سكاكين تمكنهم من ذبح الأضحية وسلخها وتقطيعها فى دقائق دون تعذيب.

 

47820362ef.jpg

سن السكاكين مهنة الموسم الواحد في العام 

يؤكد المعلم محمد أحد ممتهني صنعة سن السكاكين إن الأهالي تنتظر موسم عيد الأضحى المبارك للعمل علي سن السكاكين فهي تعد مهنة الموسم الواحد في العام وسواء كان السن تجهيز واستعداد للذبح أو حتى لاستخدام السيدات في المنازل لافتا إلى أن محافظة أسيوط ما زالت تحافظ على تلك المهنة التي يتم فيها سن السكاكين على حجر الجلخ أو حجر السن الدوار لإحيائها من جديد وحدها استعدادًا لمهمة ذبح الأضاحي.

f2db0b9ced.jpg

تسعيرة سن السكاكين من 5 جنيهات إلى 250 

وأكد عم محمد أن سن السكاكين يختلف تسعيرها من سكينة لأخرى ومن ساطور إلى آخر ويبدأ سعر سن السكينة العادية الصغيرة من 5 جنيهات ويصل إلى ٢٥٠ جنيها للسكاكين الكبيرة والمستوردة والساطور يبدأ الصغير من ٢٠ جنيهًا ويصل إلى ٣٠٠ جنيه للسواطير التي تستخدم في الجزارة لتقطيع اللحوم والذبائح.

311bea6960.jpg
f4179a489f.jpg

مراحل عملية سن السكاكين على الحجر الناري 

وأوضح عم محمد أن عملية سن السكين في الورشة العتيقة يكون من خلال السن على الحجر، ويسبقه إعادة إصلاح السكين وما بها من اعوجاج أو عيوب ثم سنها سواء الحجر الناري أو حجر الجلخ الذي يصاحبه اندلاع شرار أثناء السن وعملية التبريد ثم التنعيم وإزالة الرايش منها من خلال تمريره على قطعة أخرى من الحجر الناري أو الصوان.

4d4eb81273.jpg
c87d41987d.jpg

توزيع لحوم الأضاحي على الأسر الأولى بالرعاية والأشخاص غير القادرين

في سياق متصل وجه محافظ أسيوط اللواء عصام سعد بتوزيع لحوم الأضاحي على الأسر الأولى بالرعاية والاشخاص لغير القادرين بالتنسيق مع وزارتي الأوقاف والتموين والتجارة الداخلية وبالتعاون مع الجمعيات الأهلية الشريكة المنتشرة فى أرجاء المحافظة وذلك من خلال قوائم بيانات معتمدة وذلك بعد إجراء أبحاث ميدانية عليهم للتأكد من أحقيتهم وبما يتفق مع المعايير والقرارات المنظمة في هذا الشأن لإدخال الفرحة على المضحى من خلال التأكد من وصول لحوم أضحيته إلى مستحقيها في الوقت الذي يدخل الفرحة والسعادة للأسر الأكثر احتياجًا بتوصيل لحوم الأضاحى لمنازلهم.


ولفت محافظ أسيوط إلى فتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بمديرية التضامن والتواصل والربط المباشر بغرفة العمليات المركزية بالمحافظة على مدار الـ 24 ساعة خلال عطلة العيد لمتابعة أية مستجدات وإرسال تقارير دورية لحل أى مشكلات أولًا بأول مشيرًا إلى متابعته المستمرة والدورية للأعمال والفعاليات والأنشطة التي يتم تنفيذها بالمراكز والقرى سواء بالنزول ميدانيًا أو عقد الاجتماعات الدورية أو تكليف رؤساء المراكز والأحياء وغيرها وذلك لتقديم خدمات أفضل للمواطنين في القطاعات المختلفة والارتقاء بها وخاصة الفئات المستحقة بما يتوافق مع القوانين والقرارات الصادرة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق لو شاطر حلها، معنى تتلظى تحير طلاب الثانوية العامة بامتحان اللغة العربية (صور)السبت 22/يونيو/2024 - 12:36 م امتحانات الثانوية العامة 2024 ، انتهى منذ قليل، طلاب الثانوية العامة 2024، من أداء امتحان مادة اللغة العربية على مستوى الجمهورية. وشمل امتحان اللغة العربية الذي أداه الطلاب اليوم في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، سؤالا حير الطلاب عن معنى تتلظى. أي من الكلمات التالية تعبر عن معنى “تتلظى الصدور لنعمتك”
التالى مدينة القاهرة تفوز بلقب عاصمة السياحة للدول الأعضاء بمنظمة العالم الإسلامى