أخبار عاجلة

رغم خسارة حزبه، سيريل رامابوزا رئيسًا لجنوب إفريقيا لولاية ثانيةالسبت 15/يونيو/2024 - 02:10 ص رغم خسارة حزبه «المؤتمر الوطني الإفريقي» الحاكم منذ ثلاثين سنة الغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية، انتخب نواب جنوب إفريقيا، الجمعة، سيريل رامابوزا، رئيساً لولاية ثانية.

انتخب نواب جنوب إفريقيا مساء الجمعة سيريل رامابوزا (71 سنة) رئيسًا للجمهورية لولاية ثانية بأغلبية 283 من أصوات الجمعية الوطنية التي انبثقت من الانتخابات التشريعية الأخيرة والمؤلفة من 400 نائب، في أسوأ أداء انتخابي له على الإطلاق منذ عام 1994.

رغم خسارة حزبه المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم منذ ثلاثين سنة الغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية، انتخب نواب جنوب إفريقيا، الجمعة، سيريل رامابوزا، رئيسًا لولاية ثانية.

 

الانتخابات التشريعية الأخيرة 

وبأغلبية 283 من أصوات الجمعية الوطنية التي انبثقت من الانتخابات التشريعية الأخيرة والمؤلفة من 400 نائب، انتخب رامابوزا (71 عامًا) رئيسًا لولاية ثانية.

وقال القاضي ريموند زوندو الذي ترأس جلسة الانتخاب: «أُعلن فخامة سيريل رامابوزا رئيسًا منتخبًا حسب الأصول»، بعد فوزه بفارق شاسع على مرشح حزب «إي إف إف» اليساري الراديكالي جوليوس ماليما الذي حصل على 44 صوتًا.


ولا يزال المؤتمر الوطني الإفريقي يمسك بالغالبية بحصوله على 159 مقعدًا من أصل 400 في البرلمان.

وأعلن التحالف الديمقراطي (يمين وسط) الذي فاز بـ87 مقعدًا، التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة مع المؤتمر الوطني الإفريقي.

وقال زعيمه جون ستينهوزن على هامش الجلسة الأولى للجمعية الوطنية، إنه «توصل إلى اتفاق حول إعلان نوايا لتشكيل حكومة وحدة وطنية» تضم المؤتمر الوطني الأفريقي والتحالف الديمقراطي، فضلًا عن حزب الزولو القومي إنكاثا.

وكان فيكيلي مبالولا، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، أعلن خلال مؤتمر صحافي عشية الجلسة الأولى للبرلمان الجديد «توصّلنا إلى اتفاق مشترك بشأن ضرورة العمل معًا».

رئيس جنوب إفريقيا

وأوضح أنّ الائتلاف «يتمحور حول الوسط» بعد أن رفضت أحزاب اليسار الانضمام إليه، وسيتيح تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ووفقًا لمبالولا، فإنّ الائتلاف الجديد يضمّ الأحزاب التالية: «التحالف الديمقراطي (يمين وسط)، وحزب الزولو القومي إنكاثا، والحركة الديمقراطية المتّحدة (يسار وسط)، وحزب إف إف بلاس للقوميين البيض).

 

خسارة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم 

وللمرة الأولى منذ إرساء الديمقراطية في العام 1994، خسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم بزعامة رامابوزا غالبيته البرلمانية وحصل على 40% من الأصوات، في أسوأ أداء انتخابي له على الإطلاق، وبات بحاجة إلى دعم أحزاب أخرى لممارسة الحكم.

وفي جنوب أفريقيا يُنتخب رئيس الجمهورية من بين أعضاء البرلمان في اقتراع سرّي. وبعد انتخابه يعيّن الرئيس وزراء حكومته.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق رئيس الإمارات وأمير الكويت يهنئان الملك سلمان بنجاح موسم الحج
التالى تدشين مصحف التلاوات المرئية بالمسجد النبوى تزامنًا مع موسم الحج