البنك المركزي يكشف شروط مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل

البنك المركزي يكشف شروط مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل
البنك المركزي يكشف شروط مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل
كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، شروط مبادرة التمويل العقارى لمحدودي ومتوسطى الدخل، موضحًا أن الحد الأقصى لسعر شقق محدودي الدخل 350 ألف جنيه. 

شقق محدودي الدخل

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "علي مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسي بقناة "صدي البلد" أن محدود الدخل لا يزيد دخلهم بالنسبة للأعزب عن 4500 جنيه والأسرة 6 آلاف جنيه شهري، لافتًا إلى أن الحد الأقصى لسعر الشقة لمتوسطي الدخل لا يزيد عن مليون جنيه.

وأضاف أنه يشترط ألا يزيد الدخل عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف للأسرة شهريا لمتوسطي الدخل.

مدة التقسيط

ولفت إلى أنه يسمح للمواطن أن يقلل مدة التقسيط من 30 عامًا إلي 10 أو 20 عامًا، مشيرًا إلي أن سعر الفائدة لن يتغير عن القسط الشهري الذي يدفعه المواطن خلال 30 عاما.

القسط الشهري

وأكد أن القسط الشهري يصل إلى 1127 جنيها لمدة 30 عاما، بالنسبة لمحدودي الدخل، بفائدة 3 %.

متوسطو الدخل

وأضاف: اذا كان سعر الشقة 400 ألف جنيه يكون القسط الشهري 1700 جنيه شهريا من خلال المبادرة، موضحًا أن شرط الحصول علي وحدة سكنية ألا يكون حصل علي أي شقة في أي مبادرات سابقة.

سن الحاصل علي وحدة سكنية

ولفت إلي أن صغر سن الحاصل علي وحدة سكنية يكون أفضل للتقسيط علي 30 عاما، مشيرًا إلي أن ما هو فوق سن الستين لهم وحدات سكنية بشروط مختلفة والقدم يصل إلى 40% فأكثر من إجمالي السعر.

وأشار إلي أن أي بنك ضمن مبادرة البنك المركزي يمكن من خلال الحصول على التمويل، مشيرًا إلي أن حجم مبادرة التمويل العقاري لمحدود ومتوسطي الدخلي يصل إلى 120 مليار جنيه تتحملها الدولة

وأوضح أن مبادرة البنك المركزي ستغطي 200 ألف وحدة سكنية، مؤكدًا أنه خلال أيام سيتم طرح كراسة شروط المبادرة.

وأكد أن هناك تفكيرا أن يكون مقدم الوحدات السكنية أقل من 20% ليصل إلى 10% من ثمن الشقة، لافتًا إلي أنه يحق للمواطن تملك أي شقة في أي عقار سواء خاص بالدولة أو القطاع الخاص.

وأكد نواب البرلمان أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتمويل العقاري، ستحقق العديد من الفوائد لكافة أطراف المعادلة خاصة لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل، لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل، تصل إلى 30 سنة، وبفائدة منخفضة ومبسطة، لا تتعدى 3%، وهنا يتبادر إلى الذهن تسأل هام: ما هي الخطوات التى يجب اتخاذها لتحقيق الهدف؟

ويقول النائب أمين مسعود عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن مبادرة الرئيس السيسي للتمويل العقاري، ستحقق العديد من المزايا منها توفير شقق لمحدودي ومتوسطي الدخل فضلا عن  إنها تتيح تمويل شراء الشقق بتسهيلات تصل إلى نحو 30 سنة وفائدة لا تزيد عن 3%.

وأكد أن المبادرة غير مسبوقة وستسهم فى انتعاش السوق العقاري المصري، وتوفر وحدات سكنية في مناطق لائقة وحضارية وفق العديد من المشروعات الضخمة، التي تقدمها الدولة لفئات وشرائح بسيطة وتوفر المسكن الملائم لجميع الأسر المصرية.

قيمة التمويل العقاري

وتابع النائب، أن قيمة التمويل تصل إلى نحو 100 مليار جنيه، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي والبرنامج الرئاسي لبناء مليون وحدة سكنية تم تنفيذه كاملا، وتبعته الدفع بمبادرات وطنية لتمكين الجميع من تملك وحدات سكنية، وتأمين مستقبلهم ومستقبل أبنائهم.

آليات التنفيذ

وقال النائب إيهاب بسطاوى أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب: إن مبادرة الرئيس السيسي للتمويل العقارى الرئيس ستحل مشكلة الإسكان بشكل جذري لصالح كل أطراف العملية، سواء "بائع أو مشتري أو أدوات تمويل، خاصة وأن الفائدة 3% على 30عاما وهذا سينعكس على الشركات الصغيرة بالإيجاب لكن يتبقى التطبيق على أرض الواقع. 

إزالة المعوقات

وأكد: لا بد أن تقوم الحكومة بمراجعة آلية التنفيذ لهذة المبادرة حتى لا يقوم القائمين عليها بوضع العراقيل أمام المواطنين إلى جانب تقديم التسهيلات والضمانات والتمويل للشركات المتوسطة بحوالي 117 مليار جنيه والقروض على 30 سنة وبفائدة 3%، ويتبقى فتح اشتراطات البناء وانهاء وقف البناء في المدن حتى تدور العجلة.

قروض التمويل 

وتابع: إن قروض التمويل التى ستقدم للمواطن من خلال البنوك سوف تسهم فى حركة السيولة فى الدولة بشكل عام لأن التسهيل على الناس الحصول على القروض سيسهل فى التملك للوحدات، وحدوث رواج عقارى، وبالتالى زيادة الاستثمار فى هذا المجال، وبالتالى المبادرة الجديدة للتمويل العقاري، سوف تساهم في تملك المواطنين للوحدات السكنية بنفس القيمة الإيجارية، نظرًا لأن مدة التمويل للوحدة السكنية أصبحت 30 عامًا بدلًا من 20 عامًا.

مبادرة التمويل العقارى 

ويذكر أن جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، أعلن أن حجم مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاقها لدعم قدرات الفئات المحدودة والمتوسطة الدخل على تملك الوحدات السكنية تبلغ قيمتها 100 مليار جنيه، وبفائدة متناقصة 3 في المائة على 30 عاما.

وقال نجم: إن مبلغ الـ 100 مليار جنيه قابل للزيادة في حال كان الإقبال عليها كبيرا من قبل المواطنين، مشيرا إلى أن تلك المبادرة تتميز بطول مدتها إلى 30 عاما كأطول فترة ومن أعلى المعدلات العالمية في الفترات الزمنية للتمويل، كما أنها متناقصة ما يعني أن المواطن المستفيد من المبادرة سيدفع فقط الفائدة على المبالغ المتبقية عليه مع خصم المبالغ المسددة.

وأوضح أنه سيتم خلال الأيام المقبلة الإعلان عن كامل التفاصيل والاشتراطات اللازمة للحصول على التمويل من خلال تلك المبادرة، مشيرا إلى أنها ستراعي أن تكون الأقساط سواء الشهرية أو الربع سنوية في متناول المواطنين، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس بضرورة توفير سكن آمن للمواطنين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى تراجع سعر الريال السعودي في ختام تعاملات الثلاثاءالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:00 م ننشر سعر الريال السعودي في البنوك المصرية، وفق آخر تحديث وارد عبر شاشات عرض أسعار العملات في البنوك المصرية.