الإفتاء تستطلع هلال شهر شعبان لعام 1442 هجريا.. اليوم

الإفتاء تستطلع هلال شهر شعبان لعام 1442 هجريا.. اليوم
الإفتاء تستطلع هلال شهر شعبان لعام 1442 هجريا.. اليوم
تستطلع دار الإفتاء، اليوم السبت، هلال شهر شعبان لعام 1442 هجريًّا، وسيتم إعلان نتيجة استطلاع الهلال عقب صلاة المغرب، عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وكانت در الإفتاء أعلنت في وقت سابق أنها الجهة الوحيدة المنوط بها إعلان نتيجة استطلاع هلال الشهور العربية، وأن ذلك يتم يوم التاسع والعشرين من كل شهر عربي، وذلك عن طريق لجانها الشرعية التابعة لها في كافة محافظات الجمهورية.

ومن جانبه أعلن معلن معهد البحوث الفلكية أن هلال شهر شعبان يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثانية عشرة والدقيقة 21 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي، اليوم السبت 29 من رجب 1443 هجريًا الموافق /3 /13، وهو يوم الرؤية.

هلال شهر شعبان

ومن المقرر أن يبقى الهلال الجديد في سماء كل من مكة المكرمة لمدة 8 دقائق، والقاهرة لمدة 6 دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، أما في محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (5 - 8 دقائق).

ويبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس في سماء المدن العربية والإسلامية لمدة تتراوح بين (1 - 17 دقيقة)، ما عدا طهران بإيران التي يغرب فيها الهلال مع غروب الشمس، وبذلك تكون غرة شهر شعبان 1442 هجريًا فلكيًا يوم الأحد المقبل 2021 /3 /14.

استطلاع هلال شهر رمضان 2021

ولقد اتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلتها: "التقويم المصري الفرعوني "القبطي" - التقويم الميلادي اليولياني "الجريجوري" – التقويم العبري – التقويم السرياني – التقويم الروماني – التقويم الفارسي – التقويم الإغريقي – التقويم البابلي – التقويم الهجري"

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي "1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادي الأول – 6 جمادي الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

والتقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في 12 ربيع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعًا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى غدًا، فصل التيار الكهربائي عن قرى المنيرة بواحة الخارجة لتنفيذ أعمال الصيانةالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:03 م أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد عن فصل التيار الكهربائي، صباح غداً الأربعاء، عن قرى المنيرة شمال مدينة الخارجة وذلك لتنفيذ أعمال صيانة دورية تحت إشراف هندسة الكهرباء