أخبار عاجلة

علاج الكيس الدهني، ومتى يجب إزالته جراحيًا؟السبت 04/مايو/2024 - 12:00 ص الكيس الدهني هو عبارة عن نمو غير سرطاني في الملتحمة - الغشاء الرقيق الذي يغطي بياض العين - وتختفي بعض الأكياس من تلقاء نفسها دون علاج

الكيس الدهني هو عبارة عن نمو غير سرطاني في الملتحمة - الغشاء الرقيق الذي يغطي بياض العين - وتختفي بعض الأكياس من تلقاء نفسها دون علاج، ولكن حتى إذا كانت بحاجة إلى إزالة، فلا ينبغي أن يكون لكيس الملتحمة أي تأثير طويل المدى على مقلة العين أو الرؤية وفقًا لموقع "Cleveland clinic" الطبي. 

3924c4f22c.jpg
الكيس الدهني، فيتو

ما هو الكيس الدهني؟ 

الكيس الدهني هو نمو حميد (غير سرطاني) على الملتحمة وهو لا يعد من أعراض السرطان ولا يعني أن الشخص مصاب بالسرطان أو سوف يصاب به. 

Advertisements

الملتحمة تحمي وتزيت العين، وهي حاجز بين أنسجة العين الضعيفة والعالم الخارجي وتغطي الملتحمة بياض العين. 

أعراض الكيس الدهني 

لا يعاني الكثير من الأشخاص من أعراض الكيس الدهني، خاصة إذا كان صغيرًا جدًا، وقد لا يعرف الشخص حتى أن لديه واحدة حتى يلاحظها أخصائي العناية بالعيون أثناء فحص العين الروتيني. 

إذا كان الشخص مصابًا بكيس دهني أكبر، يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي: 

الشعور وكأن شيئًا بوجود شيء في عينك، خاصة عند تحريك العين. 

ألم في العين

صعوبة أو عدم الراحة عند تحريك العين المصابة. 

صعوبة في إغلاق عينك أو الرمش بحرية. 

انتفاخ العيون

قد تشعر وكأن الكيس موجود داخل الجفن، وهذا لأن الشخص لا يشعر به إلا عندما يرمش ويمر الجفن فوقه. 

من النادر أن تؤثر الأكياس الدهنية الرؤية، ولكن قد يواجه الشخص رؤية مزدوجة إذا كان الكيس كبيرًا بما يكفي للتأثير على قدرة العين على الحركة. 

أسباب الإصابة بالأكياس الدهنية  

يمكن أن يكون سبب الكيس الدهني على الملتحمة أي شيء يهيج العين، وتشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي: 

التهاب الملتحمة (العين الوردية). 

الورم الحبيبي القيحي. 

عين جافة. 

الصدمات وإصابات العين. 

تتطور أكياس الملتحمة أحيانًا بعد إجراء عملية جراحية على العين بما في ذلك إجراءات العلاج: 

الحول. 

إعتام عدسة العين. 

يمكن أن تكون أكياس الملتحمة خلقية أيضًا، مما يعني أن الشخص ولد بها. 

eb616c0cbd.jpg
الكيس الدهني، فيتو

علاج الاكياس الدهنية على الملتحمة 

لا تحتاج العديد من الأكياس الدهنية على الملتحمة إلى علاج، خاصة إذا كانت الكيس صغيرًا ولا يسبب أي أعراض. 

يقوم طبيب العيون بمراقبته من خلال فحوصات العين المنتظمة، وقد يقترح استخدام العلاجات المنزلية مثل قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) أو قطرات الكورتيكوستيرويد الموصوفة طبيًا للحفاظ على ترطيب العين ومنع الالتهاب. 

إذا كان الشخص يعاني من الأعراض ولم يختفي الكيس من تلقاء نفسه، فسوف يحتاج إلى إزالته. سيقوم طبيب العيون بتنفيذ أحد الخيارين لإزالة كيس الملتحمة: 

يقوم طبيب العيون بثقب الكيس بإبرة صغيرة وتصريف السائل منه، ويقوم بتخدير العين والمنطقة المحيطة بها بمخدر موضعي قبل شفط الكيس، ويعتبر الشفط أقل توغلًا من إزالة الكيس جراحيًا، ولكن هناك احتمال أكبر لعودته. 

الاستئصال هو المصطلح الطبي لإزالة الأنسجة جراحيا، يقوم طبيب بتخدير العين، ويقطع الكيس بعيدًا عن الملتحمة. 

أنواع الأكياس الدهنية 

يوجد نوعان من الخراجات الملتحمة: 

الأكياس الشمولية: تحدث الأكياس الشمولية عندما تطوي طبقة من الملتحمة على نفسها، ويتشكل كيس حول النتوء ويمتلئ بالسوائل كرد فعل على التهيج، أكثر من 80% من الأكياس الدهنية عبارة عن كيسات متضمنة. 

كيسات الاحتفاظ: تتشكل أكياس الاحتفاظ عندما يتم انسداد إحدى القنوات الصغيرة في الملتحمة بشيء مثل مسببات الحساسية أو الغبار أو الحطام، ويتشكل الكيس حول الانسداد مملوء بالخلايا والسوائل من الجهاز اللمفاوي. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق فوائد أوميغا 3 للجسم، وكيف تحصل عليه من الطعام؟الجمعة 17/مايو/2024 - 07:32 م أحماض أوميغا 3 الدهنية هي دهون جيدة يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه، وهذه الأحماض الدهنية تأتي في ثلاثة أشكال
التالى موسم الحج 2024، نصائح مهمة لمرضى السكر يجب اتباعهاالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 05:34 م أسابيع قليلة ويبدأ موسم الحج ٢٠٢٤ ويستعد المسافرون للحج من أصحاب الأمراض المزمنة لتجهيز أنفسهم والتواصل مع الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية التي يحافظون على صحتهم بها. ووجهت وزارة الصحة نصائح يجب أن يتبعها مريض السكر أثناء أداء مناسك الحج حفاظا على صحته منها: ١- وضع سوار حول المعصم أو ملء بطاقة تعريفية