أخبار عاجلة
سامسونج تعقد حدث Unpacked القادم في 10 من يوليو -

ما النظام الغذائي الصحيح للحامل والجنين في رمضان؟ (فيديو)الخميس 28/مارس/2024 - 01:28 ص يشغل شهر الصيام عقول جميع الأمهات وكيفية الاستفادة منه للحفاظ على صحة أطفالهن وبالأخص هؤلاء الحوامل منهن حيث يعتمد الجنين بشكل أساسي على ما تتناوله الأم

ما النظام الغذائي الصحيح للحامل والجنين في رمضان؟ (فيديو)الخميس 28/مارس/2024 - 01:28 ص يشغل شهر الصيام عقول جميع الأمهات وكيفية الاستفادة منه للحفاظ على صحة أطفالهن وبالأخص هؤلاء الحوامل منهن حيث يعتمد الجنين بشكل أساسي على ما تتناوله الأم
ما النظام الغذائي الصحيح للحامل والجنين في رمضان؟ (فيديو)الخميس 28/مارس/2024 - 01:28 ص
يشغل شهر الصيام عقول جميع الأمهات وكيفية الاستفادة منه للحفاظ على صحة أطفالهن وبالأخص هؤلاء الحوامل منهن حيث يعتمد الجنين بشكل أساسي على ما تتناوله الأم

يشغل شهر الصيام عقول جميع الأمهات وكيفية الاستفادة منه للحفاظ على صحة أطفالهن وبالأخص هؤلاء الحوامل منهن حيث يعتمد الجنين بشكل أساسي على ما تتناوله الأم ويساعده على بناء جسمه، وأي نقص في النظام الغذائي قد يؤدي إلى مخاطر مستقبلية لدى الصغير.

لذلك تستعرض "فيتو" النظام الغذائي السليم للحفاظ على صحة الحامل ومساعدة الجنين على النمو بشكل صحيح خلال شهر رمضان المبارك.

الحمل والصيام

وقدمت الدكتورة زهراء أحمد موافي، الباحث المساعد بقسم صحة الطفل بالمركز القومي للبحوث، بعض النصائح للحوامل في شهر رمضان المبارك في حال كانت قادرة على الصيام، مؤكدة أن الرخصة متاحة للإفطار إذا لم تستطع الأم الامتناع عن الطعام والشراب ليوم كامل، حيث تتراوح فترات الصيام من 10 إلى 12 ساعة.

Advertisements

النظام الغذائي السليم للحامل في شهر رمضان

وقالت إنه يمكن في الساعات القليلة التي تفطر بها الأم القيام بعدد من العادات الصحية التي قد تساعد في الحفاظ على صحتها وسلامة جنينها، وتكون كالآتي:

النشويات

تعد النشويات هي المصدر الرئيسي للطاقة، لذلك يجب على الأم الاهتمام بوجود ما لا يقل عن نصف الوجبة أو الطبق من الخضروات والفواكه والتي يفضل أن تكون طازجة على قدر المستطاع وهذا لأنها كلما كانت "فريش" أكثر كلما احتوت على عدد أكبر من الفيتامينات.

ويمكن أن تتمثل هذا النشويات في طبق شوربة خضار أو سلطة أو وهو المفضل أن تكون خضروات طازجة حي تحتوي على أكبر كمية من الفيتامينات والمعادن، والتي شددت الطبيبة على حاجة الأمهات الحوامل لهذه العناصر حيث تعاني الكثير منهن من نقص في الحديد وغيره من المعادن الدقيقة مثل الزنك والكالسيوم.

وأشارت الطبيبة أنه من المهم تناول حصة على الأقل من النشويات في وجبة السحور لتساعد الأم على أنهاء يوم الصيام بدون أي مضاعفات أو إجهاد عليها أو جنينها، والذي ينصح أن تكون أحد أنواع النشويات المعقدة التي تحتوي على عدد كبير من الألياف حيث يقوم الجسم بتكسيرها في فترات أطول لتمد الجسم بالطاقة طول نهار رمضان.

ومثال على النشويات المعقدة هو الشوفان والبطاطس والبطاطا أو أي نوع من الحبوب الكاملة مثل القمح والأرز.

 

البروتين

من المهم كذلك الحرص على وجود مصدر للبروتين في وجبتين سواء في السحور او في وجبة الإفطار، وهذا لأن البروتينات تعد من أهم العناصر التي تساعد في بناء جسم الجنين داخل رحم والدته.

لذلك من المهم تناول البروتينات بأشكالها المختلفة (حيوانية – نباتية – في شكل منتجات ألبان وبيض) مرتين على الأقل في اليوم.

 

المياه والسوائل 

وشددت  إلى أن الجزء الأهم والذي يجب على السيدات الحوامل التركيز عليه بشكل كبير هي كمية ونوعية السوائل التي تتناولها أثناء فترة الإفطار، مؤكدة أن العديد من النساء تتناول عند كسر الصيام السوائل والمشروبات التي تتسبب في خفض ضغط الدم.

وتكون هذه المشروبات هي ما يعرف "بالمشروبات الرمضاني" مثل الكركديه والدوم.

وأضافت  أنه يفضل الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وكذلك تلك المكونة من أعشاب خافضة للضغط، موضحة أنه يجب استبدال هذه السوائل بغيرها أقل في نسبة السكر وربما أيضًا استبدال السكر بعسل النحل الطبيعي هذا بالإضافة إلى إضافة الألبان إلى المشروبات للمساعدة في بناء جسم الجنين والحفاظ على صحة الأم في الشهر الكريم.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.