أخبار عاجلة

علماء يحذرون من سلالات جديدة لـ«كورونا» مقاومة للقاحات المعروفة

علماء يحذرون من سلالات جديدة لـ«كورونا» مقاومة للقاحات المعروفة
علماء يحذرون من سلالات جديدة لـ«كورونا» مقاومة للقاحات المعروفة

حذرت مجموعة من العلماء من ظهور سلالات جديدة لفيروس «كوفيد19» مقاومة بدرجة كبيرة للقاحات المضادة المتوافرة، مؤكدين أن هذا السيناريو «احتمال واقعي».

وتحدثت صحيفة «ذا جارديان» البريطانية، اليوم الأحد، عن ضغوط شديدة تمارس على وزراء الحكومة البريطانية والحكومات الأوروبية للكشف عن خطط الاحتواء المقترحة للتعامل مع ظهور متحور جديد للفيروس في المستقبل يمكنه مقاومة اللقاحات المتاحة.

ولفتت أوراق أعدتها المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ، التابعة للحكومة البريطانية إلى الاحتمالية الكبيرة لهذا السيناريو، ودعمت في الوقت نفسه مواصلة العمل لإنتاج لقاحات جديدة من شأنها تقليل العدوى وانتشارها بشكل أكبر من اللقاحات المتوفرة، والعمل على بناء عدد أكبر من منشآت أبحاث اللقاحات والتجارب المعملية للتنبؤ بتطور الفيروس.

ومع الانتشار الواسع لمتحور «دلتا» شديد العدوى، قال العضو في المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ، غراهام ميدلي: «يتعين على العلماء والمخططون بوضوح وضع هذا الأمر بعين الاعتبار بشكل جدي، ودراسة الأمر على المدى الطويل».

وتابع: «لا يختلف الأمر كثيرًا عن التخطيط الذي يجب القيام به بين الأوبئة، فنوع جديد كان قادرًا على التغلب على المناعة بشكل كبير سيكون في الأساس فيروسًا جديدًا. الميزة أننا نعلم أنه يمكننا إنتاج لقاحات ضد هذا الفيروس بسرعة نسبية. العيب هو أننا سنعود إلى نفس الوضع الذي كنا فيه قبل عام. نأمل أن يكون التطور بطيئًا».

ومن جهته، قال ستيفن ريشر، أستاذ علم النفس بجامعة سانت أندروز: «من المنطقي جدًا أن نكون مستعدًا. تقوم أسكتلندا بتشكيل لجنتها الدائمة بشأن الأوبئة. سيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما سيظهر على مستوى المملكة المتحدة».

وأضاف: «على المدى الطويل، نحتاج إلى تحقيق منهجي في الخطأ الذي حدث وتصحيح هذا الخطأ، نحن مستعدون حتى نتمكن من إجراء تغييرات منهجية لحمايتنا. لقد كشف الوباء كثير من أوجه القصور في مجتمعنا. لم يعد بإمكاننا التظاهر بأننا لسنا على علم بها. لقد كانت هذه دعوة إيقاظ تصم الآذان. دعونا نتأكد من أننا لا نضغط على زر الغفوة».

وقالت مصادر حكومية، إن هيئة الصحة العامة في إنجلترا تعمل على مراقبة الوضع من خلال المراقبة السريعة والتسلسل الجيني للفيروس. كما قال ناطق باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية إن «برنامج التطعيم قد بنى جدارًا دفاعيًا».

ويأتي هذا في الوقت الذي تستعد فيها بريطانيا لتخفيف قيود الإغلاق المفروضة، بدءا من يوم غد الإثنين، إذ لن يُطلب من المحصنين بالكامل اتباع قواعد العزل المؤسسي في حال اختلطوا بأحد المصابين بـ«كوفيد19»، ولن يكونوا ملزمين بالخضوع لاختبارات الكشف عن الإصابة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية
التالى محمد عبده الأول.. فمن العاشر؟