منها "الإكثار من البليلة ومنع السكريات".. 10 نصائح لحماية طفلك من الطقس البارد

منها "الإكثار من البليلة ومنع السكريات".. 10 نصائح لحماية طفلك من الطقس البارد
منها "الإكثار من البليلة ومنع السكريات".. 10 نصائح لحماية طفلك من الطقس البارد
منذ بداية تقلبات الطقس وانخفاض درجات الحرارة، تهتم الأمهات بتدفئة المنازل وتقديم الأكلات المهمة للصغار لتقوية مناعتهم وحمايتهم من مخاطر الطقس البارد، ما يحافظ على مناعتهم قوية ضد جميع الأمراض.

وفي هذا السياق قالت الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية، إن الطقس البارد، شبح يطارد المناعة، خاصة مناعة الصغار، حيث يتحمل جسد الصغار برودة الطقس، وبالتالى تضعف مناعتهم سريعا، ما يجعل أجسادهم أكثر عرضة للأمراض المعدية، خاصة نزلات البرد والأنفلونزا والنزلات المعوية وأمراض الحساسية بجميع أنواعها، لذا على الأمهات أن تهتم جيدا بالصغار فى الطقس البرد.

وأضافت، أن الاهتمام بالصغار لا يأتى من خلال التغذية فقط، بل هى منظومة متكاملة على الأمهات تحقيقها، وتتلخص فى الإهتمام التدفئة والطعام ومواعيد اليوم ما بين طعام ونوم ولعب وكذلك نظافة المنزل وتهويته جيدا، فجميع هذه العوامل تحافظ على مناعة الصغار.

وتابعت خبيرة التغذية، أن نظافة المنزل عامل ضروري لحفاظ على صحة الصغار، خاصة خلال العاصفة الترابية والطقس البارد، حيث تتراكم الفيروسات والجراثيم على الأسطح والأرضيات بالمنزل، وعند لمس الصغار لها يصابون بالعديد من الأمراض المعدية، لذا يجب أثناء تقلبات الطقس إغلاق الشبابيك جيدا وعدم فتح باب المنزل إلا عند الضرورة فقط، مع مسح الأسطح والأرضيات كلما ظهر التراب بها، وذلك حفاظا على صحة الصغر.

وأوضحت الدكتورة منى أيمن، أن هناك 10 نصائح على الأمهات اتباعها مع الأطفال، لحمايتهم من الطقس البارد، منها:

- الإكثار من إرضاع الأطفال الرضع بالرضاعة الطبيعية.

- عدم إهمال تقديم الماء للأطفال بشكل عام.

- تقسيم الوجبات الرئيسية للطفل على مدار اليوم بحيث إطعامه 7 أو 8 وجبات على مدار اليوم.

- يجب تقديم السوائل الدافئة للطفل على مدا اليوم لتدفئته وتقوية مناعته، مثل الينسون والتيليو وحبة البركة المغلية والكراوية.

- تقديم العصائر الطبيعية للطفل بدون سكر.

- الاهتمام بتدفئة المنزل جيدا، وإلباس الطفل ملابس تضمن له الشعور بالدفء.

- تقديم الطعام الساخن للطفل الذى يقوى مناعته ويمنحه الشعور بالدفء، مثل البليلة واللبن بالعسل الدافئ والبيض المسلوق والعدس وشوربة الدجاج أو اللحم، مع الملوخية أو السبانخ أو القلقاس أو البطاطس أو البطاطا الحلوة فجميعها أكلات مهمة لصحة الطفل.

- يجب تهوية المنزل جيدا يوميا فى الصباح الباكر لتغيير الأكسجين داخل المنزل.

- يجب تنظيم مواعيد النوم والطعام للطفل للحفاظ على مناعته وحمايته من جميع الأمراض.

- عدم تقديم السكريات للطفل لأنها عامل قوى لضعف المناعة، واستبدالها بالفاكهة والتمر والمكسرات والعسل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى موسم الحج 2024، نصائح مهمة لمرضى السكر يجب اتباعهاالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 05:34 م أسابيع قليلة ويبدأ موسم الحج ٢٠٢٤ ويستعد المسافرون للحج من أصحاب الأمراض المزمنة لتجهيز أنفسهم والتواصل مع الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية التي يحافظون على صحتهم بها. ووجهت وزارة الصحة نصائح يجب أن يتبعها مريض السكر أثناء أداء مناسك الحج حفاظا على صحته منها: ١- وضع سوار حول المعصم أو ملء بطاقة تعريفية