أخبار عاجلة

منظمة: معظم المهاجرين في إسبانيا بلا شهادات جامعيةالإثنين 06/مايو/2024 - 10:20 م قال تقرير لمنظمة يوروستات ، إن 23.1% فقط من الأجانب المقيمين في إسبانيا في سن العمل حاصلون على الشهادات الجامعية

منظمة: معظم المهاجرين في إسبانيا بلا شهادات جامعيةالإثنين 06/مايو/2024 - 10:20 م قال تقرير لمنظمة يوروستات ، إن 23.1% فقط من الأجانب المقيمين في إسبانيا في سن العمل حاصلون على الشهادات الجامعية
منظمة: معظم المهاجرين في إسبانيا بلا شهادات جامعيةالإثنين 06/مايو/2024 - 10:20 م
قال تقرير لمنظمة يوروستات ، إن 23.1% فقط من الأجانب المقيمين في إسبانيا في سن العمل حاصلون على الشهادات الجامعية

قال تقرير لـ "منظمة يوروستات"، إن 23.1% فقط من الأجانب المقيمين في إسبانيا في سن العمل حاصلون على الشهادات الجامعية؛ ما يمثل تحديًا ديموغرافيًّا كبيرًا، وآخر للإنتاجية والنمو الاقتصادي في البلاد.

وبحسب التقرير، في عام 2004، كان 24.1% من السكان المهاجرين يحملون شهادات جامعية؛ وفي عام 2014، كانت النسبة 23% ما يدل على أن تدفقات الهجرة التي تستقبلها إسبانيا سنويًّا تمثل التوزيع ذاته.

الأجانب المقيمين في إسبانيا

وبالتالي فإن إسبانيا بعيدة جدًّا عن دول أخرى، مثل أيرلندا، حيث حصل 60.5% من السكان المهاجرين على تعليم عالٍ، وليتوانيا (60.4%)، ولوكسمبورغ (53.3%)، وبولندا (48.8%)، وسلوفاكيا (45.6%).

Advertisements

وأشار التقرير إلى أن تداعيات معدل التأهيل المنخفض هذا بين الأجانب المقيمين في إسبانيا عميقة، وهو ما حذر منه بنك إسبانيا في تقريره السنوي: "إذا لم تكن هناك تغييرات كبيرة في تدفقات الهجرة، فستكون هناك اختلالات لن يكون من الممكن حلها".

وبحسب صحيفة "إل موندو" الإسبانية، ففي عام 2023، كان 80% من المهاجرين الذين وصلوا إلى إسبانيا دون شهادات جامعية، و70% منهم لا يحملون شهادات جامعية ويعملون في وظائف لا تتطلب مهارات.

وفي السياق، أكد المدير العام للاقتصاد والإحصاء في هيئة الرقابة المصرفية أنجيل جافيلان، أن التدفقات مهمة جدًّا للتخفيف من ظاهرة الشيخوخة. لكنها لا تحل المشكلة عند التفكير في التحول الرقمي والبيئي الذي يتطلب مؤهلات عالية.

المهاجرين الحاصلين على تعليم عالٍ في إسبانيا

وبذلك، تحتاج إسبانيا إلى استقبال عدد أكبر من السكان الأجانب عما تتوقعه، وتحسين متوسط ​​التدريب لديها؛ إذ إن عدد المهاجرين الحاصلين على تعليم عالٍ في إسبانيا منخفض نسبيًّا مقارنة بمعظم دول الاتحاد الأوروبي.

علاوة على ذلك، لم تتمكن إسبانيا من تحسين المستوى التعليمي للمهاجرين في العقود الأخيرة، حيث يتعارض هذا النقص في التقدم مع الدعوة الأخيرة التي وجهتها المفوضية الأوروبية إلى ضرورة جذب المهاجرين المؤهلين.

كما لفت التقرير إلى أن إسبانيا تصدر رأس المال البشري المؤهل، إذ إن 60% من الإسبان الحاصلين على دراسات جامعية يهاجرون للخارج.

ويؤدي هذا إلى تفاقم الصعوبات التي تواجهها الشركات في ملء الوظائف الشاغرة التي تتطلب مستويات عالية من التدريب، ويقلل من متوسط ​​إنتاجية الاقتصاد.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق للمرة الأولى في تاريخ البشرية، الصين تخطط لجلب عينات من تربة الجانب الآخر للقمرالإثنين 06/مايو/2024 - 08:14 م يأمل العلماء الصينيون أن يجلب المسبار Chang’e-6 إلى الأرض عينات من تربة الجانب الآخر للقمر عمرها حوالي 4 مليارات سنة.
التالى ناشط أمريكي يشهر إسلامه في مظاهرة داعمة لفلسطينالإثنين 06/مايو/2024 - 11:00 م أصبحت قصة إسلام الناشط الأمريكي تايغ باري، الذي أشهر إسلامه خلال مشاركته في مظاهرة تنادي بوقف الحرب على غزة، حديث وسائل الإعلام،