الارشيف / عرب وعالم / عرب / بوابة فيتو

العراق: العثور على مقبرتين جماعيتين لـ«داعش» قرب سنجار

بدء جلسة إعادة محاكمة ٥ متهمين في الانضمام لـ«داعش»

أعلنت قوات من الجيش العراقي، اليوم السبت، العثور على رفات نحو 140 مدنيا في مقبرتين جماعيتين قرب قضاء سنجار ذي الغالبية الأيزيدية شمال البلاد، بينهم نساء وأطفال قتلوا على يد تنظيم "داعش".

وأفادت القوات في بيان بأن اللواء 15 عثر على مقبرة جماعية في مجمع الجزيرة جنوب قضاء سنجار تضم رفات 80 مدنيا غالبيتهم من الأيزيديين.

وأضاف البيان أن قوة أخرى عثرت على مقبرة جماعية ثانية في قرية قابوسي جنوب قضاء سنجار تضم رفات أكثر من 20 امرأة وعشرات الأطفال من الأيزيديين أيضا.

وأشارت إلى أنه تم إرسال فرق متخصصة إلى المنطقة للتعرف على رفات الضحايا وإجراء تحليل الحمض النووي، وفق البيان نفسه.

وتعثر القوات العراقية باستمرار على مقابر جماعية بعضها يضم أعدادا ضخمة من جثث لأشخاص أعدمهم تنظيم "داعش" الذي طرد أخيرا من آخر بلدة كانت خاضعة له في العراق الذي اجتاحه في 2014 وسيطر على ما يقارب ثلث مساحته.

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت السلطات العراقية السيطرة على قضاء سنجار بعد انسحاب البشمركة منه.

وارتكب التنظيم أعمالا مروعة في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرته، تضمنت اعدامات جماعية وقطع رءوس.

وأفاد مصدر عسكري عراقي، اليوم السبت، بالعثور على جثث تعود لـ5 مدنيين قتلوا خلال فترة سيطرة تنظيم "داعش" على مدينة القائم قرب الحدود مع سوريا.

وقال المصدر، إن القوات العسكرية العراقية عثرت من خلال معلومات عن طريق السكان المدنيين، على جثث 5 مدنيين في أحد الوديان غرب قضاء القائم القريب من الحدود مع سوريا أقصى غرب البلاد.

وأضاف المصدر، أن الجثث كانت ملقاة في أحد الوديان دون دفن، وقد يكون تم قتلهم خلال هروب "داعش" من المدينة عشية دخول الجيش العراقي إليها الشهر الماضي، مؤكدا أن القوات العراقية، قامت بنقل الجثث إلى المستشفى للتعرف على هويتهم وتسليمهم إلى ذويهم.

يشار إلى أن القوات العسكرية العراقية استعادت مدينة القائم من التنظيم بداية شهر نوفمبر وأعلنت تحريرها بالكامل.

من المهم الإشارة إلى أن تنظيم "داعش" نفذ منذ سيطرته على مدينة القائم العشرات من عمليات الإعدام بحق مدنيين رفضوا سياساته وبحق عناصر الأجهزة الأمنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا