أخبار عاجلة

دعم غزو العراق وأيد نقل سفارة أمريكا للقدس، وفاة السيناتور الأمريكي السابق جو ليبرمانالخميس 28/مارس/2024 - 04:35 ص توفي السيناتور الأمريكي السابق والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي جو ليبرمان أمس الأربعاء عن عمر ناهز 82 عامًا في نيويورك بعد تعرضه لمضاعفات جراء تعثره في منزله، حسبما ذكرت أسرته. وجاء في بيان أن “زوجته الحبيبة هداسا وأفراد أسرته كانوا معه عندما توفي”. وكان ليبرمان مرشح الحزب الديمقراطي

دعم غزو العراق وأيد نقل سفارة أمريكا للقدس، وفاة السيناتور الأمريكي السابق جو ليبرمانالخميس 28/مارس/2024 - 04:35 ص توفي السيناتور الأمريكي السابق والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي جو ليبرمان أمس الأربعاء عن عمر ناهز 82 عامًا في نيويورك بعد تعرضه لمضاعفات جراء تعثره في منزله، حسبما ذكرت أسرته. وجاء في بيان أن “زوجته الحبيبة هداسا وأفراد أسرته كانوا معه عندما توفي”. وكان ليبرمان مرشح الحزب الديمقراطي
دعم غزو العراق وأيد نقل سفارة أمريكا للقدس، وفاة السيناتور الأمريكي السابق جو ليبرمانالخميس 28/مارس/2024 - 04:35 ص
توفي السيناتور الأمريكي السابق والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي جو ليبرمان أمس الأربعاء عن عمر ناهز 82 عامًا في نيويورك بعد تعرضه لمضاعفات جراء تعثره في منزله، حسبما ذكرت أسرته. وجاء في بيان أن “زوجته الحبيبة هداسا وأفراد أسرته كانوا معه عندما توفي”. وكان ليبرمان مرشح الحزب الديمقراطي

توفي السيناتور الأمريكي السابق والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي جو ليبرمان أمس الأربعاء عن عمر ناهز 82 عامًا في نيويورك بعد تعرضه لمضاعفات جراء تعثره في منزله، حسبما ذكرت أسرته.

وجاء في بيان أن “زوجته الحبيبة هداسا وأفراد أسرته كانوا معه عندما توفي”.

وكان ليبرمان مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس في انتخابات عام 2000 التي فاز بها الجمهوري جورج دبليو بوش على الديمقراطي إل جور.

وفشل في محاولة الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة عام 2004 متأثرًا بدعمه لحرب العراق.

Advertisements

وانتخب ليبرمان لعضوية مجلس الشيوخ للمرة الأولى في عام 1988. وخسر في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في عام 2006 لكنه احتفظ بمقعده بفوزه في الانتخابات العامة كمرشح مستقل.

وأيد ليبرمان السناتور الجمهوري جون مكين لمنصب الرئيس في خطاب ألقاه في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري عام 2008.

لكنه أيد لاحقا هيلاري كلينتون عام 2016 وجو بايدن عام في سباق الرئاسة، وكلاهما من الحزب الديمقراطي.

وتقاعد ليبرمان من مجلس الشيوخ في عام 2013 بعد أربع فترات مدة كل منها ست سنوات.

 

 من هو جوزيف ليبرمان

- ولد في ستامفورد بولاية كونيتيكت في 24 فبراير 1942.
- يعد الابن الأكبر بين ثلاثة أطفال لعائلة يهودية أرثوذكسية.
- التحق بجامعة ييل في عام 1960، وكان أول فرد في عائلته يلتحق بالجامعة.
- أثناء وجوده في الكلية، عمل بدوام جزئي في حملة العضو السابق في الكونجرس إبراهام ريبيكوف لمجلس الشيوخ الأمريكي عام 1962.
- في العام التالي كان متدربًا في مكتب ريبيكوف بواشنطن.
-بعد تخرجه في كلية الحقوق بجامعة ييل عام 1967، انضم إلى شركة نيو هافن.
- أصبح نشطًا في العمل السياسي والمجتمعي المحلي.
- عام 1970.. بحث عن فرصة للترشح لمنصب سياسي، فنافس عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيو هيفن ذات الأغلبية الديمقراطية في الانتخابات التمهيدية للحزب.
- سيطر لفترة طويلة على الحزب الديمقراطي في ولاية كونيتيكت.
- شغل منصب رئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية في معظم فترة الستينيات.
- خدم ليبرمان لمدة 10 سنوات في مجلس شيوخ الولاية.
- كان طموحه أن يصبح حاكم الولاية، لكن في عام 1980، عندما لم ير أي طريق فوري للوصول إلى منصب أعلى في الولاية، تخلى عن مقعده في مجلس الشيوخ للترشح لمقعد مجلس النواب الأمريكي لمنطقة نيو هيفن.


حياته العائلية

عام 1981.. انفصل عن زوجته الأولى إليزابيث بيتي هاس، بسبب حياته السياسية، كما صرح بعد ذلك.
بعد عام على الطلاق، قدمه أحد الأصدقاء إلى هداسا فريليتش تاكر، وهي ابنة ناجية من المحرقة ولدت في براغ وكان والدها حاخامًا. 

هاجرت عائلتها إلى الولايات المتحدة في عام 1949 بعد أن استولى الشيوعيون على تشيكوسلوفاكيا.
عام 1983.. تزوجا وكانت الشريكة السياسية لزوجها ومستشارته الموثوقة طوال بقية حياته المهنية.


حياته السياسية

عام 1982.. ترشح لمنصب النائب العام للولاية، ووعد بأن يكون «محامي الشعب»، فحقق الفوز الكاسح - إلى جانب المرشحين الديمقراطيين الآخرين.
فاز بسهولة بإعادة انتخابه بعد أربع سنوات، وبعد ذلك، وبتشجيع من زعماء الحزب، تغلب على السيناتور الأمريكي لويل بي ويكر جونيور، الجمهوري الليبرالي الذي تولى السلطة لثلاث فترات.
في واشنطن، أصبح ليبرمان معروفًا باعتباره مشرعًا جادًا وماهرًا في العمل مع زملائه من كلا الحزبين.
له دور قيادي في التعديل الذي وافق عليه الحزبان (الجمهوري والديمقراطي) عام 1990 لقانون الهواء النظيف، لتعزيز التنظيم الفيدرالي للملوثات.
كان فخورًا بالتغييرات الحكومية التي شارك فيها الحزبان والتي ساعد في تفعيلها بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، وأبرزها إنشاء وزارة الأمن الداخلي وإعادة هيكلة مجتمع الاستخبارات.
انحاز إلى جانب الجمهوريين بشأن خفض ضريبة أرباح رأس المال، وقسائم التمويل التي يمكن للآباء استخدامها لإرسال أطفالهم إلى المدارس الخاصة.
وبحسب صحيفة «واشنطن بوست»، فإن استعداده لمقاومة حزبه وضعه على خلاف مع الدوائر الانتخابية الديمقراطية القوية، لكنه منحه نفوذا داخل مجلس الشيوخ.
 

دعم التدخل في الخارج:


دعم غزو العراق عام 2003، وانضم إلى الجمهوريين في أبريل 2007، في معارضة التصويت لصالح سحب القوات الأمريكية بحلول أكتوبر التالي.
موقفه يتماشى مع سجل طويل من دعم التدخل في الخارج.
شارك في رعاية القرار الذي يسمح باستخدام القوات لطرد الجيش العراقي من الكويت عام 1991.
ضغط على إدارة كلينتون لاتخاذ إجراءات قوية ضد العدوان الصربي في البلقان.
كان واحدًا من أكثر مؤيدي إسرائيل حماسًا في الكابيتول هيل.
أيد قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.
تماشيًا مع مصالح الصناعة الدفاعية الضخمة في ولاية كونيتيكت، فقد دعم الإنفاق القوي على الأسلحة.


تشدد ديني

في حياته الخاصة، كان ليبرمان ملتزمًا صارمًا بالقواعد اليهودية الأرثوذكسية.
أدان الجنس والعنف غير المبرر في الأفلام والبرامج التلفزيونية وموسيقى البوب.
وبخ علنًا الرئيس بيل كلينتون، وهو صديق شخصي له، بسبب علاقته مع المتدربة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي.


دوره في رئاسة أوباما

2009.. ساعد إدارة باراك أوباما على تحقيق أول فوز كبير لها: بإقرار حزمة بقيمة 787 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد الذي يعاني من الركود.


في العام التالي، كان قائدًا في المعركة الناجحة - ضد معارضة الحزب الجمهوري بقيادة ماكين - لإلغاء سياسة «لا تسأل، لا تخبر» في عهد كلينتون والتي تحظر على المثليين من الخدمة علنًا في الجيش.


كان له دور مؤثر في صياغة مبادرة أوباما للرعاية الصحية، وإن كان ذلك بطريقة أثارت غضب بعض الديمقراطيين مرة أخرى.


حياة التقاعد

بعد أن ترك مجلس الشيوخ، أصبح ليبرمان مستشارًا كبيرًا في شركة المحاماة كاسويتز وبنسون وتوريس ومقرها مانهاتن.
انضم إلى مجالس إدارة الشركات.
واصل اتخاذ مواقف عامة بشأن القضايا السياسية.
قاد مجموعة معارضة للاتفاق النووي الإيراني الذي تفاوضت عليه إدارة أوباما.
بعد تقاعده، شارك في رئاسة منظمة No Labels، وهي منظمة تأسست لتشجيع الشراكة بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق روسيا تعلن قصف قطار يحمل أسلحة غربية إلى أوكرانياالجمعة 26/أبريل/2024 - 03:03 م أعلن الجيش الروسي، اليوم الجمعة، قصف قطار يحمل أسلحة غربية إلى أوكرانيا
التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية