موجة الحر القاتلة.. وفاة 233 شخصا فى كندا و53 بأريزونا الأمريكية

موجة الحر القاتلة.. وفاة 233 شخصا فى كندا و53 بأريزونا الأمريكية
موجة الحر القاتلة.. وفاة 233 شخصا فى كندا و53 بأريزونا الأمريكية

قال مسئولون كنديون إن 233 شخصا على الأقل لقوا حتفهم فى مقاطعة "بريتيش كولومبيا" خلال موجة الحر التاريخية التى تشهدها البلاد.

معدلات قياسية 
وذكر تلفزيون "سى إن إن" الأمريكى اليوم الأربعاء، أنه تم تسجيل هذه الوفيات منذ يوم الجمعة الماضى، مشيرا إلى أن درجات الحرارة سجلت معدلات قياسية لليوم الثالث على التوالي حيث وصلت في قرية "لايتون" بمقاطعة "بريتيش كولومبيا" إلى 49.5 درجة مئوية.

وعلى الجانب الآخر أظهرت بيانات على الموقع الإلكتروني لمقاطعة ماريكوبا، بولاية أريزونا الأمريكية، أن السلطات المحلية، تحقق خلال الفترة الحالية في 53 حالة وفاة يشتبه في أنها نجمت عن موجة حر خلال الأسبوع الماضي، حيث سجلت درجات الحرارة في تلك الفترة ارتفاعًا قياسيًا في أنحاء جنوب غرب الولايات المتحدة، ما هدد بتعطيل شبكات الكهرباء، وفقًا لـ«روسيا اليوم».

قفزة في عدد الوفيات
وكانت البيانات على الموقع الإلكتروني لمقاطعة ماريكوبا، أظهرت قفزة في عدد الوفيات، التي يجرى التحقيق بشأنها، مع تسجيل مدينتي بورتلاند وسالم في ولاية أوريجون، وسياتل في واشنطن، ارتفاعًا قياسيًا جديدًا في درجة الحرارة، يوم الإثنين الماضي، بعد التعرض لموجة حر في المناطق الشمالية الغربية المطلة على المحيط الهادي.

وبدأت السلطات المحلية، التحقيق في إجمالي 73 حالة وفاة خلال الأسبوع المنتهي في 19 يونيو، بالمقارنة مع 20 حالة وفاة بنهاية الأسبوع السابق له، وكان تم التأكد من ثلاث وفيات مرتبطة بموجة الحر في المقاطعة التي يقطنها أكثر من 4.5 مليون شخص، حتى 19 يونيو.

تغير المناخ
وكانت صحيفة «أريزونا ديلي ستار» نقلت عن أربعة علماء في المناخ، ترجيحهم أن يكون تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري، السبب في موجة الحر، التي جاءت عقب سنوات من الجفاف.

يذكر أن عددا من العواصم حول العالم، تشهد اليوم 30 يونيو، ارتفاعًا كبيرا في درجات الحرارة، وتأتِ مدن عربية، ضمن أكثر ثلاث مدن ارتفاعًا في درجة الحرارة اليوم الأربعاء، وفي مقدمة تلك المدن مدينة «لوفي لوفي» بدولة ساموا الغربية، مسجلة 53 درجة مئوية، فيما جاء في المركز الثاني مدينة «الجهراء» بدولة الكويت مسجلة 51 درجة مئوية، فيما جاء في المركز الثالث مدينة «القيصومة» بالمملكة العربية السعودية بتسجيل 50 درجة مئوية، وتراوحت درجات الحرارة حتى المركز الخامس عشرة بدءًا من 50 إلى 49 درجة مئوية في عدد من المدن بالكويت والعراق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.