سامسونج لن تضطر لتحديث الهواتف القديمة

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رفضت محكمة هولندية محاولة من قبل المدافعين عن حقوق المستهلكين لفرض تغييرات على سامسونج، حيث أقامت جمعية المستهلكين الهولندية أو Consumentenbond دعوى قضائية ضد شركة سامسونج في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2016، بحجة أن الشركة المصنعة للهواتف مضطرة للحفاظ على الهواتف الذكية للعملاء من خلال توفير تحديثات أندرويد في الوقت المناسب لمدة عامين على الأقل بعد شرائها، أو لمدة أربع سنوات بعد إطلاق الهواتف لأول مرة.

وحكمت محكمه لاهاي الإدارية بأن قضية جمعية المستهلكين الهولندية غير مقبولة، وذلك لأن الجمعية كانت تحاول التأثير على أنشطة سامسونج المستقبلية، وقالت المحكمة “لا تزال الظروف المحددة (الفنية) غير معروفة، لذلك لا يمكن اتخاذ قرار بشأن طبيعة وشدة أي مخاطر أمنية مستقبلية وأفعال سامسونج المستقبلية”، بحيث أنهت المحكمة مؤقتًا النضال المستمر لتوفير حماية أفضل للهواتف الذكية في هولندا.

وقالت مجموعة المستهلكين في بيان لها إنها تشعر بخيبة أمل، معتبرة أن المحكمة لم تتعامل مع مسألة ما إذا كان سلوك سامسونج يمثل ممارسة تجارية غير عادلة، وقال Christiaan Alberdingk Thijm، محامي جمعية المستهلكين الهولندية، إنه من غير المجدي وغير الضروري إثبات وجود مخاطر أمنية عندما لا تقوم سامسونج بإصدار تحديثات في الوقت المناسب لمستخدميها، كما طلبت المحكمة من المجموعة القيام بذلك.

وأضاف محامي جمعية المستهلكين الهولندية أن جوجل تعمل على تصنيف كل ثغرة مكتشفة والعواقب المحتملة، ولا يتعين على الجمعية القيام بذلك أيضًا، وبالرغم من أن جوجل تصدر بشكل منتظم تصحيحات الأمان لنظام أندرويد القابلة للتطبيق من قبل مصنعي الأجهزة، إلا أن طبيعة نظام أندرويد تسمح بترك تلك الأمور للمصنعين لاختيار ما إذا كان سيتم تضمين هذه الإصلاحات وموعد قيامهم بذلك.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وقد يستغرق وصول مثل هذه التحديثات وقتًا طويلًا في أغلب الأحيان من قبل شركات مثل سامسونج، مع العلم أن الشركة الكورية الجنوبية تصدر تحديثات أمنية شهرية وفصلية لمجموعة من منتجاتها، مع إصرارها على التأكيد أنها تحاول القيام بذلك في أسرع وقت ممكن عندما يتعلق الأمر بالمشكلات الأمنية المعروفة، وأنها تقدم تحديثات أمنية شهرية لعملائها من المؤسسات لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات من توفرها العام.

وتواصل سامسونج من حين إلى آخر بيع الهواتف التي توقفت عن تحديثها، إذ قامت في وقت سابق من هذا العام بإيقاف جميع تحديثات تشكيلة هواتف Galaxy S6، وذلك على الرغم من استمرار تواجد هذه الهواتف ضمن المتاجر، وحاولت جمعية المستهلكين الهولندية جعل المحكمة تجبر سامسونج على تزويد العملاء بمعلومات أفضل عن ممارساتها الأمنية، إلا أنها فشلت أيضًا.

وأشار بارت كومبي Bart Combée، مدير الجمعية إلى أن سامسونج بدأت مؤخرًا بالقيام بذلك على أي حال، حيث قال في بيان “تمكنا من تحريك الأمور الراكدة عبر هذه الدعوى القضائية، ونتيجة لذلك أصبح المستهلكون على اطلاع أفضل، وقد اختارت سامسونج طرح العديد من النماذج ضمن السوق، ولا يوجد أحد أجبرها على ذلك، ولكن يجب عليها التأكد من أن جميع هواتفها آمنة وموثوقة وأنها ستظل كذلك”.

تجدر الإشارة إلى قيام جمعية حماية المستهلك الألمانية Verbraucherzentrale NRW خلال العام الماضي بالتعامل مع قضية مشابهة من خلال مقاضاة فرع من فروع شركة ميديا ماركت Media Markt الإلكترونية العملاقة لبيعها هاتف أندرويد Mobistel Cynus T6 منخفض التكلفة غير الآمن والمتضمن للعديد من الثغرات الأمنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق