أخبار عاجلة
مدرب مازيمبي: سنستفيد من فوز الزمالك على الأهلي -
52 قناة تنقل كأس العالم لقفز الحواجز والترويض -
بـ 4 بدينا طريقنا إلى باريس -

زلزال قوي يضرب باكستان وأفغانستان والهند وإيرانالأحد 29/يناير/2023 - 05:58 م ضرب زلزال بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر اليوم الأحد أجزاء من باكستان والهند وأفغانستان وإيران.

زلزال قوي يضرب باكستان وأفغانستان والهند وإيرانالأحد 29/يناير/2023 - 05:58 م ضرب زلزال بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر اليوم الأحد أجزاء من باكستان والهند وأفغانستان وإيران.
زلزال قوي يضرب باكستان وأفغانستان والهند وإيرانالأحد 29/يناير/2023 - 05:58 م
ضرب زلزال بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر اليوم الأحد أجزاء من باكستان والهند وأفغانستان وإيران.

ضرب زلزال بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر اليوم الأحد أجزاء من باكستان والهند وأفغانستان وإيران.

 

وقالت دائرة الأرصاد والمسح الجيولوجي الباكستانية، أن مركز الزلزال كان على عمق 150 كيلومترًا في جمهورية طاجيكستان، وشعر به سكان الشطر الشمالي من باكستان، بما في ذلك العاصمة إسلام آباد.

 

ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

 

الزلزال في إيران

يشار إلي أن إيران تقع فوق الكثير من الصفائح التكتونيّة الرئيسيّة وهي عرضة لنشاط زلزالي متكرّر، وفي 18 يناير، ضرب زلزال بقوّة 5,8 درجات بالقرب من خوي وخلف مئات الجرحى.

 

وفي فبراير  ، قُتل تسعة أشخاص إثر زلزال بقوّة 5,7 درجات هزّ قرية حبش عليا في غرب البلاد على الحدود مع تركيا.

 

لكنّ الزلزال الأكثر دمويّة في تاريخ إيران الحديث وقع عام 1990 وبلغت قوّته 7,4 درجات وقد أودى بحياة 40 ألف شخص في شمال البلاد، وأدّى إلى إصابة 30 ألف شخص وتشريد نصف مليون آخرين.

 

الزلازل في أفغانستان

وغالبًا ما تضرب زلازل شمال أفغانستان وخصوصا محيط سلسلة هندوكوش الجبلية حيث تتصادم الصفائح التكتونية الأوراسية والهندية.

 

وتلحق الهزات الأرضية أضرارًا بالمباني والمنازل المبينة بشكل سيء في أفغانستان الفقيرة.

 

الزلازل في باكستان

وعبر تاريخها الحديث تعرضت باكستان لزلازل كثيرة وعنيفة لوقوعها فوق نقطة التقاء الصفائح التكتونية (نظرية علمية تصف الحركات الكبرى لغلاف الأرض الصخري) الهندية والأوروبية والآسيوية.

 

يشار إلى أن باكستان ليست بمنأى من الزلازل وكانت تعرضت عام 2015 إلى زلزال بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر، مما أودى بحياة المئات في المناطق الجبلية النائية.

 

كما تعرض إقليم كشمير لزلزال قوته 7.6 درجات على مقياس ريختر عام 2005، الأمر الذي أدى إلى مقتل أكثر من 73 ألف شخص وشرد أكثر من 3.5 ملايين نسمة.

 

مقياس ريختر

وتجدر الإشارة إلى أن مقياس ريختر هو مقياس عددي يُستخدم لقياس شدة الزلازل، طوره تشارلز فرانسيس ريشتر وسجل في معلمه عام 1935 حيث أطلق عليه اسم (مقياس الحجم). وهذا ما تمت مراجعته لاحقا وأعيدت تسميته إلى مقياس الحجم المحلي، المشار له ب ML. بسبب العيوب الكثيرة لمقياس ML فإن معظم المؤسسات المعنية بالزلازل تستخدم مقاييس أخرى كمقياس درجة العزم Mw لتسجيل حجم الزلازل، لكن الكثير من وكالات الأنباء لا زالت تشير إلى ذلك بمقياس ريختر. 

 

وتحتفظ كل مقاييس الحجم بالنموذج اللوغاريتمي للأصل ويتم قياسها للحصول على قيم عددية قابلة للمقارنة تقريبا (عادة في منتصف القياس). الزلازل التي قياسها 4.5 أو أكثر على المقياس يمكن أن تقاس بالأدوات في جميع أنحاء العالم.

 

وتم اختراع هذا المقياس سنة 1935 من قبل تشارلز فرانسيس ريختر حيث وضع هذا الأخير هذا المقياس لتصنيف الهزات الزلزالية المسجلة محليا في ولاية كاليفورنيا. هذا السلم في الأصل هو مقياس المقدار بالميكرومتر على السيزموجراف من نوع وود اندرسون يقيس الزلازل التي تقع على مسافة '100كم'. غير أن هذا المقياس غير موثوق به في المسافات القصيرة.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق رئيس وزراء العراق: المنطقة معرضة لخطر التورط فى حرب شاملةالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 09:26 م وقال رئيس الوزراء العراقي، إن المنطقة معرضة لخطر الدفع إلى حرب شاملة، مضيفا أن المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، بحاجة إلى ممارسة المزيد من الضغوط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإنهاء الصراع في غزة.
التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية