بعد ابتلاعه للمنازل فى بوليفيا.. اعرف يعنى إيه انهيار أرضى

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

اهتز العالم كله بالأمس بعد خبر أن الأرض ابتلعت السكان فى بوليفيا، حيث تم سقوط عشرات المبانى على إثره، ولكن ما هو الانهيار الأرضى الذى يؤدى إلى قتل كل هذه الأرواح وهل يتساوى مع فكرة الزلازل.

 

وفقا لما ذكره موقع "usgs" الأمريكى يُعرف الانهيار الأرضى بأنه حركة كتلة من الصخور أو الحطام أسفل المنحدر، ويدل على أى حركة سفلية للتربة والصخور تحت التأثير المباشر للجاذبية.

 

7a63a857b1.jpg

 

ويتم تقسيم أنواع الانهيارات حسب نوع المادة الجيولوجية (حجر الأساس أو الحطام أو جزء من الأرض)، وكذلك تدفقات الحطام، والتى يشار إليها عادةً بالتدفقات الطينية أو الانهيارات الطينية، بالإضافة إلى السقوط الصخري، حيث إنها أمثلة على أنواع الانهيارات الأرضية الشائعة.

 

ويكون لكل انهيار أرضى أسباب متعددة، حيث تحدث حركة المنحدر عندما تتجاوز القوى المؤثرة فى المنحدر قوة المواد الأرضية التى تشكل المنحدر، فيمكن أن تبدأ الانهيارات الأرضية فى المنحدرات الموجودة بالفعل على الحافة بسبب هطول الأمطار أو ذوبان الثلوج أو التغيرات في منسوب المياه أو تآكل المجارى أو التغيرات في المياه الجوفية أو الزلازل أو النشاط البركاني أو أي مزيج من هذه العوامل. 

 

b14a8f7840.jpg

 

كما أن هناك نوعا من الانهيارات الأرضية تحت الماء يكون خطرا جدا، حيث تسمى بالانهيارات الأرضية البحرية، وفى بعض الأحيان تؤدى إلى حدوث تسونامى يضر بالمناطق الساحلية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق