أخبار عاجلة
خادم الحرمين يبعث رسالة خطية لملك البحرين -

يعني إيه التوهج الشمسى؟ وماذا يحدث عندما يضرب الأرض؟

يعني إيه التوهج الشمسى؟ وماذا يحدث عندما يضرب الأرض؟
يعني إيه التوهج الشمسى؟ وماذا يحدث عندما يضرب الأرض؟

بدأت التوهجات الشمسية تصبح أكثر شيوعًا مرة أخرى في السنوات الأخيرة، حيث حدثت في عامي 2017 و ، ولكن ما هو التوهج الشمسي، وماذا يمكن أن يفعل للأرض؟

 

ما هو التوهج الشمسي؟

وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية ، فإن التوهج الشمسي هو انفجار يحدث على الشمس عندما يتم إطلاق الطاقة المخزنة في الحقول المغناطيسية "الملتوية" (والتي يمكن العثور عليها عادةً فوق البقع الشمسية).

ويمكن لهذه المواد تسخين المواد الكهرومغناطيسية إلى ملايين الدرجات في دقائق فقط، مما يؤدي إلى انفجار إشعاع عبر الطيف الكهرومغناطيسي، بما في ذلك من موجات الراديو إلى طرق جاما والأشعة السينية.

 

ويصنف العلماء التوهجات الشمسية وفقًا لمدى سطوعها في أطوال موجات الأشعة السينية، ويتم استخدامها أيضًا لمحاولة التنبؤ بالنشاط الشمسي على الأرض وفي الفضاء.

 

ماذا يحدث إذا ضرب توهج شمسي الأرض؟

يعتمد هذا إلى حد كبير على حجم التوهج الشمسي - قد لا يحدث أي شيء على الإطلاق إذا كانت صغيرة جدًا ، ولكن يمكن أن يكون للانفجارات الأكبر عواقب وخيمة.

الأصغر، فئة C، من غير المرجح أن يكون لها تأثير كبير على الأرض، أما متوسطة الحجم - المعروفة باسم الفئة M ، فقد تسبب بعض الضرر المنخفض المستوى، في حين أن الأكبر، المعروف باسم X-Class ، يمكن أن يكون مدمرًا بشكل خطير.

 

وتختلف التوهجات الشمسية عن القذف الكتلي الإكليلي، وهي عبارة عن إطلاق للبلازما والإشعاع من الشمس - على الرغم من أنها يمكن أن تصاحب هذه التوهجات أحيانًا.

 

حدث أشهر طرد للكتل الإكليلي في عام 1859، مما تسبب في عاصفة مغنطيسية أرضية تسمى "حدث كارينغتون" حيث قصفت نبضة من الجسيمات المشحونة الغلاف المغناطيسي للأرض، وتسببت في فشل أنظمة التلغراف في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

 

وإذا حدث هذا اليوم، فستكون النتائج مدمرة - من المحتمل أن تقضي على أنظمة الأقمار الصناعية وشبكات الطاقة وتتسبب في أضرار تقدر بمليارات الجنيهات، وفي أبريل من العام الماضي، كتبت وكالة ناسا: "حدث كارينغتون ضغط المجال المغناطيسي للأرض بعنف لدرجة أن التيارات تكونت في أسلاك التلغراف بشكل كبير لدرجة أن العديد من الأسلاك تسببت في حدوث شرر وتسبب في صدمات لمشغلي التلغراف.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى وكالة رقابية بريطانية تأمر ميتا مالكة فيسبوك ببيع Giphy