أخبار عاجلة

مراجعة NBA 2K22

إذا سألت أحدهم عن أشهر الألعاب الرياضية في العالم، سينقسمون إلى فريقين الأول سيحدثك عن كرة القدم وعن سلسلتي FIFAو PES "التي باتت تُعرف الآن باسم eFootball"، والفريق الأخر سيخبرك بلا تَفكير عن لعبة كرة السلة NBA والتي تأتينا من شركة 2K، والتي أصبحت لها شعبية كبيرة ليس بالولايات المتحدة فحسب "منبع دوري NBA الشهير" ولكن عالميًا، حتى أنها وصلت إلى منطقة الشرق الأوسط، وأصبحت تلك الرياضة أو اللعبة الخاصة بها تَملك شعبية ومحبين ينتظرون نسخها السنوية، وها نحن نَحصل أخيرًا على أحدث إصدارات السلسلة والتي تُعد أول جزء بالسلسلة يَتم تَطويره بالأساس لأجهزة الجيل الجديد.

وهو الأمر الذي يَضع عب كبير على شركة 2K Sports وفريق Visual Concepts من أجل تَقديم كافة أفكارهم وإضافاتهم الجديدة لتُلائم التقدم التقني الذي تشهده الصناعة، واستغلال أيضًا قدرات الجيل الجديد من الأجهزة المنزلية، وهو ما وعودونا به مُطوري اللعبة، أننا سنَحصل على الكثير من التغييرات والإضافات الجديدة خلال لعبة NBA 2K22 التي أصبحت مُتوفرة الآن بشكل رسمي عبر الأجهزة المنزلية والحاسب الشخصي. فدعونا نأخذكم في جولة داخل إصدارة هذا العام، لنتعرف على ما تُقدمه من تغييرات وإضافات كما صرح مُطوريها من قبل، وهل ستتمكن بالفعل من تَقديم التجربة التي يتمناها مُحبي رياضة كرة السلة؟ أم لم يأت الأوان بعد؟

في البداية سنُقسم مراجعتنا إلى أجزاء من أجل إعطاء اللعبة حقها بالكامل في كافة النقاط التي قُمنا تجربتها على مدار الأيام الماضية، فكما نَعلم فالعناوين الرياضية لا تَملك عدد ساعات مُعين لإنهائها مثلاً، ولكن بلعبة NBA 2K 22 فكلما استثمرت وقتك بشكل أكبر داخلها كما تَحسن مستواك بشكل كبير في كافة أطوار اللعب، وهي معلومة بديهية لدى الجميع. ففي بداية مراجعتنا سنتحدث عن أطوار اللعب وما هو الجديد الذي قدمته وفي الثاني سنتحدث عن أسلوب اللعب وعن التغييرات الجديدة التي شهدتها اللعبة.

طور My Career/ تغييرات عديدة ومدينة قابلة للتفاعل معها على نطاق واسع

عام تلو الأخر وتُحاول شركة 2K Sports أن تُقدم طور الحملة أو المهنة بلعبة كرة السلة NBA يَتمكن من جذب انتباه لاعبي السلسلة والذي يَهتمون بشكل أكبر بأطوار أخرى أشهرها بالطبع طور MyTeam، ولكن المحاولات السابقة كانت تفتقر دومًا للإبداع، أو يُمكن وصفها بأنها كانت تنقصها نكهات أكثر من أجل إبراز المكون الأكبر بداخلها، وهو أعتقد ما نجحت به الشركة خلال إصدارة هذا العام.

اللعبة تُقدم لك طور مهنة تقليدي تَملك قصة أيضًا تقليدية حول شخص ينتقل إلى "المدينة" رفقة صديقه المقرب ويَرغب في تحقيق طموحه والوصل إلى حلم المشاركة في دوري NBA الأكثر شهرة. ولكن المختلف هنا هي "المدينة" والتي تَدور خلالها أحداث طور المهنة، وهي عبارة بالفعل على مدينة حقيقة تَملك مباني متعددة وأنشطة كثيفة قابلة للتجربة والأهم بالطبع هو ملاعب وساحات مختلفة لكرة السلة، وما أجمل لعب كرة السلة في الشوارع. المدينة لا تُجبرك على تنفيذ أشياء معينة، وتُطلق لك العنان لفعل ما يحلو لك، إذا أردت أن تُصبح مغني فبإمكانك ذلك، وإذا أردت الذهاب للتسوق وشراء ملابس فأهلاً بالمحلات التجارية، وإذا أردت كذلك التنقل هنا وهناك، فبإمكانك ركوب الدراجات أو السير مشيًا وهناك طرق عديدة تُساعدك في التجول داخل هذه المدينة، خاصًة وأنها كما ذكرت أشبه بالمدينة وتَحتوي على مهام كثيرة ستحصل عليها من شخصيات افتراضية مُتواجدة في أرجاء المدينة، وستُساعدك هذه المهام في الحصول على نقاط وأموال أكثر تُساعدك في تَطوير شخصيتك الافتراضية.

كل ما سبق بالطبع هو مجرد أنشطة ترفيهية يُمكن أن تَمل منها "حسب رغبتك بالطبع"، ولكن الشيء الذي لن تَمل منه هو ساحات كرة السلة بالشوارع، فهذه المدينة يُمكن أن تصفها بمركز تجمع اللاعبين "مثلك" وبإمكانك مُنافسة هؤلاء اللاعبين في مباريات مختلفة سواء 1 ضد 1 أو حتى 3 ضد 3، وبالطبع جميعهم سيكونون لاعبين مثلك تمامًا، وهو الأمر الذي يَخلق منافسة كبيرة بين اللاعبين أثناء خوضك للمهام الرئيسية والجانبية بطور المهنة.

طور المهنة لم يَقتصر على هذه التغييرات والمدينة الكبيرة التي تُقدمها فحسب، بل هناك أيضًا تغيير إضافي وهو نظام المواسم الذي أصبح مُتواجد بهذا الطور، والبالغ 40 مستوى، وكل مستوى يُقدم لك جوائز ومكافئات متنوعة سواء نقاط XP تُساعدك في تطوير شخصيتك، أو حتى ملابس ومركبات تُساعدك في العيش داخل هذه المدينة. وتُقدم اللعبة مكافئات أيضًا للاعبين الذين يتمكنوا من الوصول إلى المستويات الأخيرة بكل موسم ستُزيد من المستوى الخاص بك أو الرانك وتَصل حتى إلى مستوى "أسطوري" لتحصل على مكافئات وجوائز كبيرة جدًا.

وبم أننا نتحدث عن طور المهنة وتجربة اللعب بشخصيتنا الافتراضية، فالشيء المهم بالنسبة للكثيرين هو التصميم الخاص بشخصياتنا الافتراضية بهذا الطور، وهو ما نجحت فيه شركة 2K أن تُقدمه وتُوفر نظام تخصيص كبير يتيح لك إنشاء شخصيتك على حسب رغبتك بشكل كامل، بداية من تصميم الشخصية والملابس والحجم وكل شيء ومرروًا حتى بالمستوى ومركز اللاعب وقدراتك كذلك أثناء اللعب هل تُجيد الهجوم وتنفيذ الثلاثيات بشكل أفضل، هل تُجيد الدفاع أسفل السلة وقطع الكرات من الخصوم وكل هذه الأمور التي بإمكانك تخصيصها كما تشاء.

ولكن هل الحياة وردية بهذا الشكل مع طور My Career! بالطبع لا صديقي العزيز فشركة 2K لازالت تٌقدم نظام المشتريات الخاص بها داخل اللعبة، وعلى الرغم من الانتقادات اللاذعة التي شهدتها إصدارات السلسلة السابقة، إلا وأنها لم تتوقف عن تَقديم هذا النظام داخل أطوار اللعب بإصدارة هذا العام. أيضًا أحد الأمور المزعج هو تصميم الشخصيات الافتراضية داخل المدينة ليس بأفضل أحواله وليس مماثل للاعبين أو المعلقين والذين سنتحدث عنهم بشكل أكبر لاحقًا، فتكاد تَشعر وكأنك أمام تصاميم ليست من الجيل السابق بل الذي يَسبقه حتى. أيضًا طور المهنة لازالت يُقدم حوارات سخيفة ومملة فكما ذكرت لكم فقصة اللعبة ليست مُدهشة أو العنصر الجذاب في هذا الطور ولكن مع ذلك فتُقدم لك حوارات تَجعلك تضغط سريعًا على زر Skip من أجل بدء اللعب والتجول داخل المدينة.

طور My Team/ ألتميت تيم كرة السلة

على الرغم أن طور My Career الكثير من الإضافات والتغييرات، إلا وأن طور MyTeam لم يَشهد مثله تغييرات عديدة بالرغم أنه لطالما كان الطور الأشهر بالسلسلة في الأساس، والذي كما ذكرت يُصنف وأنه طور ألتميت تيم "الخاص بسلسلة FIFA" كرة السلة. فخلال هذا الطور بإمكانك جمع البطاقات الخاصة باللاعبين سواء المحترفين أو اللاعبين الأخرين في دوريات NBA من أجل تأسيس النادي أو الفريق الخاص بك وبدء منافسة لاعبين أخرين عبر الشبكة من أجل الحصول على نقود تُساعدك في فتح عقود وحزم إضافية تُدعم من خلالها فريقك وتَطويره على المدى البعيد.

ولكن سبب إزعاجي من هذا الطور هو نظام المشتريات الذي جعله بغيضًا "على الأقل بالنسبة لي" فبالرغم أننا لا زلنا في بداية اللعبة إلا وأنني واجهت أخرين يَملكون لاعبين أساطير ذو مستويات قوية، وهو ما جعلني وكأني شفافًا بالنسبة له، حتى أنني هزمت 100 لـ30 فقط وهي أثقل نتيجة حصلت عليها في تاريخ تجربتي لهذه السلسلة.

ولكن بخلاف ذلك فهناك شيء عوضني بهذا الطور مدى كرهي لبناء فريق خاص بي، وهو نظام Draft الذي يَعتمد اعتماد كلي على حظ اللاعبين في فتح حزم وباكات، وكل شيء وارد سواء لك أو للاعب الذي تُنافسه عبر الشبكة، وهو النظام الذي قضيت بداخله ساعات كثيرة، خاصًة وأنه يكافئني على عدد الساعات هذا، ويُعطيني حزم ونقود والعديد من الموارد التي بإمكاني استخدامها لتطوير فريقي الرئيسي.

نظام المواسم مُتواجد كذلك بطور My Team وتُقدم لك جوائز ومكافئات متنوعة كلما زاد مستواك الخاص وحتى المستوى 40 مثل طور My Career، وهو أمر جيد يُساعدك أيضًا في عملية بناء فريقك والتي لم تَعد بطيئة كما كانت في السابق.

اللعبة لازالت تُقدم أطوارها المختلفة والتي لم تَحظى بأي إضافات تُذكر مثل طور MY NBA وظهور WNBA من جديد وكرة السلة النسائية التي لاقت شعبية خاصًة بعد المنافسات الشرسة التي شاهدناها خلال أولمبياد طوكيو ، ولكن العنصر الأهم هو تَحسين خوادم اللعبة بشكل أكبر لكي تتمكن من منافسة اللاعبين بقدر من المساواة، ودون الانزعاج من ضعف الاتصال بخوادم اللعبة، حتى أثناء اللعب لن تُشعر بثقل في تحركات لاعبيك أو حتى ضعف الاتصال الخاص بك، فعلى مدار تجربتي للعبة لمدة 7 أيام لم أنزعج من مشكلة الاتصال وأثناء اللعب وهو أمر جيد كان يُزعجني كثيرًا في الماضي، وكان يُعطي أفضلية لأصحاب الإنترنت الخرافي في الغرب.

أسلوب اللعب بات أكثر واقعية وأكثر صعوبة عن ذي قبل

هذا بالفعل صحيح تمامًا، فشركة 2K Sports وفريق Visual Concepts قرر أن يُقدما الكثير من التغييرات في العنصر الأهم بأي لعبة وهو أسلوب اللعب والذي بات يَعتمد بشكل كبير على مهاراة اللاعب ومدى قضائه وقت أطول باللعبة من أجل ثقل مهاراته هذه سواء في الهجوم وتفادي دفاع الخصم وتسديد الضربات الثنائية والثلاثية، أو حتى في الدفاع والذي أصبح صعب للغاية، ومع ذلك فأصبح اللعب أسفل السلة وصد ضربات لاعبي الفريق الأخر أكثر إمتاعًا من تسجيل الأهداف حتى.

وأحد التغييرات التي شهدها أسلوب اللعب هو القدرة على التحمل خلال اللعب، ففي السابق كان بإمكانك أخذ الكرة والجري سريعًا وتنفيذ الضربة الثلاثية بدون أي عب وحتى كان بإمكانك تنفيذه أمام لاعبين حقيقين أو حتى أمام الذكاء الاصطناعي، ولكن الآن ومن خلال ركضك بالملعب وتنفيذ حركات المراوغة ومحاولة تبادل الكرات بين لاعبيك، أصبح يُرهقهم خلال اللعب، وهو الأمر الذي سيُقلص ليس من قوة ومقياس التسديد الخاص بهم فحسب، بل حتى أثناء الدفاع سيكون من الصعب الدفاع أمام مهاجمي الفريق الأخر وقوة تَحملك تم استنزافها. ولهذا سيكون عليك اللعب بهدوء وحرص من أجل تفادي حرق وتَقليص قوة تحمل اللاعب خاصتك، ولكن في الوقت نفسه سيكون عليك الانتباه للثواني الـ 24 قبل أن تُحسب عليك مخالفة، وهو ما حول اللعبة وكأنها مباريات واقعية، سيكون عليك خلالها إراحة اللاعبين واستبدالهم بين الحين والأخر.

اللعبة شهدت أيضًا إضافة الكثير من حركات المراوغة التي بإمكانك تنفيذها من أجل الهرب من الخصوم وتشميت انتباههم بعيدًا عن الكرة، من أجل فتح مجال إما للتسديد أو التمرير لباقي فريقك، وهنا اللعبة تُقدم حركات جماعية مميزة للغاية وكومبهات بإمكانك تنفيذها من أجل ضمان نجاح عملية تسجيل الضربات، ولكنها ستحتاج منك وقت أطول لثُقل مهارتك خلالها.

الدفاع لم يَعد مثل السابق على الإطلاق، فبالفعل كما صرح مطوري اللعبة وأنهم قاموا ببناء نظام الدفاع من الصفر، فهو ما شهدناه بأنفسنا باللعبة، بداية من نظام صد الكرات وقطع اللعب عن الخصوم ومرورًا باللعب أسفل السلة ومنع اللاعبين من تنفيذ الضربات الثلاثية خارج المنطقة بالأساس، وهذه التغييرات جعلت الدفاع أصعب بكثير ولكن بمجرد تَقدمك باللعبة وتَعودك على التغييرات سرعان ما ستتمكن من فهم ميكانيكية اللعب خاصته وبناء أسلوب لعبك عليه، ولا أخفيك سرًا فحتى وقتنا هذا لا زلت أعاني من أمام اللاعبين الأخرين ومدى احترافيهم لأسلوب الدفاع الجديد والذي أصبح واقعي بدرجة غير متوقعة.

رسومات فنية بطابع الجيل الجديد

أحد الأشياء التي أشتهرت بها سلسلة NBA مؤخرًا هي جودة المستوى الرسومي التي تَظهر به سواء على صعيد اللاعبين أو حتى المعلقين والحضور، فاللعبة لازالت تَمكنت من استغلال قدرات أجهزة الجيل الجديد لتُقدم أفضل أداء مع أفضل رسوم، خاصًة وأن اللعبة تَعمل بدقة 4K ومعدل إطارات يصل إلى 60 إطار في الثانية. أيضًا ملاعب كرة السلة الشهيرة بدوري NBA تَظهر بأفضل باللعبة، ومرورًا حتى بتقديم المباريات أو ما يُعرف باسم 2K TV، وهو أحد ميزات اللعبة التي تَجعلني لا أضغط على زر Skip على الإطلاق قبل بدء أي مباراة فيُعرفنا على اللاعبين ويحدثنا عن أهم المعلومات ولقاءات حصرية وكل تلك الأمور التي أعتدنا رؤيتها بالفعل في ملاعب NBA، والتي نُحبها بالتأكيد خاصًة مع التعليق الممتع قبل وأثناء المباريات والتفاعل معها، وحتى مع نهاية المباريات تَجد لقاءات وإحصائيات عن أداء فريق وأفضل اللاعبين بكلا الفريقين وهو أمر ممتع للغاية. الموسيقى أيضًا جيدة وتَحمل معها طابع الموسيقى التي نَسمعها قبل مباريات NBA الحقيقة، والتي تُحمس الحضور وتُحمسنا نحن معهم كذلك.

أستطاع فريق Visual Concepts مع شركة 2K Sports أن يُقدما أفضل ما لديهما بلعبة NBA 2K22 لكي تُصبح الأفضل بين السلسلة، بداية من التغييرات المتنوعة التي شهدتها بعض من أطوار اللعب أهمهم بالتأكيد طور المهنة الذي أصبح العنصر الأكثر تميزًا بإصدارة هذا العام، ومرورًا بالإضافات واستحسان أسلوب اللعب ليحاكي لاعبي كرة السلة ويُضيف تحدي أكبر ومتعة أكثر في نفس الوقت، ولكن كان من الممكن أن تَظهر اللعبة بأفضل مما كانت عليه لو أستغنت الشركة عن تَعنتها الشديد في نقطة نظام المشتريات والمبالغ فيه مثل إصدارات السلسلة، وهو متواجد في أغلب وأهم أطوار اللعبة ومن الممكن أن يؤرقك إذا كنت أحد الوافدين الجدد. ولكن مع استثمار وقتك داخل اللعبة، فيُمكنك محاولة تَكوين فريقك ولاعبك دون الحاجة لأي عملية شراء ولكن هذا بالتأكيد سيحتاج منك ساعات لعب أطول مما قام باستخدام الشراء بأموال حقيقة وتَطوير فريقه أو لاعبه بشكل أسرع. أيضًا الحوارات لازالت مملة داخل طور المهنة وبحاجة إلى تحسينات، حتى لو الاستعانة بكُتاب من أجل تقديم قصة جيدة وحوارات لا تُجبرنا على تَفاديها والتخطي لجزئية اللعب. ولكن بخلاف هذا ومع المستوى المميز الذي تُقدمه اللعبة على صعيد الرسومات وأسلوب اللعب، فيُمكن القول إننا أمام أحد أفضل عناوين السلسلة إلم يكن الأفضل بالفعل، وأنه يُمكن في المستقبل الحصول على لعبة كرة السلة المثالية، وذلك إذا قررت 2K التخلي عن فكرة المشتريات بأكملها، سيكون هذا أفضل بالنسبة لهم ولنا بالتأكيد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى مايكروسوفت تزيل برنامج WordPad من التحديث المقبل لنظام التشغيل ويندوز 11