أخبار عاجلة
أفضل 6 بدائل لقلم سامسونج S Pen الإلكتروني  -
إكس تؤكد إطلاقها تطبيقًا للتلفاز الذكي -

بمنحة من الاتحاد الأوروبي.. الآثار تعلن تفاصيل تطوير المتحف المصري بالتحرير

بمنحة من الاتحاد الأوروبي.. الآثار تعلن تفاصيل تطوير المتحف المصري بالتحرير
بمنحة من الاتحاد الأوروبي.. الآثار تعلن تفاصيل تطوير المتحف المصري بالتحرير
قرر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، تشكيل لجنة عليا لتسيير أعمال مشروع تطوير وإعادة تأهيل المتحف المصري بالتحرير، برئاسة الدكتور محمد صالح مدير عام المتحف المصرى الأسبق، وعضوية رئيس قطاع المتاحف ومدير عام المتحف الحالي، وعدد من أساتذة الجامعة، لمباشرة أعمال تطوير المتحف.
 
واعتمد المجلس الأعلى للآثار أعمال تطوير المتحف والتي تتم على 3 مراحل بمنحة من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع اتحاد 5 متاحف أوروبية هم المتحف البريطاني بلندن ومتحف اللوفر بباريس والمتحف المصري بتورين  والمتحف القومي للآثار بليدن والمتحف المصري ببرلين.
 ‏ 
 قاعة آثار ما قبل التاريخ
وانتهت وزارة السياحة والآثار من إعداد اللمسات النهائية لسيناريو العرض الجديد الخاص بقاعة آثار ما قبل التاريخ وقاعات الدولة القديمة وقاعات الآثار اليونانية الرومانية والعصر المتأخر، حيث يتم الاستعانة ببعض المواد الأرشيفية حول المواقع الأثرية التي تم اكتشاف القطع الأثرية بها لربط الزائر بتلك المواقع، ويشرف على هذه المرحلة المتحف القومي للآثار بليدن والمتحف المصري بتورينو والمتحف البريطاني. 

قاعة كنوز تانيس 
وتعمل وزارة السياحة والآثار حاليا علي الانتهاء من عمليات تطوير القاعة المخصصة لعرض مقتنيات كنوز تانيس، من حيث إعداد الحوائط والأرضيات، والتي سوف تعرض لأول مرة مكتملة داخل القاعة المخصصة لها لتحل محل كنوز الملك توت عنخ آمون والتي سيتم نقلها إلى المتحف المصري الكبير قُبيل افتتاحه.

تجهيز سيناريو العرض 
وانتهت أيضا اللجنة من تجهيز سيناريو العرض الخاص بكنوز تانيس والتي يبلغ عددها حوالي 2000 قطعة أثرية تضم أقنعة من الذهب، وتوابيت من الفضة للملوك شيشنق وبسوسنس الأول، ويقوم فريق متخصص من متحف اللوفر بترميم هذه القطع حاليا بالتعاون مع فريق ترميم المتحف المصري.

تغير نظام الإضاءة 
وتشمل أعمال التطوير تغيير نظام الإضاءة بالمتحف وتطوير فتارين العرض المتحفي به، ووضع الخطة الرئيسية وتطوير الإستراتيجيات بالمتحف، وخطة التنمية المستدامة والتي يشرف عليها المتحف المصري ببرلين.

اعتماد 3 مناطق أثرية جديدة 
يذكر أن لجنة التراث التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، اعتمدت في اجتماعها الأخير بمدينة الرباط بدولة المغرب تسجيل المتحف المصري بالتحرير، ومدينة شالي بواحة سيوة، وقصر البارون بحي مصر الجديدة، على قائمة منظمة العالم الإسلامى للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو)، وذلك بعد قيام وزارة السياحة والآثار بتقديم ملفات متكاملة تناولت الأبعاد الأثرية والفنية لهذه المواقع وكذلك عناصرها المعمارية وتقارير حالة صونها والحفاظ عليها.

أهمية التسجيل
وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن تسجيل هذه المواقع يأتي في إطار استراتيجية وخطة وزارة السياحة والآثار الخاصة بإبراز المواقع الأثرية ذات الأولوية وتسجيلها على قوائم التراث الدولية للتعريف بها وتحسين عوامل الجذب السياحى لها، حيث
سبق وتم تسجيل المتحف المصري بالتحرير على القائمة التمهيدية لليونسكو في فبراير الماضى.

لائحة المواقع التراثية بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة
وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن عمليات الترميم الشاملة التي تم تنفيذها في كل من مدينة شالي وقصر البارون وافتتاحها للزيارة مؤخرا أسهم في اعتمادها على قائمة الإيسيسكو، والتي تضم الدير الأحمر بسوهاج ومقياس النيل بالروضة، بالإضافة إلى مدينة القصر وجبانة البجوات بمحافظة الوادي الجديد والمسجلتين على القائمة التمهيدية للمنظمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى محافظ الإسكندرية: استمرار القوافل الطبية المجانية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهوريةالأحد 31/مارس/2024 - 10:30 م *محافظ الإسكندرية: استمرار تكثيف القوافل الطبية المجانية بنطاق الأحياء تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية*