لطالما كانت Soul Reaver من الألعاب الموجودة تحت ناظر الجميع. كانت واحدة من تلك الألعاب المبكرة ثلاثية الأبعاد التي تراها في كل مكان، لكن طغت عليها ألعاب Tomb Raider وMetal Gear Solid في ذلك الوقت لذا لم تصبح شائعة للغاية. ومع ذلك فقد كانت تعريفاً للألعاب التي تحظى بشعبية عميقة لدى البعض، مع قاعدة جماهيرية صغيرة نسبياً ولكنها متحمسة كانت تتوق إلى عودة السلسلة بطريقة ما. وبعد مرور عقدين من الزمان، قد لا يكون هذا الريماستر هو النهضة التي كان المعجبون يتوقون إليها، ولكن بصفتي وافداً جديداً على السلسلة، يسعدني أن أحظى بهذه الفرصة لتجربة هذه الكلاسيكيات.
تأتينا Legacy of Kain: Soul Reaver 1&2 Remastered من Aspyr وCrystal Dynamics احتفالاً بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين، وهي طريقة رائعة لتجربة هذه الألعاب. إنها ليست التغيير الذي نتوقعه من نسخ الريماستر الحديثة، لكنها تقوم بعمل جيد بما يكفي لجلب هذه الألعاب إلى الأجهزة الحديثة.
تبدأ Soul Reaver بترسيخ النهاية "السيئة" للعبة Blood Omen: Legacy of Kain الأصلية، حيث حكم Kain على العالم بالنسيان. ستلعبون بشخصية Raziel، وهو أحد مساعدي Kain الرئيسيين من مصاصي الدماء والذي قُتل على يد الأخير وأعاد إحيائه إله قديم لاحقاً ليشرع في مهمة انتقام خاصة به.
تشتهر سلسلة The Legacy of Kain بقصصها الغنية والمعقدة وعالمها العميق، وكل ذلك لا يزال على حاله هنا. كما تم إضفاء الحياة على هذه السلسلة من خلال الأداء الصوتي الرائع، مع مايكل بيل في دور رازيل الذي يستحق مديحاً خاصاً. هناك حزن قوطي معين في أسلوبه في الحوار والذي يذكرنا كثيراً بأمثال براندون لي في The Crow.
لم يتم التعمق جداً بالعمل على نسخة الريماستر هذه، ولكنها في الأساس تعيد صياغة ألعاب PS1 هذه لتبدو أكثر شبهاً بألعاب PS2. للوهلة الأولى سيكون من الصعب العثور على ما تم تحسينه، لكن Aspyr أضافت خيار التبديل بين المرئيات الأصلية والريماستر بشكل فوري، وهو أمر رائع لتقدير مقدار العمل الذي تم بذله بالفعل. لن تنافس Soul Reaver Remastered عمل Bluepoint في أي وقت قريب، لكنها تمكنت من تحديث المرئيات في الألعاب دون المساس بالاتجاه الفني، وهو أمر يستحق الثناء دائماً.
تتضمن التحسينات الأخرى عناصر تحكم حديثة مع تحريك الكاميرا بالعصا اليمنى، وخريطة جديدة وبوصلة تساعدك على التنقل بشكل أفضل في السراديب الشبيهة بالمتاهة في Soul Reaver. ونظراً لأن إعادة الإحياء تتم في المركز في كل مرة تقوم فيها بتحميل ملف حفظ، فإن هذه الميزة موضع ترحيب كبير.
أسلوب اللعب هنا جيد في الغالب، على الرغم من أن Soul Reaver الأصلية تبدو قديمة. لكن Soul Reaver 2 صمدت بشكل أفضل بكثير أمام الزمن مع معاركها الأكثر دموية وديناميكية. تظل قدرة Raziel على التبديل بين مستويات الوجود واحدة من أكثر أفكار السلسلة إثارة للاهتمام حتى الآن. لقد رأينا هذا النوع من تبديل العوالم في العديد من الألعاب على مر السنوات، لكن الطريقة التي تعمل بها Soul Reaver على دمج هذا في قصتها الأكبر على مستوى مختلف تماماً.
تستفيد Soul Reaver 1 و2 من أساليب التحكم الحديثة أكثر بكثير مما تستفيدان من عملية التجميل المرئية. وفي حين أن نقاط الحفظ المتفرقة وإعادة الإحياء الغريبة تجعلان من هذه الألعاب شاقة أكثر مما ينبغي، إلا أنها خيار بديهي لمحبي السلسلة القدامى. لكن إذا كنت مثلي ولم تلعب هذه السلسلة حتى الآن، فإن Legacy of Kain: Soul Reaver 1&2 Remastered هي طريقة أكثر من ممتازة لتجربة هذه الألعاب الكلاسيكية.
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.