أخبار عاجلة

ميتا تطلق نموذج الذكاء الاصطناعي Spirit LM لتقليد الأصوات البشرية

أطلقت شركة ميتا نموذجها الجديد “Spirit LM” المفتوح المصدر الذي يُعنى بمعالجة التحديات المتعلقة بالنماذج المتعددة الوسائط في الذكاء الاصطناعي.

ويهدف النموذج الجديد إلى تقديم تجربة صوتية طبيعية وأكثر تعبيرًا، مما يمثل خطوة متقدمة في تطوير الروبوتات الذكية القادرة على التواصل الصوتي بنحو أكثر تعقيدًا وواقعية.

ويعتمد نموذج “Spirit LM” على نموذج لغوي مُدرّب سابقًا يحتوي على 7 مليارات مَعلمة، ويتميز بقدرته على معالجة الصوت بنحو مختلف عن النماذج التقليدية التي تعتمد على تقنيات تعرّف الكلام تلقائيًا (ASR).

وتُشير “ميتا” إلى أن هذا النهج التقليدي يؤدي إلى فقدان الكثير من التعبيرات الطبيعية في الصوت. ولذلك، يعتمد “Spirit LM” على استخدام رموز الفونيم (الوحدات الصوتية) والنغمات ودرجات الصوت لتجاوز هذه القيود، مما يمكّنه من إنتاج أصوات طبيعية، والتعلم من مهام جديدة تشمل تعرّف الكلام، وتحويل النص إلى صوت، وتصنيف الكلام.

وكشفت ميتا عن هذا النموذج عبر موقعها الرسمي، كما ذكرت أيضًا تفاصيل البحث الذي قاد إلى تطوير “Spirit LM”، بالإضافة إلى عينات من الأداء الصوتي للنموذج، مما يمنح فكرة واضحة عن قدراته المستقبلية.

ويتوفر النموذج الآن كمشروع مفتوح المصدر للمطورين والباحثين لاستخدامه وتطويره، ويُتوقع أن يُستخدم مستقبلًا ضمن تطبيقات ميتا مثل واتساب وإنستاجرام وفيسبوك، مما يتيح للمستخدمين التفاعل مع الذكاء الاصطناعي عبر محادثات صوتية طبيعية مليئة بالتعبيرات على غرار الوضع الصوتي المتقدم التي قدمته شركة OpenAI حديثًا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

تابعنا

Google News

اشترك في نشرة الأخبار التقنية تأتيكم صباح كل يوم من البوابة التقنية للبقاء على اطلاع دائم بأحدث المستجدات التقنية في العالم والمنطقة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق السياحة في الفضاء.. رحلة بالمنطاد خارج الكوكب طفرة جديدة في الخريطة السياحية
التالى أمازون تطلق جهازها الجديد Fire TV Stick HD لشاشات التلفاز