أخبار عاجلة

أعراض الفشل الكلوي، تظهر فى هذه المرحلة من العمرالأحد 05/فبراير/2023 - 03:13 م الفشل الكلوي من الأمراض المزمنة التى ليس لها علاج، حيث يظل صاحبها خاضع للغسيل الكلوى مدى الحياة وللأسف هى لحظات صعبة عليه.

أعراض الفشل الكلوي، الفشل الكلوي من الأمراض المزمنة التى ليس لها علاج، حيث يظل صاحبها خاضعًا للغسيل الكلوى مدى الحياة وللأسف هى لحظات صعبة عليه.

وأعراض الفشل الكلوي، عديدة ولكنها فى البداية لا تظهر على المريض وللأسف عند ظهورها تعني أن المريض فى مرحلة متأخرة.

ويقول الدكتور عماد خليل استشارى أمراض الباطنة، إن الفشل الكلوى يعنى أن الكلى أصبحت غير قادرة على تنقية الدم من السموم ما يعمل على ارتفاع نسبة الكرياتنين والبولينا والبوتاسيوم فى الدم، وبالتالى تحدث أعراض مزعجة، وللأسف الفشل الكلوى مرض ليس له علاج، حيث يخضع المريض بعدها إلى جلسات الغسيل الكلوى بانتظام 3 مرات أسبوعيا، حتى يحافظ على حياته ويتعايش مع المرض بدون أى أضرار.

أعراض الفشل الكلوي 

وأضاف “خليل”، والفشل الكلوى مرض مفاجئ أى إنه يظهر مرة واحدة بأعراض مزعجة بدون أى سابق إنذار، وحينها لا يمكن علاجه حيث يجب أن يخضع المريض على الفور إلى جلسات الغسيل الكلوى التى تقوم بعمل الكلى وتساعد فى تنقية الدم من السموم والفضلات، كما يلتزم المريض بنظام غذائى محدد وكذلك تحديد كمية مياه الشرب التى يتناولها المريض حتى لا تتراكم السموم بالجسم ما يهدد صحة المريض.

 

أعراض الفشل الكلوي، عادة تظهر فى مرحلة متأخرة، فيتو

 

أسباب الفشل الكلوى

وتابع، ويأتى الفشل الكلوى لأسباب عديدة، منها:
- ارتفاع ضغط الدم.
- حصوات والتهابات الكلى والمثانة.
- تكرار الإصابة بالتهابات البول وإهمال علاجها.
- الجفاف.
- مرض السكر.
- مرض القلب.
- بعض أنواع السرطانات.
- الذئبة الحمراء.
- العامل الوراثى يلعب دورا كبيرا فى الإصابة.
- إدمان الكحوليات.

أعراض الفشل الكلوي المبكر

وأوضح الدكتور عماد خليل، أنه عند الإصابة بالفشل الكلوي قد لا تظهر أى أعراض فى البداية، فهو يظهر مرة واحدة وبشكل حاد بأعراض مزعجة، ومن أعراض الفشل الكلوي:

  • احتباس البول أو قلة كمية البول.
  • تورم الوجه والساقين.
  • القيء والغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • عدم التركيز.
  • التشوش.
  • الحكة.
  • الشعور بالتعب والإجهاد.
  • ضيق التنفس.
  • صعوبات بالنوم.

وقال استشارى أمراض الباطنة، وللأسف عند ظهور هذه الأعراض تتغير حياة المريض تماما ويخضع إلى جلسات الغسيل الكلوى مع المواظبة على العلاج وكمية الطعام والشراب المحددة التى يوصى بها الطبيب، مما يحافظ على حياة المريض من المضاعفات الخطيرة التى تصل إلى حد السرطان والتليف.

نصائح للوقاية من الفشل الكلوى

ودائمًا الوقاية خير من العلاج، حيث هناك عدة نصائح تساعد فى الوقاية من الفشل الكلوى، منها:

- الاهتمام بقياس الضغط باستمرار وعند الإصابة به يجب الاهتمام بعلاج الضغط يوميا لأنه القاتل الصامت الذى يسبب الفشل الكلوى.

- الحفاظ على مستوى السكر بالدم.

- على مريض القلب المواظبة على العلاج واتباع تعليمات الطبيب.

- الامتناع عن التدخين والكحوليات.

- الإقلال من الوجبات السريعة والمعلبات والمشروبات الغازية.

- المواظبة على شرب الماء بمعدل 2 لتر يوميا.

- ممارسة الرياضة يوميا.

- الاهتمام بعلاج الحصوات والتهابات البول.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى طرق تنشيط الكولاجين في البشرة، أهم الأطعمة التي تدعمهالخميس 29/فبراير/2024 - 07:47 م طرق تنشيط الكولاجين في البشرة، تعتمد على عدة توجهات، منها ما هو طبيعي، ومنها ما هو طبي، وجميع الطرق فعالة وهامة