أخبار عاجلة
قائمة هدافي مجموعة القاهرة بالقسم الثاني -
حصاد 191 مباراة في مسابقة القسم الثاني -
واقع يا سمو الأمير ! -
صناعة الأبطال ! -
لك شو مهضوم يا جورج قرداحي ! -

قبل مونديال قطر 2022.. سجل مشاركات المنتخبات العربية الآسيوية في كأس العالم

قبل مونديال قطر 2022.. سجل مشاركات المنتخبات العربية الآسيوية في كأس العالم
قبل مونديال قطر 2022.. سجل مشاركات المنتخبات العربية الآسيوية في كأس العالم

وسط السعادة التي يعيشها الوطن العربي لاستضافة قطر كأس العالم في نسخته ال22، حيث سيقام لأول مرة على أراض عربية بمشاركة 32 دولة من مختلف أنحاء العالم، يريد الجمهور التعرف على تاريخ مشاركات المنتخبات العربية الآسيوية في هذا المحفل الكروي.

وتسعى المنتخبات العربية المشاركة  بمونديال هذا العام إلى تحقيق نتائج جيدة وإيجابية تجعلها تسطر اسما لها في ذاكرة كأس العالم ويحذو حذوها الفرق العربية التي لم تتمكن من الوصول لمونديال قطر وقد تظهر خلال النسخ القادمة من كأس العالم.

تاريخ مشاركات المنتخبات العربية الآسيوية بالمونديال

مثلت أربع دول عربية قارة آسيا في بطولة كأس العالم  بواقع 8 مشاركات، وفيما يلي يستعرض " الفجر الرياضي " سجل ظهور تلك الفرق العربية في هذا الحدث العالمي الكبير:-

المملكة العربية السعودية


يعد المنتخب السعودي هو صاحب النصيب الأكبر من حيث عدد الظهور في مسابقة كأس العالم من قارة آسيا بخمس مشاركات ومن بينها أربع نسخ متتالية أعوام 1994و1998و 2002 و2006 و 2018، كما ستكون المشاركة المقبلة بقطر هي المرة السادسة في تاريخه.

المشاركة الأولى

ظهرت المملكة العربية السعودية لأول مرة بالمونديال عام 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت تقع ضمن المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات بلجيكا والمغرب وهولندا.

وخاض الصقور الخضراء ثلاث مباريات في دور المجموعات، إذ فازوا بمباراتي بلجيكا والمغرب، فيما خسروا أمام هولندا، سجلوا4 أهداف، وتلقت شباكهم 3 آخرين، ثم تمكن الأخضر السعودي من التأهل لدور ال16، وخرج على يد السويد بعدما خسر بنتيجة 3-1، وأنهى البطولة في المركز الثاني عشر.

المشاركة الثانية

وجاءت ثاني مشاركات المنتخب السعودي بالمونديال بفرنسا عام 1998، إذ لم يتخط الدور الأول بعد أن حصد نقطة واحدة من ثلاث مباريات، فتعادل في مباراة، وهزم خلال اثنين، دخل مرماه 7 أهداف، وأحرز هدفين، بينما احتل المركز ال28 في الجدول النهائي لترتيب المنتخبات المشاركة.

المشاركة الثالثة

وسجلت السعودية ظهورها الثالث في كأس العالم عام 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، إذ كانت تقع في المجموعة الخامسة التي ضمت ألمانيا وأيرلندا والكاميرون.

ولم يظهر منتخب الصقور بمستوى جيد في هذه النسخة من المونديال، حيث تذيل جدول الترتيب العام عقب مغادرته من مرحلة المجموعات الذي خسر فيها بنتيجة ثقيلة 8-0 أمام ألمانيا، ثم الهزيمة أمام جمهورية أيرلندا بثلاثية نظيفة، والكاميرون بهدف دون مقابل.

المشاركة الرابعة

وشاركت المملكة العربية السعودية للمرة الرابعة في تاريخها في كأس العالم عام 2006 بألمانيا، حيث  كانت في المجموعة الثامنة رفقة إسبانيا وأوكرانيا وتونس، لعبت ثلاث لقاءات، خسرت اثنين أمام أوكرانيا برباعية نظيفة، وإسبانيا 1-0، ثم تعادلت مع شقيقتها تونس بهدفين لكل منهما، ففشلت في التأهل للدور الثاني، واحتلت المركز ال28.

المشاركة الخامسة

وغاب المنتخب السعودي عن كأس العالم خلال نسختي 2010 بجنوب إفريقيا و2014 بالبرازيل، ثم عاد ليظهر في مونديال روسيا 2018، فكان ضمن المجموعة الأولى صحبة مصر والبلد المضيف وأوروجواي، حيث خرج من دور المجموعات بعدما خاض ثلاث مباريات، تغلب على المنتخب المصري 2-1، وهزم من أوروجواي 1-0، ثم الخسارة أمام المنتخب الروسية  بخماسية نظيفة، له هدفين، وعليه 7، كما احتل المركز ال26 بين المنتخبات ال32 المشاركة في هذا العرس الكروي.

ويتصدر سامي الجابر مهاجم الهلال السابق   قائمة هدافي السعودية بشكل خاص والعرب عامة في  المونديال  حتى الآن بواقع 3 أهداف، كما يعد الجابر هو أكثر اللاعبين العرب مشاركة في كأس العالم خلال أربع نسخ.

وتتواجد السعودية في المجموعة الثالثة بمونديال قطر 2022 إلى جانب بولندا والأرجنتين والمكسيك.

الإمارات العربية المتحدة

سجلت الإمارات العربية المتحدة مشاركتها الأولى والوحيدة في المونديال عام 1990 بإيطاليا، حيث كانت تقع ضمن المجموعة الرابعة، بالإضافة إلى منتخبات ألمانيا الغربية ويوغوسلافيا وكولومبيا، فلم تحقق أي انتصار وخسرت في جميع  المباريات، فهزمت أمام ألمانيا 5-1، ويوغوسلافيا 4-1، وكولومبيا 2-0، لها هدفين، وعليها 11، فخرجت من دور  المجموعات واحتلت المركز ال24.

وكان المنتخب الأبيض على بعد خطوتين من التأهل للمرة الثانية في تاريخه إلى بطولة كأس العالم قطر 2022، إلا أنه لم يتمكن من ذلك بعد هزيمته أمام أستراليا في الملحق الآسيوي، فكان في حالة فوزه على الكنغر الأسترالي سيواجه بيرو في الملحق العالمي، ولكنه أخفق وتأهلت أستراليا.

الكويت

لم تتمكن الكويت من الوصول إلى كأس العالم سوى مرة واحدة طيلة تاريخها بمونديال إسبانيا 1982، حيث كانت تتواجد في المجموعة الرابعة مع منتخبات فرنسا وتشيكوسلوفاكيا وإنجلترا، خاضت ثلاث مواجهات، فتعادلت مع تشيكوسلوفاكيا 1-1، ثم خسرت من فرنسا 4-1، وإنجلترا  1-0، فيما حلت  بالمركز ال21.

العراق

ظهر أسود الرافدين في المونديال خلال مرة واحدة طوال تاريخهم عام 1986 بالمكسيك، حيث تواجدوا في المجموعة الثانية إلى جانب البلد المستضيف وباراجواي وبلجيكا، لعبت العراق ثلاث مباريات ولم تفز بأي لقاء، هزمت أمام بلجيكا 2-1، والمكسيك 1-0، وباراجواي 1-0، وخرجت من الدور الأول، كما تواجدت في المركز ال 23 بجدول الترتيب العام للبطولة.

قطر

وتعتبر قطر هي المنتخب العربي الخامس الذي سيمثل آسيا في هذا العرس الكروي الكبير، حينما ستشارك للمرة الأولى في تاريخها لكونها البلد المضيف للنسخة المقبلة من كأس العالم نهاية العام الجاري.

ويذكر أن العنابي يتواجد ضمن المجموعة الأولى في المونديال المقبل رفقة هولندا والسنغال والإكوادور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى سالم الدوسري يعادل رقم الجابر والخزري في ليلة خروج السعودية من مونديال قطر