أخبار عاجلة
اميتاب باتشان يبدأ تصوير Aankhen 2 في مايو المقبل -
تقديم موعد طرح فيلم جيمس بوند المرتقب -
ترتيب بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز -

عيد ميلاد شادية.. الدلوعة "ولدت فى الأهلى ووقع فى غرامها نجم الإسماعيلى"

تحل اليوم الإثنين، ذكرى عيد ميلاد دلوعة السينما المصرية شادية ففي مثل هذا اليوم 8 فبراير 1931 ولدت  النجمة الكبيرة في الحلمية الجديدة بالقاهرة، حيث أطلق الجمهور عليها لقب "دلوعة السينما المصرية" بسبب دلعها في تقديم ادوارها مثل"الزوجة 13"، و"مراتي مدير عام"، و"عفريت مراتي".

وكشفت الراحلة شادية عن قصص ارتباطها بالنادي الأهلي وسبب عشق والدها لنادي الزمالك، وقالت “شادية” في حوار في كتاب الجمهورية :أنا أهلاوية متعصبة، ولدت في النادي الأهلي بعدما أحست أمي بألم الولادة وهي جالسة في المبنى الاجتماعي للنادي الأهلى".

وأضافت : "كانت تجلس مع صديقاتها من أبناء الطبقة الراقية، وفجأة جاءها المخاض، وبعضهن اقترح أن تدخل إحدى غرف النادي لتلد، وأخرى قالت: نأخذها بسيارتي للمستشفى المجاور، لكنني ولدت في النادي الأهلي، ونقلوني إلى المستشفى المجاور".

وعن سر حب والدها لنادي الزمالك : "أبي فكان زملكاويًا، وكان يشجع الزمالك حبًا في الملك فاروق".

وجمعت شادية موقف طريف بالفنان الراحل شكرى سرحان الذى كان ينتمى انتماء شديد لمدرسة الفن والهندسة، ومن أشهر لقاءاته الفنية "أنا مفيش حد يبات فى بيتي إلا لو كان زملكاوي"، مشيرًا لانتمائه وحبه الكبير لنادي الزمالك.

وفى أحد الأيام أثناء تصوير فيلم الهاربة الذي كان بعام 1958،حدثت مشادة بينهما بسبب الأهلى والزمالك، ولم يكن هناك وسيلة لنقل ومتابعة المباريات سوي الراديو، وهو الشئ الوحيد الذي كان سيذيع مباراة الكلاسيكو المصري.

وعند بداية المباراة تركا شادية وشكري سرحان موقع التصوير وقاما بالجلوس حول الراديو يستمعان إلى المباراة، وبدء كل منهما بتشجيع ناديه بحرارة وحماس كاد أن يصل إلى حد الشجار، ولكن سرعان ماتدخل المخرج لإنهاء المشاجرة قبل اندلعها وأمرهم بالتصوير.

6186330ffb.jpg

وعاد الثنائي لمكان التصوير وقدما مشهدًا غراميًا أمام الكاميرا بشكل رائعًا، ليقوم المخرج قائلًا كلمة " جوووووول " بدلا من ستوب.

كما تملك الفنانة شادية ذكرى مع محمد حازم، نجم الإسماعيلى الراحل ، فلقد أحب حازم النجمة شادية، وكانت أمنيته الوحيدة رؤيتها، وعندما التقى فريق الإسماعيلى مع الزمالك بالإسماعيلية وانتهى اللقاء بفوز الفريق الأبيض بهدفين مقابل هدف، سجل هدف الدراويش محمد حازم، بعدما أضاع ركلتى جزاء لفريقه، ولكن رغم ذلك هتفت الجماهير له بعد أدائه المتميز خلال المباراة، وكان يتابع اللقاء أحد الأمراء السعوديون، وأراد مواساة حازم فسلم عليه وسأله عن الأمنية أو الهدية التى يتمناها وسينفذها له على الفور، تعبيرا عن إعجابه بعشق الجماهير له وتشجيعه فى المدرجات، فكان رد لاعب الدراويش غريبا ولم يطلب مالا بل قال إنه يتمنى لقاء الفنانة شادية.

220168143226848.jpg

وكان القدر قد دبر لنجم الدراويش مفاجأة لتحقيق حلمه، حيث كان مدير أعمال لأمير السعودى أحد المدعوين لحفل الفنانة شادية فى أحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة ومعها نجوم مسرحية ريا وسكينة لتوقيع بروتوكول عرض المسرحية فى إحدى دول الخليج، وأنه سيأخذ معه محمد حازم لحضور المسرحية وحضور الحفل الخاص بها، ورغم أن مقابلة الدلوعة أمنية يتمناها اللاعب، إلا أن حزنه على خسارة فريقه جعله يتردد فى قبول الدعوة، وتم إقناعه فى النهاية أنها فرصة لن تتكرر، وبالفعل التقى نجم الدراويش بالراحلة شادية، وبعد الحفل سأله الأمير السعودى مرة أخرى عن الهدية التى يرغب فيها، فقال إنه بعد رؤية شادية والكلام والتصوير معها لن يطلب شيئاً آخر.

توفى محمد حازم فى نوفمبر 1986 فى حادث سيارة على طريق الإسماعيلية بعد مباراة فريقه أمام المحلة، عن عمر ناهز الـ26 عاماً لتطلق عليه الجماهير "ابن موت".

ثلاث زيجات مؤكدة في حياة شادية، الأولى من المهندس الإذاعي عزيز فتحي، والثانية من الممثل عماد حمدي والذي كان يكبرها بحوالي 22 عاما، أما المرة الأخيرة فكانت من الممثل صلاح ذو الفقار وشهدت فترة زواجهما ثنائيا فنيا عكس مدى سعادتهما، إلا إنهما انفصلا في 1969.

3 أفلام قدمتها شادية مع المطرب/ الممثل الأنجح في تاريخ السينما المصرية عبد الحليم حافظ، كان أولها لحن الوفاء (1955) والذي كان أول أعمال حليم في السينما، بعدها تعاونا مجددا في العام التالي في فيلم دليلة (1956)، قبل أن يصبح فيلم معبودة الجماهير والذي تم عرضه لأول مرة في 9 يناير 1967 آخر تعاون بينهما.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق اتحاد الكرة يقرر إقامة مباراة المصرى والأهلى باستاد الإسكندرية
التالى أبوالدهب: بواليا لم يقدم أوراق اعتماده.. وأتمنى الدفع بمحمد شريف