أخبار عاجلة

حكاية ملعب.. استاد أليانز أرينا نقطة انطلاق بايرن ميونخ لمعانقة الأمجاد

حكاية ملعب.. استاد أليانز أرينا نقطة انطلاق بايرن ميونخ لمعانقة الأمجاد
حكاية ملعب.. استاد أليانز أرينا نقطة انطلاق بايرن ميونخ لمعانقة الأمجاد

يعتبر ملعب أليانز أرينا واحداً من أجمل الملاعب، من حيث التصميم الهندسي والمعماري فى أوروبا، ويعد هذا الملعب الذي يقع فى شمال ألمانيا تحديداً فى إقليم بافاريا عاشر أكبر الملاعب الأوروبية وثالث الملاعب الألمانية، من حيث السعة بعد سيجنال إدونا بارك في دورتموند والملعب الأولمبي في برلين والذي تبلغ سعته 75 ألفاً في مباريات الدوري و70 ألفاً في المباريات الدولية.

وضع حجر الأساس لهذا الصرح الكبير في أكتوبر 2002 وتم الانتهاء رسمياً من أعمال الإنشاءات لهذا الملعب تحديداً في أبريل 2005، وبلغت كلفة بنائه 340 مليون يورو، ولعبت مباراة الافتتاح لهذا الملعب في 30 مايو 2005 حيث جمعت فريقين هما ميونيخ 1860 ونورمبرغ وانتهت المباراة بفوز ميونيخ 3/2، وجمعت المباراة الثانية للجزء الثاني من الافتتاح في 31 مايو من نفس العام بين بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا وانتهت بفوز الفريق البافاري 2/4.


وتعود ملكية هذا الملعب منذ افتتاحه لفريق بايرن ميونيخ وفريق ميونخ 1860 بنسبة 50% لكل منهما، وقبل عامين تحديداً قررت إدارة نادي ميونخ 1860 بيع حصتها لنادي بايرن ميونيخ ليكون البايرن هو المالك الوحيد للمعلب.


ويعد هذا الاستاد الأول من نوعه في العالم الذي يمتلك إضاءة خارجية لكامل هيكله الخارجي، فهي تضيء باللون الأحمر عندما يلعب بايرن ميونيخ وباللون الأبيض عندما يلعب المنتخب الألماني، ويحتوي الملعب على العديد من المرافق منها متحف النادي الذي يعد مقصداً سياحياً للزوار بسبب تاريخه الحافل بالألقاب المحلية والأوروبية، بالإضافة إلى المتجر العملاق والذي يسوق للبضائع الرسمية للنادي بمساحة 1000 متر مربع، كما يمتلك هذا الملعب أكبر موقف للسيارات في أوروبا والذي يتسع لـ10000 سيارة ومطاعم متعددة، ويحتوي على 54 بوابة دخول للجماهير و4 غرف للمدربين وغرفتين للحكام وغرفتين لعمليات الأحماء بمساحة 110 أمتار لكل غرفة.


ويعود سبب تسمية هذا الملعب نتيجة لشراء شركة أليانز الألمانية المختصة في مجال التامين حقوق تسميه هذا الملعب لمدة 30 عاماً.


واستضاف هذا الملعب افتتاح بطولة كأس العالم عام 2006 بين ألمانيا وكوستاريكا إضافة إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بين تشلسي وبايرن ميونيخ عام 2012.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الأهلى يواجه الفتح المغربى فى بطولة أفريقيا للكرة الطائرة للرجال
التالى شيكابالا وعمر جابر يخضعان لكشف منشطات بعد مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر