أخبار عاجلة
تعرف على أخطر 4 أنواع من كلاب في العالم -
عبدالعزيز الشواطي يحتفل بعقد قرانه في أبها -

في ذكرى ميلاده .. محطات في حياة الجنرال محمود الجوهري

في ذكرى ميلاده .. محطات في حياة الجنرال محمود الجوهري
في ذكرى ميلاده .. محطات في حياة الجنرال محمود الجوهري

تحل اليوم ذكرى ميلاد الراحل محمود الجوهري أسطورة التدريب بالكرة المصرية، الذي ولد في العشرين من فبراير عام 1938، والذي يعد أفضل مدربي  كرة القدم المصرية من خلال مسيرته المميزة في عالم التدريب.

وعمل ضابطاً فى الجيش المصرى وشارك فى حرب أكتوبر عام 1973، وتوفي في 3 سبتمبر من عام 2012 فى الأردن.

الجوهري مع الأهلي والزمالك 

الجوهرى هو أول من درب فريقي الأهلي والزمالك في تاريخ الكرة المصرية، وحقق الكثير من الإنجازات لكلا الفريقين، فقد نجح فى الفوز بأول بطولة أفريقية في تاريخ الأهلي وهي دوري أبطال أفريقيا عام 1982.

كما نجح مع الزمالك في الفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1993، والفوز بكأس السوبر الأفريقي.

وفازت مصر تحت قيادة الجوهري بلقب بطولة أمم أفريقيا عام 1998 ليكون أول مدرب يفوز بالأمم الأفريقية لاعبًا ومدربًا، حيث حصل على الكأس مع منتخب مصر عام 1957 و1959 وكان هداف البطولة.

الجوهري مع المنتخب 

المنتخب الوطني تحت قيادة الجنرال الراحل محمود الجوهري، حصد بطولة أمم أفريقيا 98 في بوركينا فاسو، عقب التفوق على منتخب جنوب أفريقيا بالمباراة النهائية بهدفين دون رد، أحرزهما أحمد حسن، وطارق مصطفى من جملة فنية بتنفيذ ضربة ثابتة بفكر عبقري للجنرال الراحل وماركة محمود الجوهري.

ونجح محمود الجوهري في قيادة المنتخب الوطني للوصول إلى كأس العالم 90 في إيطاليا، وترك منتخب الفراعنة وقتها بصمة مميزة بعد أن قدم مباراة تاريخية أمام منتخب هولندا انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف مقابل هدف.

الجوهري في الأردن 

الجوهري اتجه للتدريب في الأردن، حقق طفرة كبيرة بالكرة الأردنية، سواء مع منتخب الأردن الأول أو بالتخطيط لمنتخبات الناشئين، من خلال فكره المنظم وخططه العالمية في عالم التدريب، وحصل الجنرال الراحل على وسام العطاء المميز بالقصر الملكي الأردني، وتم تنظيم جنازة عسكرية للجنرال بعد وفاته بالأردن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أحسن أخ في الدنيا.. عمرو جمال برفقة شقيقه الأكبر
التالى اتحاد الكرة يقرر مشاركة أندية الممتاز في دوري الكرة النسائية مباشرة