الدخان رصد من الفضاء.. حرائق هائلة فى غابات الأمازون البرازيلية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل تبليغ حذف مشاركة الارباح

سجلت حرائق غابات الأمازون المطيرة رقما قياسيا هذا العام، وسط تحذيرات من تداعيات الأمر على بيئة الأرض، وأوضح مركز أبحاث الفضاء البرازيلى أنه أحصى وجود 72 ألف حريق فى الغابات الشاسعة التى يقع الجزء الأكبر منها فى البرازيل، على ما أوردت "سكاى نيوز" وأبرزت صورها وكالة رويترز .

ويرتفع هذا الرقم بنسبة 83 % عن الحرائق التى حدثت فى الفترة نفسها من العام 2018، والحرائق التى اندلعت فى هى الأعلى منذ بدء عملية تسجيل الحرائق فى غابات الأمازون عام 2013.

ورصدت الأقمار الصناعية نحو 9500 حريق فى غابات الأمازون الموجودة فى البرازيل منذ الخميس الماضى، وتوصف هذه الغابات بكونها "رئة الأرض"، إذ تبلغ مساحتها نحو 5.5 مليون كيلو متر مربع، وتعتبر أحد الأماكن المهمة لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأظهرت صور جزءا من ولاية رورايما الشمالية فى البرازيل، وهو مغطى بالدخان المظلم، فيما باتت عاصمة الأمازون، ماناوس، فى حالة تأهب بيئى بسبب الحرائق.

وقالت صحيفة "الحرة"، نقلا عن وكالة الفضاء الأميركية ناسا صورا ملتقطة بالأقمار الصناعية تظهر مناطق الحرائق والأدخنة في البرازيل. وقالت ناسا نقلا عن قاعدة البيانات العالمية لانبعاثات الحرائق، إن مستوى الحرائق الحالية أقل بقليل من المتوسط مقارنة بالسنوات الـ15 الماضية، لكنه مرتفع في بعض الولايات مثل أمازوناز وروندونيا.

ورصدت صور الأقمار الصناعية حركة الأدخنة، التي ملأت أجواء ساو باولو بشكل كامل. وقال غوستافو فاليروس، المحرر في إنفوأمازونيا المتخصصة في أخبار البيئة، لموقع فوكس الأمريكى، إن جودة الهواء في المناطق الريفية أسوأ من ساو باولو.

 

ارتفاع الدخان
ارتفاع الدخان

 

الدخان الكثيف فى الغابات
الدخان الكثيف فى الغابات

 

الدخان الكثيف
الدخان الكثيف

 

الدخان يتصاعد
الدخان يتصاعد

 

النيران تلتهم الأشجار
النيران تلتهم الأشجار

 

بؤر النيران
بؤر النيران

 

تصاعد أعمدة الدخان
تصاعد أعمدة الدخان

 

تصاعد ألسنة اللهب
تصاعد ألسنة اللهب

 

جانب من الدخان
جانب من الدخان

 

صورة نشرتها ناسا للحرائق في الأمازون
صورة نشرتها ناسا للحرائق في الأمازون

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق