انطلاق الدورة الثانية عشرة من المهرجان القومي للمسرح.. 12 ضيف شرف أبرزهم سميحة أيوب وعزت العلايلي.. تسجيلي عن كرم مطاوع.. تكريم 16 فنانا على رأسهم فاروق الفيشاوي.. وبكاء مؤثر لسمية الألفي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل تبليغ حذف مشاركة الارباح
انتهى منذ قليل، حفل افتتاح الدورة الثانية عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا، بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، والفنان أحمد عبد العزيز رئيس المهرجان، ونخبة من الفنانين والمسرحيين.

ضيوف الشرف
وأزال المهرجان الستار في بداية الحفل عن ضيوف الشرف، حيث قدمهم وسط تحية وتصفيق الحضور.

وتضم قائمة ضيوف الشرف 12 فنانا ممن أثروا الحركة المسرحية المصرية، وهم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، الفنان عزت العلايلي، والمخرج جلال الشرقاوي والفنان التشكيلي حسين العزبي، الفنان محيي إسماعيل، الفنان سمير صبري، الفنان سيد فجل، والكاتب شوقي حجاب، الفنانة سهير المرشدي، الدكتورة هدي وصفي والمخرج سمير سيف، محمود حميدة.

سميحة أيوب والعلايلي الأبرز.. القومي للمسرح يقدم ضيوف شرف الدورة الـ12

عرض "الاستثنائي"
وقدم المهرجان في بداية حفل الافتتاح، عرض "الاستثنائي" للمخرج مناضل عنتر.

وشارك في عرض "الاستثنائي" 10 راقصين متخصصين في الرقص المعاصر والأداء الحركي، حيث تفاعل معهم الحضور بالتحية في نهاية الفقرة.

كرم مطاوع
عرض المهرجان القومي للمسرح، في دورته الثانية عشرة، بعد ذلك فيلما تسجيليا عن شخصية الدورة الفنان الراحل كرم مطاوع، حيث تناول رحلته الفنية وأبرز المحطات والإسهامات التي قدمها للمسرح المصري.

"القومي للمسرح" يعرض فيلما تسجيليا عن الراحل كرم مطاوع

المكرمون
وكرم المهرجان أيضا كل من الفنان فاروق الفيشاوي، وتسلم درع التكريم نجله عمر الفيشاوي، والفنانة محسنة توفيق وتسلمه نجلها، والفنان محمود الجندي تسلمتها ابنته مريم، والفنان محمد نجم، وتسلمه ابن عمه، وفؤاد السيد المدير المالي والإداري السابق للمسرح القومي، وتسلمتها ابنته.

وكرم المهرجان من الفنانين الذين لا يزالون على قيد الحياة كلا من الفنان يوسف شعبان، الكاتب يسري الجندي، وعاصم البدوي مدير الإدارة المسرحية بالمسرح القومي، والفنان لطفي لبيب، المخرج محسن حلمي، الفنانة سوسن بدر، والمطرب على الحجار، والدكتور عبد ربه عبد ربه أستاذ الديكور بمعهد الفنون المسرحية، والفنان توفيق عبد الحميد، وهالة فاخر، والكاتب السيد حافظ.

دموع سمية الألفي
ولم تتمالك الفنانة سمية الألفي طليقة الفنان الراحل فاروق الفيشاوي دموعها، خلال تكريمه في حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح، حيث دخلت في نوبة بكاء.

وتسلم درع تكريم الراحل فاروق الفيشاوي نجله عمر الفيشاوي، في لحظات مؤثرة شهدها المسرح، حيث قدم تكريم الراحل، الفنان أحمد عبد العزيز رئيس المهرجان، بعبارات رثاء مؤثرة.

سمية الألفي تبكي خلال تكريم اسم فاروق الفيشاوي في "القومي للمسرح"

المسرح يحمي من الإرهاب
وقال الفنان أحمد عبد العزيز رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، إن هناك مئات الفنانين الذين يستحقون التكريم والحفاوة، مؤكدا أن اختيار قائمة منهم للتكريم خلال الدورة الحالية للمهرجان كان صعبا للغاية.

وأضاف "عبد العزيز" أنهم حاولوا قدر الإمكان الاحتفاء بأساتذة ورواد الفن المصري، مشيرا إلى عدم ادخارهم أي وقت أو جهد في سبيل المهرجان، آملين أن يكونوا سببا في دفع حركة المسرح المصري ولو دفعة بسيطة إلى الأمام.

وأوضح رئيس المهرجان القومي، أن المسرح يحمي من التطرف والإرهاب، مؤكدا أن العلم والعمل والثقافة والفن الطريق لتحقيق مكانة عالية لها.

وتقام الدورة الثانية عشرة للمهرجان القومي للمسرح في الفترة من 17 وحتى 30 أغسطس الجاري، بمشاركة 68 عرضا مختلفا، على مسارح القاهرة، وتحمل اسم الفنان الراحل كرم مطاوع.

ويقدم المهرجان 4 ندوات ثقافية عن المسرح وما يواجهه من تحديات، كما بلغت القيمة الإجمالية لجوائز الدورة الثانية عشرة 573 ألف جنيه مصري موزعة على المسابقات الخمس بالمهرجان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق