"المصريين الأحرار" ينظم ندوة حول دور المثقف في الدولة الحديثة (صور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل تبليغ حذف مشاركة الارباح

"المصريين الأحرار" يناقش حلول المثقف محل رجل الدين في الدولة الحديثة

نظمت أمانة التدريب والتثقيف بحزب المصريين الأحرار، اليوم السبت، ندوة بعنوان "حلول المثقف محل رجل الدين في الدولة الحديثة" باستضافة الكاتب والباحث الدكتور بهي الدين مرسي، وأدارها محمد إبراهيم عضو الهيئة العليا.

وافتتح "مرسي" حديثه بعرض الفرق بين المفكر والمثقف، موضحا أن الثقافة قدرة إدراكية ووعى تأتي بعد مرحلة التأهيل العلمي والتحصيل المعرفي، ومفهوم الثقافة هو استعمال الرصيد المعرفي في التعامل مع الآخر والحياة اليومية.

وأشار مرسي إلى أن التفكير والذاكرة والتأمل والتدبر والتحليل والتخيل هي ملكات العقل الذي هو وظيفة المخ وهي القوى العقلي لافتا إلى تراجع الثقافة الشعبية برغم ارتفاع معدلات التعليم في فرغم عدم انتشار التعليم في الخمسينيات إلا أن سلوكيات رجل الشارع نمت عن ثقافة مجتمعية راقية فالجميع كانوا قادرين على فهم وحفظ أبيات شعر غنتها أم كلثوم بينما الشاب الجامعي الآن لا يقدر على ذلك.

كما انتقد بهي تدخل رجل الدين في شأن ما بين الزوجين بنوع من الوصاية وأكد أنه لن يتم إصلاح الخطاب الدينى إلا باستعادة التفكير والتدبر.

واختتم مرسي حديثه بالتأكيد على أن الحل أن هو الاعتماد على العقل في أمور الحياة اليومية بعيدا عن سلطة الفتوى التي يمتلكها رجال الدين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق