قضايا على طاولة التوك شو.. عوض تاج الدين: الرئيس يبنى نظاما صحيا جديدا

قضايا على طاولة التوك شو.. عوض تاج الدين: الرئيس يبنى نظاما صحيا جديدا
قضايا على طاولة التوك شو.. عوض تاج الدين: الرئيس يبنى نظاما صحيا جديدا

تتناول برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص الشأن الداخلى والقضايا العالمية، ونرصد أبرز ما جاء كالتالى:

عوض تاج الدين: الرئيس يبنى نظاما صحيا جديدا ويعلم جيدا الاحتياطى الاستيراتيجى

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة الوقائية، إن الرئيس الجمهورية متابع باهتمام المنظومة الصحية ويعرف جيدا الاحتياطي الاستراتيجي لكل الأرقام الخاصة بالقطاع الصحي ولأجهزة الطبية بالمستشفيات او التي تحتاج إليها الدولة.

 

وأضاف عوض تاج الدين خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " الحياة اليوم " مع الإعلامي محمد مصطفي شردي، أن الرئيس متابع كل ما يهم المواطن سواء الصحة او الطرق والتعليم ويبني نظام صحي جديد وحريص على متابعة البيانات من واقع رويته للتطوير والبناء.

 

وأشار تاج الدين، ان الرئيس السيسي لدية ملف كامل بمشروعات مصر القومي لبلازما الدم بكافة تفاصيله، مشيرا بان مازال امامنا شغل وتحديات كثيرة في مجال البناء بالنظام الصحي الجديد.

 

ومن جانب اخر ،أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن المصانع الخاصة بالشركات التي تنتج لقاح كورونا الإنجليزي "اكسفورد" أعطت لأنفسها الأولوية، حتى أن الاتحاد الأوروبي كان يعاني من عدم وصول الكميات التي يطلبها، لأن كمية اللقاحات التي يجرى إنتاجها لا تكفي دول المنشأ التي تنتج تلك اللقاحات.


وأضاف، خلال مداخلة مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يذاع على قناة mbc مصر: "هناك 78 دولة والعدد يزيد، سجلت أنواعا مختلفة من فيروس كورونا، وصلنا لـ50 ألف لقاح حتى الآن ثم 50 ألف أخرى، ومن المتوقع أن تصلنا 300 ألف جرعة من الصين، وتوجه الدولة أن تعدد مصادر حصولها على اللقاحات، بشرطين أن تكون تمت عليها الإجرءات الصحية، وأن تكون دولة المنشأة أجازته".

وقال: "فيروس نيباه ليس جديدا وظهر عام 1998، والتي أعلنت عنه جامعة ماليزية، وهو أحد مجموعات الفيروسات ويأتي من خلال الخفافيش، والغريب أن الخفافيش تحمل كما هائلا من الفيروسات، ولا تمرض من تلك الفيروسات".

وكان أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن جميع الجهات المسؤولة تدرس موقف كورونا بعناية شديدة للغاية، وتتخذ القرارات بعد دراسة عميقة وعناية ووفقا للظروف والوضع القائم، ويجب أن نطمئن أن القرارات المناسبة تتخذ في الوقت المناسب وتتناسب مع الوضع الحالى.
 

التنمية المحلية: لدينا 27 غرفة عمليات لمتابعة تطورات الطقس بالمحافظات

قال الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمى باسم الوزارة، إننا لدينا غرفة عمليات بالوزارة مفتوحة لمدة 24 ساعة فى اليوم لمدة 7 أيام أسبوعيا.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج الحياة اليوم المذاع عبر فضائية الحياة تقديم الإعلامى محمد مصطفى شردي، أننا لدينا 27 غرفة عمليات في كافة محافظات الجمهورية مرتبطة بغرفة عمليات مجلس الوزراء لمتابعة تطورات الطقس، متابعاً: هناك تواصل مع هيئة الأرصاد الجوية بشأن الخرائط الخاصة بالأمطار، ومعهد بحوث وزارة الموارد المائية والري"، مشيرا إلى أن الوزارة توزع الخرائط على غرف العمليات والأزمات.

وفى سياق أخر، كشف الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، عن غرفة عمليات الوزارة ترتبط بغرف العمليات بمختلف المحافظات لمتابعة موجة الطقس السيئ المرتقبة.

وأضاف خالد قاسم، أن الوزير أكد ضرورة نشر معدات شفط مياه الأمطار في مختلف المحافظات المتوقع سقوط أمطار بها، إضافةً إلى مراجعة جاهزية بالوعات الصرف الصحي ومحطات الطرد المركزي، مناشدا المواطنين الابتعاد عن أعمدة الكهرباء والأماكن التي تعد أكثر عرضة لسقوط الأمطار وعدم السير أسفل لوحات الإعلانات، وعدم النزول من المنازل إلا للضرورة القصوى.

وتابع متحدث التنمية المحلية بأنه يتم تلقي أي شكاوى متعلقة بالأمطار والسيول في المحافظات من خلال رقم واتساب 01150606783 أو صفحة "صوتك مسموع" على فيسبوك أو الخط الساخن 15330.
 

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان: تأهيل 3 آلاف متعافٍ لسوق العمل

 

قال الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن اليوم كان تاريخيًا في حياة الصندوق بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، 3 مستشفيات لعلاج الإدمان في محافظات مطروح والبحر الأحمر وبورسعيد.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادى شاش، ببرنامج "الحقيقة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" ، "كنا منذ 5 سنوات 12 مركزا علاجيا على مستوى 7 محافظات، والآن وصلنا لـ 26 مركزَا في 16 محافظة".

 

وأكد أن هناك اهتماما من الدولة بالعلاج من الإدمان، خاصة في القطاعات الحكومية، حيث إن 300 ألف موظف تم الكشف عليهم بشكل مفاجئ وعشوائي، لافتا إلى أن نسبة التعاطي أصبحت 2% الآن بشكل عام و1.8 بين سائقي الأوتوبيسات.

 

وتابع: "لا نعالج فقط، بل هناك برامج للدمج المجتمعي وبالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي بدأنا بتمويل مشروعات صغيرة للمتعافين، حيث تم تدريب أكثر من 3000 مريض متعافي لتأهيله لسوق العمل، فضلًا عن إعطاء كثير من المتعافين قروض وصلت لـ 5 ملايين جنيه".

 

وأكد أن نسب الانتكاسة أصبحت قليلة جدًا للمتعافين الذين حدث لهم تمكين اقتصادي بعد التعافي.

 

ومن جانب أخر، قال عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن العام الحالى، شهد توسعا ملحوظا فى تقديم الخدمات العلاجية من خلال زيادة عدد مراكز علاج الإدمان، الشريكة مع الصندوق من 12 مركزا عام 2014 ليصل إلى 26 مركزا علاجيا فى (17) محافظة حاليا.

 

وأضاف فى تصريحات تليفزيونية سابقة، أن إجراء تحاليل الكشف عن المخدرات بين موظفي الجهاز الإداري بالدولة تتم على قدم وساق، مشيرًا إلى أن لديهم قاعدة بيانات عن نسبة التعاطي بكل جهة، وكل قطاع داخل الجهة بأسماء المتعاطين، بالإجراءات التي تم اتخاذها وتقسيمهم الوظيفي، وخريطة التعاطي ترسل دائمًا لمتخذ القرار.

 

وأشار مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن الإجراءات التي اتخذها صندوق مكافحة الإدمان التركيز على المناطق الحيوية والخدمية في الكشف على الموظفين بالجهاز الإداري للدولة، مشيرا إلى أن في العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة وتوقفنا خلال فترة جائحة كورونا، إلا أنه تم استعادة النشاط بقوة، وقريبا سنتخطى ربع مليون، وأول ما بدأنا الكشف كانت النسبة زائدة كانت نحو 8%، وحاليا 2%، وعند بدء الحملة كانت النسبة "تخض".

 

وتابع أن الموظف لابد أن يخضع للكشف، طالما أن اللجنة حضرت بشكل مفاجئ، ولدينا عضو من الطب الشرعي، لتلقي تظلم الموظف إذا رأى الموظف أن النتيجة ظالمة بالنسبة له، ويعيد التحليل مرة أخرى من خلال لجنة أخرى بالطب الشرعي، ويتم إيقاف أي إجراء ضده لحين إظهار نتيجة التظلم الخاص بالطب الشرعي.

 

وأكد أن لدينا برنامج متكامل لخفض الطلب على المخدرات فى المناطق التى يتم تطويرها، حيث تم العمل على روضة السيدة، وحاليا هناك برنامج كامل فى حي الأسمرات فهناك مكون لطرق الأبواب، ودليل عملي وعلمي، نستهدف 12 ألف أسرة، تقريبا كل حي الأسمرات على مدار 4 شهور، للتوعية بمشكلة المخدرات، وهناك مركز للدعم النفسى، وتم إنشاء مقر بحى الأسمرات للإنطلاق منه على مستوى المتدريبن وعيادة للإرشاد وتحويل حالات علاج الإدمان، كما سيتم استثمار التطوير الذى حدث على مستوى المنشآت الرياضية، ودورى أنت أقوى من المخدرات، وتوصيل رسائل التوعية، فرصة لتوصيل الرسائل، وسيكون هناك مسرح شارع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق إطلالة عصرية.. شمس الكويتية تتألق في أحدث ظهور.. شاهد
التالى صورة جريئة.. زوجة تامر حسني تستعرض جمالها.. شاهد