أخبار عاجلة

علاج الشخير أثناء النوم، في أسرع وقت وأسباب الإصابةالسبت 04/فبراير/2023 - 07:18 م علاج الشخير أثناء النوم، وفي أسرع وقت أمر يبحث عنه كل من يعاني من هذه المشكلة المزعجة، والمحرجة في نفس الوقت، والشخير من المشاكل الصحية المزعجة لأصحابها

علاج الشخير اثناء النوم، وفي أسرع وقت أمر يبحث عنه كل من يعاني من هذه المشكلة المزعجة، والمحرجة في نفس الوقت، والشخير من المشاكل الصحية المزعجة لأصحابها، كما أن الشخير مضاعفاته خطيرة، والشخير أثناء النوم قد يسبب الإحراج لصاحبه مع الشريك، أو مع الإخوة، أو حتى الأصدقاء الذين تجمعهم غرفة نوم واحدة، كما أن الشخير أثناء النوم قد يؤثر في عضلة القلب.

 

ويعد الشخير عرضًا للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية الأخرى، الأمر الذي يتطلب ضرورة الاكتشاف المبكر لسبب حدوث الشخير خلال النوم، من أجل علاج الشخير أثناء النوم في الوقت المناسب.

 

أسباب الشخير أثناء النوم

943f268646.jpg
الشخير

وتشير دكتورة سريشتي ميشرا استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إلى أنه قبل البحث عن علاج الشخير أثناء النوم، لا بد أن نعلم ما هو الشخير أثناء النوم وما أسبابه، والشخير هو اضطراب في التنفس، يسبب توقف التنفس أثناء النوم، والذي يحدث بشكل متكرر في الليل، نتيجة اهتزاز الأنسجة، التي تسبب ضغطا على جدار الأوعية الدموية والرقبة، ويتسبب في تضييق الشرايين "السباتية"، وهي على كل جانب من العنق، وعندها يحدث انسداد للشرايين، فيتوقف تدفق الدم إلى الدماغ

 

تضيف دكتورة سريشتي أن هناك العديد من أسباب الشخير اثناء النوم عديدة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

1- الإصابة ببعض الأمراض الإصابة بمرض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري، وخصوصا قبل تشخيص هذه الحالات، وهذا يزيد من مخاطر السكتة الدماغية.

 

.2- زيادة الوزن عند زيادة الوزن تصبح العضلات داخل العنق أكثر سمكا، فتضيق مجرى الهواء، وتصبح الأنسجة أكثر عرضة للاهتزاز ضد بعضها البعض، مما يتسبب في هذا الصوت، وفي هذه الحالة إنقاص الوزن يكون هو الحل.

 

3- بعض الأدوية الحبوب المنومة، وأدوية استرخاء العضلات، والمهدئات ومضادات الهيستامين عند تناولها قبل وقت النوم مباشرة، تؤدي إلى الشخير.

4 - تناول بعض الاطعمة الثقيلة أو الحارة قبل النوم مباشرة تسبب الشخير.

5- تنفس المواد المسببة للحساسية، مثل غبار الطلع، ووبر الحيوانات الأليفة، من العوامل المساعدة على الشخير.

6- أثبتت الدراسات أن المدخنين السابقين والحاليين، هم أكثر عرضة للشخير بانتظام من غير المدخنين، فدخان السجائر مهيج للأنسجة، ويسبب تورم في الأنسجة الرخوة.

7- الإصابة بالتهاب اللوزتين يؤدي إلى الشخير، مع صعوبة في التنفس أثناء النوم.

8- طريقة النوم، والوسادة التي تنام عليها من عوامل النوم المريح، أو الإصابة باضطرابات النوم، ومنها الشخير.فإن كنت تعاني من الشخير، فمن الأفضل أن تنام بدون وسادة، مع النوم على جانبك الأيسر.

9- إن كنت تعاني من انسداد الأنف، فسيؤدي ذلك إلى إصابتك بالشخير، لذلك لابد من التخلص من انسداد الأنف قبل النوم.

 

علاج الشخير اثناء النوم

16e1515ef3.jpg
علاج الشخير

وتنصح دكتورة سيريتشي بمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه العادة المزعجة، مع ضرورة استشارة الطبيب عند تكرارها، حتى لا تؤثر على عضلة القلب.

إلى جانب أن هناك بعض التمارين التي يمكن أداؤها من أجل علاج الشخير أثناء النوم، والتي تستعرضها في السطور التالية:.

ضع طرف لسانك خلف الأسنان العلوية الأمامية، وحرك لسانك إلى الوراء لمدة 4 إلى 5 دقائق.

تكرار الحروف المتحركة الإنجليزية "e.i.o.u.a"، بصوت عالٍ لمدة 3 إلى 4 دقائق عدة مرات في اليوم.

احفظ فمك مفتوحًا، حرك الفكين باتجاه اليمين، لبضع ثوانٍ، وتكرار نفس على الجانب الأيسر، وافعل ذلك لمدة 3 إلى 4 دقائق.

الوقوف أمام المرآة، وافتح فمك واعقد عضلات الجزء الخلفي من الحلق، مرارا وتكرارا، وسترى اللهاة تتحرك صعودا ونزولا مع الانكماش، كرر ذلك عدة مرات.

أخرج لسانك محاولا الوصول لذقنك، ثم أخرجه مرة أخرى محاولا الوصول هذه المرة للأنف، كرر هذا التمرين 10-12 مرات.

ابتسم بوسع الشفاه بقدر ما تستطيع، وكرر هذا عدة مرات في اليوم.

الغناء أيضا يساعد في السيطرة على العضلات.

زم شفتيك بإحكام، واحفظ فمك مغلقا، لمدة 30 ثانية، ثم اتركه، وكرر هذا التمرين لمدة 3 إلى 4 دقائق.

حاول العزف على آلات النفخ الموسيقية، مثل الفلوت.

وتشير دكتورة سريتشي إلى أنه بعد أداء هذه التمارين بانتظام، ولم تجد تحسنا فلابد من الذهاب للطبيب.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق كيف تمنع زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين؟
التالى أعراض الجفاف وأسبابه وطرق الوقاية والعلاجالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 06:00 م اعراض الجفاف، قد يواجه البعض مشكلة الجفاف، نتيجة انخفاض السوائل بالجسم عن المعدل الطبيعي، وبشكل خاص الماء