أخبار عاجلة

جمال شعبان: الإنسان يمتلك 3 أمخاخ والقلب يعرف الحوادث قبل وقوعهاالأربعاء 11/يناير/2023 - 12:15 م أكد الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، أن الإنسان يملك 3 عقول داخل جسده، موضحًا أن المخ المعروف هو المركزي، ويتحكم في الجهاز العصبي

عقل الإنسان، أكد الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، أن الإنسان يملك 3 عقول "أمخاخ" داخل جسده، موضحًا أن المخ المعروف هو المركزي، والذي يوجد في رأس الإنسان ويتحكم في الجهاز العصبي للإنسان ومخزن المعرفة لديه.

الإنسان يملك 3 أمخاخ في جسده

وعن عقل الإنسان، قال الدكتور جمال شعبان إن المخ الثاني للإنسان في قلبه، ويحمل ذاكرة الخلية القلبية، التي تحتفظ بملفات عديدة من المشاعر والأحاسيس الإنسانية مستقلة عن الذاكرة الدماغية.

وكشف الدكتور جمال شعبان أن القناة الهضمية، الميكروبيوم، تمثل عقل الإنسان الثالث، ولها وظائف مدهشة في الصحة والمرض، ومنها سلامة ذاكرة المخ وبطانة الشرايين وخاصة الشرايين التاجية وشرايين المخ وحدوث الجلطات والحالة المزاجية.

وكتب الدكتور جمال شعبان، عبر حسابه بالفيس بوك، عن أهمية عقل الإنسان "هل تعلم أنك تمتلك ٣ أمخاخ وليس مخا واحدا، المخ الأول المركزي؛ المخ الذي في الرأس داخل الجمجمة الجميع يعرفه، وهو كتلة المادة الرمادية التي تطفو في جماجمنا". 

وقال جمال شعبان: "في الواقع، هذا المخ ( الهارد ديسك المركزي) هو مركز التحكم في الجهاز العصبي المركزي، ومخزن المعرفة، ومستقبل إشارات الألم، ومتعلم المعلومات."

نوعان من الأمخاخ الطرفية في الجسم

ووصف مخ الإنسان بأنه "أيضًا العضو الذي يحتفظ بعلامات تبويب للمكان الذي أوقفنا فيه السيارة، في بعض الأحيان".

وقال جمال شعبان: "هناك نوعان من الأمخاخ الطرفية في الجسم. وهي لا تقل أهمية عن أدائنا لوظائفنا، وهي مثل أجهزة المعلومات. هذه الأعضاء هي يتكون كل منها من حوالي نسبة عالية من الخلايا العصبية، وهي مطابقة لخلايا المخ".

المخ الثاني في جسد الإنسان 

وعن عقل الإنسان الثاني قال شعبان: "المخ الثاني في القلب، يمكن اعتبار القلب هو المخ رقم ٢ وذاكرة الخلية القلبية تحتفظ بملفات عديدة من المشاعر والأحاسيس الانسانية مستقلة عن الذاكرة الدماغية وتتمركز في ٤٠ ألف خلية عصبية كاملة النمو توجد في القلب وتنقل تلك الذكريات إلي الشخص المتلقي في جراحة زراعة القلوب".

وأضاف جمال شعبان: "يرسل المزيد من المعلومات الكهربائية إلى الدماغ، حوالي 400 مرة أكثر مما يرسله المخ  إلى بقية الجسم. نعم  إن قلبك يتحدث إلى مخك قبل أن يتحدث مخك إلى باقي جسدك. كل هذا يتم بسرعة الضوء." 

وقال الدكتور جمال شعبان: "ويحتفظ القلب أيضًا بالمعلومات (ذاكرة القلب) وقد ظهر هذا في تجارب مثيرة في معهد HeartMath، حيث تم توصيل الأشخاص بأجهزة تخطيط كهربية للقلب وأجهزة أخرى لقياس استجابات الجسم والمخ".

وعن أهمية المخ الثاني بالقلب قال الدكتور جمال شعبان "عُرضت على الأشخاص صور لحوادث مخيفة أو مؤلمة، مثل اصطدام الثعابين وحوادث السيارات، فضلًا عن صور ممتعة للكلاب وغروب الشمس. سيومض الكمبيوتر الصور بشكل عشوائي". 

تباين إيقاع القلب على مدار الساعة 

وأضاف: "وجد أن القلب استجاب بإبطاء إيقاع دقاته خمس ثوانٍ قبل ظهور صورة شديدة التحفيز. أظهر كل شخص نفس الاستجابة العصبية. فالقلب يقوم بإعداد جسمنا للتعامل مع القتال أو الهروب أو استرخاء الجهاز العصبي اللاإرادي، قبل ثوانٍ من الحدث". 

وقال العميد السابق لمعهد القلب: "يمكن فهم تدفق المعلومات التي تنتقل عبر الجسم على أنه معلومات القلب المرسلة إلى المخ. ثم يتم إرسال معلومات الدماغ إلى القلب والقناة  الهضمية لانتاج استجابة الجسم. وقلبنا هو عضو التذبذب وكذلك عضو الإيقاع".

وأضاف شعبان: "وتباين إيقاع القلب علي مدار الساعة  يؤثر على صحتنا وحالتنا المزاجية والنفسية عندما يكون معدل ضربات القلب متغيرًا، أي النبضات الإيقاعية والتوقفات بين ضربات القلب، فهناك عافية".

وتابع: "إذا تضاءلت تقلبات هذا الإيقاع، فإن وظيفة الجهاز العصبي اللاإرادي تتأثر سلبًا. قال تعالي ( لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ ءَاذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَآ) قرآن كريم، ذكر القلب مقرونا بالفقه  يعني القلب وظيفته الفهم والتعلم والإدراك". 

وأضاف: "وذكر والعين والبصر الأذن والسمع وقال (إنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور) مؤكدا أنه القلب الذي في القفص الصدري هو مناط البصيرة يعني قد تبصر العين ولكن القلب يتبصر ولا تجدي عين مفتوحة مع قلب  أعمي". 

وقال شعبان: "فالقرآن يعتبر القلب ليس مجرد مضخة عضلية ولكنه مخ طرفي يتفكر ويتدبر ويشارك المخ المركزي في إدارة مؤسسة  الجسم البشري". 

المخ الثالث للإنسان وكشف الأمراض

أما عن المخ الثالث للإنسان فقال جمال شعبان: "المخ الثالث القناة الهضمية، الميكروبيوم ‏Microbiome، معلومات مدهشة عن المخ الثاني الموجود داخل القناة الهضمية، العضو المهمل المنسي اكثر من ٣٥ ألف نوع من الميكروبكتيريا تعيش داخل المعدة والقناة الهضمية". 

وعن أهمية القناة الهضمية قال: "هذه الميكروبكتيريا تشكل هذا العضو المدهش المنسي المهمل ميكروبيولوجيا لها وظائف مدهشة في الصحة والمرض منها علي سبيل المثال.. سلامة ذاكرة المخ وبطانة الشرايين وخاصة الشرايين التاجية وشرايين المخ وحدوث الجلطات والحالة المزاجية والاستجابة للمضادات الحيوية، والاستجابة للصدمات العضوية والصدمات النفسية، والاستجابة المتباينة للأنظمة الغذائية من شخص لآخر". 

وتابع: "٨٠% من الناقل العصبي سيروتونين يفرزه الميكروبيوم الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية يؤدي إلي اعتلال الميكروبيوم". 

وأضاف:"قلنا من  زمان سلامة القلب تبدأ من المعدة والمصطفي قال إن شر وعاء يملأه آدمي هو بطنه وقديما قال العرب المعدة بيت الداء حافظ علي أمخاخك". 


نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تحذير طبي عالمي .. السمن الصناعي يهدد ملايين البشر
التالى دكتور أمراض جلدية يوضح الأمراض المعدية في حمامات السباحة (فيديو)الثلاثاء 24/يناير/2023 - 02:30 م قال الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، إن الجسم خلال فترة الشتاء أكثر عرضة للإصابة بالفطريات نظرا لارتداء الشرابات بشكل مستمر لذلك يجب معالجة الفطريات من خلال تناول المضادات للفطريات، وإذا استمر الأمر يمكن تناول الطفل الأدوية أو الأقراص. ونصح الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، الأمهات