أخبار عاجلة
بركات: مرمى كورتوا فريسة سهلة للأهلي -

جمال شعبان يكشف سبب زيادة حالات الموت المفاجئ بعد وفاة طبيبة القلبالأحد 08/يناير/2023 - 03:19 م كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب، عن زيادة السكتة القلبية والموت المفاجئ عند الشباب، بعد وفاة طبيبة القلب يارا السقا، ومبابي نجم الكاميرون.

السكتة القلبية والموت المفاجئ، كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب، عن زيادة معدل السكتة القلبية، ما يؤدي لزيادة الموت المفاجئ عند الشباب، وذلك بعد وفاة طبيبة القلب يارا السقا بسبب توقف قلبها، ووفاة مبابي نجم منتخب الكاميرون بعد تعرضه لسكتة قلبية.

سبب زيادة الموت المفاجئ بين الشباب

وقال  الدكتور جمال شعبان أن زيادة السكتات القلبية والموت المفاجئ يعود لضغوط العمل، مع الزعل والتوتر، والقلق، بالإضافة للأكلات السريعة والكوليسترول الضار، مع الضغط المرتفع. 

وعن زيادة السكتة القلبية والجلطات وزيادة الموت المفاجيء عند الشباب، أرجع الدكتور جمال شعبان ذلك إلى "ضغوط العمل burn out والزعل والتوتر والقلق، والفاست فود والأكلات الديليفري الحافلة بالكوليسترول  الضار والدهون المشبعة". 

واشار جمال شعبان  الى الأضرار التي تؤدي للأزمة القلبية والموت المفاجئ منها "التدخين والمخدرات وتناول الهرمونات والمكملات، والوزن الزيادة، وعدم الحركة وعدم المشي وعدم ممارسة أي رياضة".

الخطورة الصامتة والموت المفاجئ

أما عما وصفه بـعوامل الخطورة الصامتة التي تؤدي للموت المفاجئ عند الشباب قال الدكتور جمال شعبان "مثل الضغط المرتفع غير المشخص.. تقريبا ربع المصريين فوق سن ١٨ سنة، والسكر غير المشخص، والكولسترول المرتفع، وجود تاريخ وراثي بالسكتة القلبية في سن صغير". 

واشار الى عوامل أخري تؤدي للسكتة القلبية والموت المفاجئ ومنها "وجود تضخم بالقلب، أو خلل كهربي كامن، بالإضافة إلى التلوث البيئي". 

إجراءات الوقائة من الموت القلبي

أما عن الوقاية من الموت القلبي المفاجئ فقال الدكتور جمال شعبان: "العمر مكتوب صحيح، بس علينا الأخذ بالأسباب اعقلها وتوكل، وبناء عليه لازم الفحص القلبي الشامل المبكر، لازم قياس الضغط والسكر والكولسترول، لازم الفحص عن عوامل الخطورة الصامتة، خاصة للشباب اللي عندهم تاريخ عائلي بالسكتة القلبية والموت المبكر". 

وطالب الدكتور جمال شعبان بضرورة التكيف مع ضغوط الحياة، مؤكدًا ضرورة عدم الزعل أو القلق. 

جدير بالذكر أن الدكتور جمال شعبان،  حذر من متلازمة القلب المكسور، وذلك بسبب وفاة عدد من الشباب بالمتلازمة مؤخرًا، مؤكدًا أن حالة الحزن و"الزعل" يمكن أن تودي بحياة الأشخاص، وتؤدي لما يُعرف بوفاة المفاجئ.

الحزن يسبب اعتصار القلب والموت المفاجئ

وأشار جمال شعبان إلى أنه في حالة الحزن يقوم الأدرينالين بعمل اعتصار للقلب، فيحدث انقباض في قاعدة القلب وتمدد بالوني في قمة القلب، وذلك بدوره يؤدي لانكسار حقيقي للقلب، موضحًا أن قسطرة الشرايين التاجية يمكن أن تكون سليمة في حالة القلب المكسور، لكن حالة القلب المكسور تؤدي للوفاة.

وكتب الدكتور جمال شعبان في تدوينة سابقة على الفيس بوك قال فيها: "صديق باعت بيسألني هو الزعل فعلا بيموت جاره شاب نام وهو زعلان من شوية مشاكل بيصحوه ما قامش مات متلازمة القلب المنكسر Broken Heart syndrome.. الله يرحمه". 

كما حذر جمال شعبان من الحزن قائلًا: "نعم يا صديقي الزعل بيكسر القلب ويسبب الوفاة يا ريت ما نكسرش قلب حد ونحاول نجبر القلوب المكسورة".

كسرة القلب تسبب الموت المفاجئ

وقال جمال شعبان: "أيوة الزعل ممكن يعمل سكتة قلبية وموت مفاجيء،  وكسرة القلب والقلب المكسور نتيجة الزعل الشديد حقيقة علمية ومتلازمة مرضية مش عبارة أدبية Broken heart syndrome".  
وتحدث شعبان عن التفسير العلمي لمتلازمة القلب المكسور فقال: "والتفسير العلمي: الزعل بينشط الجهاز العصبي السمبثاوي اللي بيفرز ادرينالين بكميات كبيرة جدا نتيجة الزعل بيسموها Adrenaline storm عاصفة الأدرينالين".

وعن اعتصار القلب بعد الحزن الشديد قال: "الأدرينالين بيعمل اعتصار للقلب فيحدث انقباض في قاعدة القلب وتمدد بالوني في قمة القلب، زي ما هو باين في الصورة، انكسار حقيقي للقلب، رغم إن قسطرة الشرايين التاجية ممكن تطلع سليمة، علشان كدا في القرآن ربنا بيقًول لا تحزن، والرسول بيقًول لا تغضب، يا رب احفظنا من موت الفجأة، ومن كسرة القلوب.. عرفتم ليه دائمًا بأقول ما تزعلوش".
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى طريقة عمل القرنبيط المقرمش بالتتبيلة الأصليةالثلاثاء 31/يناير/2023 - 05:18 م القرنبيط المقلي أكلة مصرية شعبية شهيرة، يعرف بكنتاكى الغلابة لمذاقه المقرمش الذى لا يقاوم، ويسهل تحضيره.