علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.. تعرف على الأعراض وطرق الوقاية

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

علاج قرحة المعدة والاثنى عشر قرحة المعدة، أو ألم البطن، يعانى منها كثيرون، دون الإلمام بأسبابها أن معرفة العادات التى أدت إلى هذا الألم، لذلك نستعرض فى السطور التالية علاج قرحة المعدة والاثنى عشر، وما الأعراض التى تصاحب هذا الألم، وما أساليب العلاج اللازمة.
الأعراض
تصاحب قرحة المعدة والاثنى عشر أعراض يجب الإلمام بها من أجل استشارة الطبيب إذا لزم الأمر، من بينها ألم شديد فى منطقة البطن، والشعور بالحرقة وحدوث انتفاخ في أعلى البطن، وعدم القدرة على تحمّل أنواع معينة من الأطعمة، و فقدان الشهية، و قد يحدث نزيف من القرحة يخرج من الفم أو القيء الأمر الذى يتطلب علاج سريع، كما أن من بين المضاعفات الناجمة عن قرحة الاثنى عشر هو شعور بألم مفاجئ وذلك انسداد معوي يمنع الطعام من المرور خلال القناة الهضمية، أو اختراق في جدار المعدة أو الاثني عشر.
الأسباب
العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى قرحة المعدة والاثنى عشر، يأتى أبرزها نتيجة البكتيريا الملوية البوابية تعد أحد الأسباب التى تؤدى للإصابة بقرحة المعدة والاثنى عشر، حيث تسبب الإضرار بجدار المعدة، وتنتقل عن طريق الماء، أو أواني الطعام الملوثة، فضلا عن تناول بعض الأدوية بدون استشارة الطبيب والتي تزيد من احتمالية الاصابة بقرحة المعدة، حيث أن تلك الأدوية تعد من مضادات الالتهاب غير الستيرودية والتى تؤثر على جدار المعدة.
العلاجيتمثل علاج قرحة المعدة والاثنى عشر فى الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول التوقف عن تناول الأطعمة الحارة والساخنة، فضلا عن عدم التوتر، هذا بالإضافة إلى العمل على تناول أطعمة غنية بالألياف والفاكهة والخضار، كما ينصح باحرص على تناول الأدوية التى وصفها الطبيب المختص، إلا أن هناك بعض الحالات التى تتطلب تدخل أو علاج جراحى .
الوقاية
الوقاية خير من العلاج، هذا المثل الذى يدده الكثيرون دون ابتاعه أو العمل به ولكن مع الألم الشديد التى تسببه القرحة، وجب الالتزام بعدة طرق تقيك من الإصابة بقرحة المعدة والاثنى عشر، من بينها الاعتماد على نظام غذائي صحى يتمثل فى تناول الفاكهة والخضروات، مثل اللبن والاسماك واللحوم والسلطة الخضراء. والابتعاد عن الأطعمة الحارة، مثل التوابل والهارات شرب الشاى ساخنا، أو المشروبات الغازية.
منع التدخين والابتعاد عن شرب الكحول تعد ضمن طرق الوقاية من قرحة المعدة والاثنى عشر، فضلا عن الراحلة وأخذ قسط من النوم، هذا بالإضافة إلى عدم الإفراط في تناول المسكنات إلا تحت إشراف الطبيب.

المصدر صدى البلد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق