ماذا يحدث لجسمك عند تناول الدواء بالشاي؟

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الدواء بالشاي؟
ماذا يحدث لجسمك عند تناول الدواء بالشاي؟

تناول معظمنا في وقت ما حبة دواء بدون ما، إما لأننا كنا في عجلة من أمرنا، أو لأننا كسالى للغاية بحيث لا يمكننا النهوض من مكتبنا، أو لم يكن هناك كوب مياه قريب.

لكن أضف هذه العادة إلى قائمة الأخطاء الصحية اليومية التي قد ترتكبها، حيث يعد تناول حبوب الأدوية بالماء أمرًا مهمًا، ليس فقط لأنه يجعل البلع أسهل، وإنما يساعد على منع الأقراص من أن تعلق في المريء، ما قد يسبب أكثر بكثير من الشعور بعدم الراحة.

يقول الدكتور جينيفر كادل أستاذ مساعد في قسم طب الأسرة في جامعة روان الأمريكية: "الأدوية التي تعلق في المريء قد تؤدي إلى التهاب وتهيج، ويمكن أن يسبب هذا عددًا من الأعراض من حرقة المعدة وألم في الصدر إلى التهاب المريء، أو حتى النزيف، وذلك فق ما أورد موقع "thehealthy".

ونظرًا لعدم وجود أعصاب مؤلمة في أجزاء من المريء، لا تبدأ الأعراض دائمًا على الفور، ما قد يجعل من الصعب عليك معرفة إذا كانت الحبوب عالقة أم لا، إذ يعاني بعض الأشخاص من ألم في الصدر أو شعور مشابه لحرقة المعدة، لذلك قد يتجاهلون الإحساس باعتباره شعورًا مؤقتًا بعدم الراحة.

ومع ذلك، مع مرور الوقت، يمكن أن تتفكك الحبوب التي تتعطل أثناء رحلتها وتؤدي إلى تآكل النسيج الرقيق للمريء، ما يتسبب في نزيف مؤلم أو جفاف شديد، وكلها يمكن أن تصبح خطيرة للغاية.

ووجدت دراسة من المجلة التركية لأمراض الجهاز الهضمي أن أي نوع من الأدوية تقريبًا يمكن أن يسبب قرحة في المريء، ولكن وفقًا للدكتور كاد، فإن بعض الأدوية الشائعة يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة عندما تتعطل في المريء، ومنها المستخدمة لعلاج هشاشة العظام والمضادات الحيوية، ومسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية.

ويقول "كادل": "عادة ما يتم تناول الأدوية المسكنة للألم بدون ماء، ويمكن أن تسبب هذه الفئة من الأدوية مشكلة إذا استقرت في الحلق"، لذا ينصح بتجنب المضاعفات الخطيرة عند بلع الحبوب، كما يوصي بتناولها واقفًا أو جالسًا، وعدم الاستلقاء أبدًا.

يضيف "كادل": "لا يعني ذلك أنك إذا لم تشرب أي شيء، فإن الأقراص ستعلق دائمًا، ولكن الخطر أكبر إذا لم يكن لديك كوب كامل من الماء".

هذا إذا كنت تتناول الأدوية دون كوب مياه، لكن ماذا إذا كنت تشربها بالشاي؟

ليس من الجيد تناول الدواء مع الشاي، لأن الكافيين الموجود في الشاي يقلل تأثير الحبوب، ولعل أبرزها الأدوية التي تحتوي على الحديد لعلاج فقر الدم، كما نُصح بعدم شرب الشاي لمدة 30-60 دقيقة بعد تناول الحبوب الحديدية، وذلك وفق ما أورد موقع "O-Chanet".

وقيل أحد الأسباب أن كمية كبيرة من الكاتشين في الشاي تمنع امتصاص الحدي، ما يؤدي إلى إنتاج مركب متعدد.

وليس بهذه الخطورة لأنه لا يتفاعل كل الحديد مع مادة الكاتشين، ولكن من الأفضل تجنب تناول الشاي إذا كان فقر الدم ناتجًا عن نقص الحديد لأنه غالبًا ما يتسبب في ضمور الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي ويقلل من إفراز العصارات الهضمية، ما يقلل من معدل امتصاص الحديد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق آخر تحديث لبروتوكول علاج فيروس كورونا المعتمد من وزارة الصحة
التالى صورة جريئة.. زوجة تامر حسني تستعرض جمالها.. شاهد