متلازمة بروغادا: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

(متلازمة بروغادا – Brugada syndrome) هي حالة نادرة وخطيرة تؤثر على الطريقة التي تعبر فيها الإشارات الكهربائية ضمن العضلة القلبية، ومن الممكن أن تؤدي إلى نبض القلب بسرعة خطيرة، ويُعرَف نبض القلب السريع غير الاعتيادي هذا بـِ(اللا نظمية – arrhythmia) وقد يهدد الحياة في بعض الحالات. تحدث عادةً متلازمة بروغادا بسبب جين معيب يُورَث للطفل من أحد والديه، وتستطيع إجراء فحص بسيط للقلب لمعرفة إن وُجدَ لديك هذا الجين أم لا.

أعراض متلازمة بروغادا:

لا يمتلك العديد من الناس الذين يعانون من متلازمة بروغادا أي أعراض ولا يلاحظون أنهم يعانون منها.

قد يحصل لبعض الناس:

  •  إغماءات (فقدان للوعي).
  •  نوبات (اختلاجات).
  •  نبضات قلب ملحوظة بشكل عرضي (خفقان) أو ألم صدري أو ضيق نفس أو دوار.

من الممكن أن تحدث هذه الأعراض في أي وقت، ولكنها تتحرض في بعض الأحيان بشيء ما مثل الحرارة المرتفعة (الحمى)، أو شرب الكثير من الكحول أو الجفاف.

تظهر الأعراض بدايةً بشكل نموذجي عند عمر يناهز 30-40 سنة، ولكنها قد تحدث في أي عمر، وهي أكثر شيوعًا لدى الرجال من النساء أو الأطفال.

متى عليك طلب المشورة الطبية؟

يجب عليك أن ترى الطبيب العام الخاص بك إذا:

  •  كنت تعاني من إغماءات أو اختلاجات غير مفسرة.
  •  شُخِص أحد والديك أو أخوتك أو أولادك بمتلازمة بروغادا، فقد يُشير هذا إلى كونك معرضًا للخطر.
  •  توفي أحد أفراد العائلة المقربين فجأةً دون تفسير، فقد يكون هذا أحيانًا ً لمشكلة قلبية غير مشخصة مثل متلازمة بروغادا.

أسباب متلازمة بروغادا علاج متلازمة بروغادا الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج الإشارات الكهربائية ضمن العضلة القلبية القلب

يمكن أن يحولك الطبيب العام لطبيب أخصائي قلبية من أجل القيام ببعض الفحوصات البسيطة للتحري إذا كنت تعاني من متلازمة بروغادا أو أي مشكلة قلبية أخرى، أما إذا شُخصت مسبقًا بمتلازمة بروغادا، تواصل مع الأخصائي الخاص بك بأسرع ما يمكنك في حال حدثت لديك أية أعراض.

فحوصات لمتلازمة بروغادا:

الاختبار الرئيسي من أجل متلازمة بروغادا هو اختبار النشاط الكهربائي للعضلة القلبية، والمعروف بتخطيط القلب الكهربائي (ECG) وعادةً ما يُجرى في المشفى، وخلال إجراء تخطيط القلب الكهربائي (ECG) توصَل حساسات صغيرة إلى ذراعيك وساقيك وصدرك، وتكون هذه الحساسات موصولةً بجهاز يقيس الإشارات الكهربائية التي يولدها قلبك مع كل نبضة.

قد يُقدَم لك دواء اسمه “ajmaline” أو “flecainide” بشكل وريدي خلال الفحص لرؤية كيفية تأثيره على قلبك، ما قد يساعد على إظهار النبض غير الطبيعي المُسبب بمتلازمة بروغادا. من الممكن أن تقوم أيضًا بفحص دموي من أجل تحري وجود أي مورثة معيبة والتي تسبب وجود متلازمة بروغادا.

علاجات متلازمة بروغادا:

حاليًا لا يوجد أي علاج شافي لمتلازمة بروغادا، ولكن توجد بعض الأمور التي قد تخفض خطر تعرضك لمشاكل خطيرة.

في حال كان طبيبك يعتقد أن خطورة تطور نبض قلب سريع خطير لديك منخفضة، فقد لا تحتاج لأي علاج في البداية.

من الممكن أن تخفض خطر تطور نبض قلب سريع من خلال تجنب الأشياء التي تحرضه، وهي تتضمن:

  •  الحرارة المرتفعة (الحمى): في حال تطورت لديك حمى بحدود 38 درجة مئوية (100.4 فهرنهايت) أو أعلى من ذلك، تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول من أجل تخفيضها، واطلب المشورة الطبية بأسرع ما يمكن في حال لم يساعد ذلك على تخفيضها.
  •  شرب الكثير من الكحول: تجنب شرب كميات كبيرة من الكحول في فترة قصيرة من الوقت.
  •  الجفاف: اطلب المشورة الطبية في حال كان لديك إسهال أو إقياء مستمر، إذ قد تخسر الكثير من السوائل، وربما تحتاج تناول مشروبات خاصة للإماهة.
  •  بعض الأدوية: احرص على أن يكون أي أخصائي رعاية صحية تراه يعرف أنك تعاني من متلازمة بروغادا، وتجنب الأدوية التي قد تحرض هذه الحالة إلا إذا وصفها الطبيب. اسأل الأخصائي الخاص بك عن الأشياء التي يجب أن تتجنبها أو تنتبه لها.

مزيل الرجفان المزروع (المغروس):

إذا وُجد خطر كبير لتطويرك نبض قلب سريع بشكل خطير ، من الممكن أن يوصي طبيبك بامتلاكك مزيل رجفان قلبي مزروع مناسب للحالة. مزيل الرجفان القلبي هو جهاز صغير يوضع في الصدر، مشابه لـِ (ناظم الخطى – pacemaker)، وفي حال استشعر أن قلبك ينبض بسرعة خطيرة، يقوم بإرسال صدمة كهربائية من أجل مساعدة قلبك على العودة إلى الوضع الطبيعي. لا يمنع مزيل الرجفان القلبي نبض القلب السريع، ولكنه قد يساعد على إيقافه كي لا يهدد الحياة.

العيش مع متلازمة بروغادا:

تُعتبَر متلازمة بروغادا حالةً خطيرةً بإمكانها التسبب بموت الناس، ولكن من الممكن خفض احتمالات حدوث ذلك بشكل ملحوظ في حال شُخصَت الحالة وعولجَت. عليك تجنب محرضات الحالة، بالإضافة إلى إجراء فحوصات اطمئنان دورية، ولكنك من ناحية أخرى ستتمكن من عيش حياة طبيعية في أغلب الأحيان.

ستكون قادرًا غالبًا على القيام بمعظم الأنشطة الطبيعية بما في ذلك:

  •  التمارين الرياضية.
  •   الجنس.
  •  الحمل والحصول على أولاد.
  •  قيادة المركبات.

ولكن تحدث مع الأخصائي الخاص بك حول هذه الأمور، إذ قد تختلف النصيحة أو المشورة، خاصةً إذا كان لديك مزيل رجفان مزروع.

 التخطيط للحمل إذا كان لديكِ متلازمة بروغادا:

رُبطَت متلازمة بروغادا بالجينات الموروثة من والديكِ، في حال كنتِ كذلك أو كان لديكِ تاريخ عائلي من الحالة، فهنالك خطر إصابة أي من أولادكِ بمتلازمة بروغادا.

تحدثي إلى أخصائي الصحة العامة الخاص بك في حال كنت تخططين للحمل و:

  •  شُخِصت أنتِ أو شريكك بمتلازمة بروغادا.
  •  لديكِ تاريخ عائلي لهذه الحالة.

قد تُحالين للاستشارة الوراثية من أجل مناقشة خطر الإصابة بالنسبة لطفلكِ، واتخاذ القرار فيما يخص خضوعكِ لفحص دموي من أجل البحث عن الجين المعيب المرتبط بمتلازمة بروغادا.

النصائح والدعم:

قد يكون العيش مع حالة خطيرة طويلة الأمد مثل متلازمة بروغادا صعبًا، وقد يزودك الأخصائي بالدعم في حال احتجت إليه، وقد تجد التواصل مع مجموعة دعم من أجل الأشخاص المصابين بمتلازمة بروغادا أو مشاكل القلب المشابهة مفيدًا.

اقرأ أيضًا:

متلازمة أوغيلفي: انسداد القولون الكاذب الحاد – الأعراض والوقاية وطرق العلاج

متلازمة أضداد الفوسفوليبيد

متلازمة الشريان التاجي (التاجية) الحادة Acute coronary syndrome

ترجمة: أنس حسام حاج حسن

تدقيق: آية فحماوي

المصدر

أنس حاج حسن
أنس حاج حسن

طالب طب من سوريا. أسعى لنشر العلم والمعرفة ومحاربة الخرافات والعلم الزائف

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق