نصائح للمرأة الحامل في

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
الصيام بوجه عام لا يُفضَّل للحامل في ، ولكن تختلف الآراء في ذلك بين الأطباء، إلا أنه في النهاية يرجع إلى الحالة الصحية للحامل ورأي طبيبها المعالج.

من ناحيته، قال الدكتور أيمن طاهر، استشاري طب النساء والتوليد، إن الصيام لا يؤثر على وزن الجنين في بطن الأم، ووزنه عند الولادة، ومستوى ذكائه، وإنّما على صحة الأم الجسدية خلال فترة الحمل، لأن الجنين يحصل على غذائه من خلال أمه.

•• لذلك يجب على المرأة الحامل، إن سمح لها طبيبها بالصيام، أن تلتزم بالآتي:

▪ الراحة.

▪ تجنب التوتر والقلق.

▪ الحصول على المواد الغذائية الضرورية والكافية لها ولصحة ونمو الجنين عند الإفطار والسحور.

وتابع: في حال كانت المرأة في الثلث الأول من الحمل قد تجد بعض الصعوبة في الصيام، وبشكل خاص إذا كانت تعاني من الغثيان الصباحي، لذلك ينصح بأن ترتاح قدر المستطاع، أو تستشير الطبيب في حال كان الغثيان شديدًا، لأن ذلك سيفقدها الكثير من السوائل مما قد يعرضها للجفاف، وأخذ المغذيات عبر الوريد، وتُعتبر المغذّيات من مبطلات الصيام.

أما في الثلث الثاني من الحمل فهي أفضل فترة من فترات الحمل، حيث تختفي جميع الأعراض المتعبة، لذلك لا ضرر من الصيام، ولكن يجب الانتباه لكميّة ونوعية الغذاء.

وفي المرحلة الثالثة من الحمل لا ضرر من الصيام، ولكن يجب أخذ قسطٍ وافرٍ من الراحة، وبشكل عام يجب أن تنتبه المرأة الحامل لصحتها، وعليها ألا تصوم في حال شعرت بدوخة واضطرابات في الرؤية، أو زيادة في ضربات القلب، أو الصداع المزمن الشديد.

وقدم الدكتور أيمن طاهر نصائح للحامل في شهر رمضان:

1- الحرص على تناول وجبة السحور، والاهتمام بأن تكون الوجبة متكاملةً وصحيّةً وكافيةً حتى موعد الإفطار.

2- عند موعد الإفطار يجب تناول الطعام تدريجيًّا وعلى دفعات، وأن تحتوي الوجبة على البروتينات الحيوانية، لأنها سهلة الهضم.

3- الإكثار من شرب الماء والسوائل، بمعدّل لا يقل عن 8 أكواب.

4- تناول الفواكه والخضراوات للحصول على الفيتامينات.

5- تناول التمر يُساعد على تجنّب الإمساك.

6- تجنّب تناول المخللات والتوابل، والمنبهات، والمشروبات الغازية.

وأضاف استشاري طب النساء والتوليد: إنه إذا كانت المرأة الحامل تعاني من أمراض مثل: مرض السكري، وأمراض الكلى، والربو، أو قد تعاني من مضاعفات الحمل الحادة، أو في حالة ما إذا كانت حاملًا بتوءم، أو مصابةً بارتفاع ضغط الدم، أو معرّضةً لخطر الولادة المبكرة، فينبغي عليها عدم الصيام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق