10 فوائد للنوم منها تحسين المزاج.. وجمال البشرة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
يعد النوم من الأمور الضرورية التي يحتاجها الإنسان ولا يستطيع العيش دونها، فهو يبعث على الشعور بحالة صحية جيدة، وتعزيز المزاج، وله فوائد صحية كثيرة.

وحول أهمية النوم للإنسان استعرض الطبيب "أحمد الموافي" الفوائد التالية:

1- تقوية الذاكرة، فهو يحسن من الأداء المعرفى للشخص؛ فأثناء النوم يمكنك تعزيز ودعم المهارات المكتسبة أثناء الاستيقاظ، وهو مايعرف باسم”عملية التدعيم”.

2- تحسين المزاج
يساعد النوم على تقليل القلق والتوتر وتحسين الحالة المزاجية للشخص، ومزيد من الدعم العاطفي، مما يسهّل من مواجهة اضطرابات المزاج.

3- تحسين الأداء الرياضي
فالنوم من 8-10 ساعات يوميا يساعد على تقليل الشعور بالإجهاد، وتحسين العملية المعرفية للشخص وقدرات التركيز وإتقان العمل، وتعلم مهارات جديدة.

4- تحسين الدورة الدموية
وجدت دراسة أُجريت عام 2010 أن البروتين التفاعلي C، المرتبط بمخاطر النوبات القلبية، كان أعلى بنسبة كبيرة لدى الأشخاص الذين حصلوا على ست ساعات أو أقل من النوم ليلا؛ فزاد معهم معدل الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والتهاب المفاصل، والشيخوخة المبكرة.

5- تخفيف الإجهاد

يعد النوم هو أفضل وسيلة لمواجهة الإجهاد وتخفيف آثاره، واستعادة النشاط.

6- إنقاص الوزن

يساعد النوم الكافي على إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة؛ وهو عكس ما يحدث عند النوم القليل؛ وفى دراسة في جامعة شيكاغو أثبتت أن متبعي «الدايت» الذين ناموا بمعدل 8 ساعات، فقدوا المزيد من الدهون نحو 56٪ من الوزن المفقود، أكثر من أولئك الذين كانوا محرومين من النوم.

7- تنظيم نسبة السكر في الدم

يساعد النوم الكافي على تنظيم معدلات السكر في الدم بنسبة 40%

8- علاج اضطراب فرط الحركة

وجدت دراسة 2009 في "مجلة طب الأطفال"، أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7: 8 أعوام عندما ناموا أقل من 8 ساعات في الليل، كانوا أكثر عرضة لأن يكونوا ذوي نشاط مفرط مع سلوكات عدوانية.

9- تنشيط المناعة

النوم لمدة 8 ساعات يقلل من فرص الإصابة بالتوتر والقلق، وأمراض الإنفلونزا على عكس مَن ينامون قليلا فيصبحون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

10- يحافظ على جمال البشرة

فالنوم الكافي يساعد على الحفاظ على جمال البشرة ونضارتها، فتبقى البشرة نقية، ومشدودة، وخالية من البقع الداكنة الناتجة عن القلق والإجهاد، أما في حالات قلة النوم يزداد إنتاج "الكورتيزول" هرمون التوتر الذي يُسبب تكسّرا في الكولاجين الذي يُحافظ على صحة الجلد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق