أخبار عاجلة
عام / موريتانيا تسجل 28 إصابة جديدة بفيروس كورونا -
ميسي يقود برشلونة إلى الفوز على إلتشي بثلاثية -

أعراض الكبد الوبائي

أعراض الكبد الوبائي
أعراض الكبد الوبائي
أعراض الكبد الوبائي.. الالتهاب الكبدى الوبائى من أنواع الفيروسات التى تصيب الكبد وتؤثر عليه، وتسبب ظهور أعراض مزعجة على المريض، ويجب علاجها بشكل سريع حفاظا على الصحة.اضافة اعلان

ويقول الأطباء: إن الالتهاب الكبدى الوبائى هو التهاب الكبد الوبائى A، وبعرف بفيروس A الكبدى، وهو التهاب كبدي حاد يصيب الكبد نتيجة الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي A، ينتشر عن طريق الأكل أو الشرب لطعام أو ماء ملوث بالبراز المعدي، ويمكن أيضا أن ينتقل من خلال اتصال وثيق بشخص مصاب.

أعراض الكبد الوبائى

- والأعراض الأولى للمرض تشبه أعراض الإنفلونزا، وبعض المرضى وخاصة الأطفال قد لا تبدو عليهم أية أعراض على الإطلاق، تظهر الأعراض عادة خلال من ٢ إلى ٦ أسابيع من التعرض للفيروس، ومن أعراض الكبد الوبائى:

- التعب والإرهاق
- الحمى
- آلام البطن
- الإسهال
- القيء
- فقدان شهية الطعام
- صفار لون الجلد والعين
- فقدان الوزن
- الحكة
- الاكتئاب

علاج الكبد الوبائى

- لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد الوبائي A ، وعادة ما تنحسر الأعراض من تلقاء نفسها خلال من 10 إلى 20 يوما من ظهور الأعراض، والمناعة القوية تقضى على الفيروس سريعا، وهناك عدة نصائح تساعد فى علاج الكبد الوبائى، منها:

- الراحة التامة فى المنزل
-  الاهتمام بالغذاء المتوازن
- ويراعى عند إعداد الوجبات لمريض الالتهاب الكبدي الفيروسي ما يلى:
- يجب أن يتناول المريض "نظام غذائي متوازن" من حيث احتوائه على جميع العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات بالكميات وبالنوعية المناسبة.
- لا يجوز الاقتصار على تناول السكريات فقط لهؤلاء المرضى حيث ينتج عن ذلك حرمان جسم المريض من العناصر الغذائية الضرورية مما يؤدي نقص المناعة وهزال بالجسم، وفي بعض الأحيان يزيد تناول السكريات من رغبة المريض في القيء.
- يجب الاهتمام بوجبة الإفطار حيث يتوقع أن تكون شهية المريض أفضل ويجب احتواؤها على العسل الأبيض وذلك لتصحيح نقص السكر على الريق الناتج عن قلة اختزان الكبد للنشويات عند هؤلاء المرضى.
- يفضل تناول غذاء عالي السعرات مثل عصير الفاكهة الطبيعية والعسل وكذلك الأطعمة الغنية بالنشويات مثل المكرونة والأرز والبطاطس ويتناولها المريض مسلوقة.
- يجب تناول البروتين عالي القيمة الغذائية مثل اللحوم قليلة الدهون، "اللحم البتلو – لحوم الأرانب – الدجاج بعد نزع الجلد"، ويفضل أيضا السلق أو الشواء والابتعاد عن الأطعمة المحضرة بالقلي.
- يعطى المريض دهون قليلة من 40 إلى 50 جراما من الدهون يوميا بحسب تحمله لها من الدهون سهلة الهضم مثل (الزيوت النباتية) ولا يجوز منعها تماما حيث إن الدهون النافعة تحافظ على خلايا الكبد وتجعل الطعام أكثر استساغة كما أنها تعتبر مصدر جيد للطاقة.
- يعطى المريض السوائل بكثرة.

- على ربات البيوت الاهتمام بنظافة المنزل وتطهير الأسطح باستمرار، مع تعويد جميع أفراد الأسرة على غسل أيديهم قبل وبعد الطعام وعقب قضاء الحاجة.
- عدم كشف أى طعام وعدم تناول الطعام المكشوف، ويجب حفظ الطعام فى الثلاجة.

- يمكن تجنب التهاب الكبد الوبائي أ عن طريق اللقاح، حيث يعطى اللقاح عن طريق الحقن، والجرعة الأولية توفر الحماية بدءا من أول أسبوعين إلى الأربعة بعد اللقاح، والجرعة الثانية تعطى بعد 6 إلى 12 شهرا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق يعالج الالتهابات ويحارب السرطان.. ضعي هذا الزيت يوميا وشاهدي النتيجة
التالى بعد 17 يوما من زواجها.. أجرأ إطلالات حلا شيحة المثيرة للجدل.. شاهد