أخبار عاجلة
آبل تعد بإصلاح ميزة فتح قفل آيفون 13 عبر الساعة -

نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى تلف الأعصاب.. 4 أطعمة يجب أن تتناولها

فيتامين ب 12 المعروف أيضًا باسم كوبالامين، من الفيتامينات الضرورية لصحة الأنسجة العصبية ووظائف المخ وإنتاج خلايا الدم الحمراء، لكن الكثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي منه.

أصبح نقص فيتامين ب 12 شائعًا للغاية في كثير من الأشخاص، ووفقا لتقرير موقع " thehealthsite" يمكن أن يؤدي نقص فيتامينات ب إلى تلف الأعصاب، وقد يتم تجاهل العلامات المبكرة لسوء صحة الأعصاب التي تشمل الدوخة وضعف العضلات والشعور بوخز في الأطراف، وحذر الخبراء من أن تلف الأعصاب الناجم عن نقص فيتامين ب 12 قد يصبح منهكًا بشكل دائم.

9e18b8a21f.jpg

جسم الانسان لا يصنع فيتامين ب 12 من تلقاء نفسه

مثل معظم الفيتامينات، لا يمكن لأجسامنا أن تصنع فيتامين ب 12، يجب أن تحصل عليه من الطعام والمكملات الغذائية، كما أن أجسامنا لا تستطيع تخزين فيتامين ب 12 لفترة طويلة، لذا فنحن بحاجة إلى تناول الأطعمة الغنية بهذه المغذيات بشكل منتظم.

بينما لا يستهلك بعض الأشخاص ما يكفي من فيتامين ب 12 لتلبية احتياجاتهم، لا يستطيع البعض الآخر امتصاص ما يكفي منه، بغض النظر عن الكمية التي يتناولونها، ونتيجة لذلك، وجد أن نقص فيتامين ب 12 شائع نسبيًا، خاصة بين كبار السن.

2019120709020424.jpg

 أطعمة غنية بفيتامين ب 12
  الكبد والكلاوى الحيواني

الكبد والكلوى، وخاصة من لحم الضأن ولحم العجل ولحم البقر، غنية جدًا بفيتامين ب 12، يمكن أن توفر حصة 100 جرام من لحم الضأن أو لحم البقر أو لحم العجل ما يصل إلى 3500٪ من القيمة اليومية (DV) لفيتامين B12 ، بينما توفر الحصة نفسها من الكلى، وتعد شرائح اللحم البقري المشوية أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين ب 12.

الأسماك

تعتبر الأسماك من الأطعمة المغذية للغاية لأنها مصدر كبير للعناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامينات والمعادن، السردين والتونة والسلمون تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين ب 12، تعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لقلبك.

2019120709020424.jpg

الحليب ومنتجات الألبان

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن مصادر رائعة للبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ب 12، يحتوي كوب واحد من الحليب كامل الدسم على حوالي 46٪ من فيتامين B12

البيض

أظهرت الدراسات أن صفار البيض يحتوي على مستويات أعلى من فيتامين ب 12 من بياض البيض، بالإضافة إلى ذلك  يقول الباحثون إن فيتامين ب 12 الموجود في صفار البيض يسهل على الجسم امتصاصه.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق إشارة تحذيرية تظهر في صوتك علامة على إصابتك بسرطان الرئة.. تعرف عليها
التالى تعرف على التحاليل التى تكشف الإصابة بفيروس الهربس وفوائد إجرائه